افتتاح مهرجان جميلة العربي تحت شعار التضامن مع الشعب الفلسطيني
آخر تحديث GMT20:19:53
 العرب اليوم -

افتتاح مهرجان جميلة العربي تحت شعار "التضامن مع الشعب الفلسطيني"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - افتتاح مهرجان جميلة العربي تحت شعار "التضامن مع الشعب الفلسطيني"

مهرجان جميلة العربي
سطيف ـ واج

افتتحت ليلة  الخميس  فعاليات الطبعة العاشرة لمهرجان جميلة العربي على ركح "كويكول" التاريخية تحت شعار "التضامن مع الشعب الفلسطيني وغزة الصمود" التي يشارك فيها عدد من الفنانين و المبدعين القادمين من 9 دول عربية.

و استهل حفل افتتاح هذا المهرجان بالوقوف دقيقة صمت ترحما على ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة و قراءة مقطع من قصيدة الراحل محمود درويش "سقط القناع" و ذلك بحضور وزيرة الثقافة نادية لعبيدي و وزيرة التضامن الوطني مونية مسلم و ممثلين عن سفارة فلسطين بالجزائر.

ومنذ اللحظات الأولى لهذا المهرجان كانت صور التضامن مع الشعب الفلسطيني وصمود غزة تصنع المشهد و قد استمع الجميع لنص الرسالة التي وجهها رئيس الجمهورية  عبد العزيز بوتفليقة للمهرجان و التي قرأها نيابة عنه المستشار لدى رئاسة الجمهورية محمد علي بوغازي .

وحيا رئيس الجمهورية في كلمته  تنظيم هذا المهرجان بانتظام  و وفاء منظميه "لهذا الموعد الفني الدولي على ركح مسرح جميلة العتيق "، مشيدا بالجهود الرامية لتشجيع " الفن الأصيل و الإبداع الخلاق و دورهما في ترقية الأذواق وتهذيب النفوس وفتح آفاق التعارف و التعاون و التعايش السلمي بين الشعوب ".

وتوقفت رسالة رئيس الجمهورية مطولا عند تخصيص هذه الدورة العاشرة من المهرجان للتضامن مع صمود ومعاناة الشعب الفلسطيني و غزة الصمود حيث جاء فيها " أهل الفن كانوا وما يزالون دائما الضمير الحي و المعبر الصادق عن مشاعر الشعوب و آلامها " ولا غرو أن تولوا وجوهكم - كما يضيف رئيس الجمهورية "شطر فلسطين لتسمعوا العالم بفنكم الرفيع صرخة أهل غزة وما يعانيه أطفالها و نساؤها العزل " من عدوان غاشم.

وجدد رئيس الجمهورية في كلمته التعبير عن الموقف الثابت للجزائر و المندد بكل قوة بهذا " العدوان الهمجي" معربا عن تضامن الجزائر الدائم مع الأشقاء في فلسطين ومؤازرتها " لكل مساعي التهدئة مع الدول الشقيقة و الصديقة لإنهاء العدوان و تجنيب سقوط المزيد من الضحايا ".

ونوه رئيس الجمهورية بالمناسبة بمساهمة قطاع الثقافة من خلال مهرجاني تيمقاد و جميلة في مجهود التضامن مع " الشعب الفلسطيني الصامد بالكلمة الواحدة و الصوت الواحد و النغمة الواحدة و تحويل مداخيلهما لفائدته بتجاوب ومشاركة سخية من قبل كافة الفنانين الجزائريين وزملائهم الوافدين من بلدان شقيقة و صديقة" .

و كان التضامن مع غزة فنيا بامتياز  إذ خصصت الأوركسترا السمفونية الوطنية نصف ساعة من أدائها الرائع للتعبير عن روح التضامن الراسخ لدى الجزائريين مع القضية الفلسطينية فيما استلهم مراد سويتي المبدع الفلسطيني الشاب فنه من رصيد لا ينضب لفلسطين المغتصبة و المتحدية. وبدوره عبر الشاب مامي عن مشاعر و أحاسيس عالية مع معاناة شعب مظلوم .

و حضر السهرة الأولى لمهرجان جميلة العربي في طبعته لهذه السنة جمهور غفير جاء من جميع أنحاء سطيف والولايات المجاورة و كله عزم على أن يظل وفيا لحضور كل حفلات هذا الموعد الفني و ذلك طيلة لياليه العشر.

يذكر بأن الطبعة العاشرة لمهرجان جميلة العربي لهذه السنة ستعرف مشاركة العديد من نجوم الغناء العرب على غرار كاظم الساهر وصابر الرباعي و وائل جسار ونجوى كرم إلى جانب نجوم الأغنية الجزائرية  من بينهم فلة الجزائرية و كريمة الصغيرة و حسان دادي و كادير الجابوني و زكية محمد غيرهم.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

افتتاح مهرجان جميلة العربي تحت شعار التضامن مع الشعب الفلسطيني افتتاح مهرجان جميلة العربي تحت شعار التضامن مع الشعب الفلسطيني



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 العرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 10:20 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب شرق تركيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab