اختتام مهرجان انترادوس رسائل وطن السياحي في طرطوس
آخر تحديث GMT06:24:02
 العرب اليوم -

اختتام مهرجان "انترادوس رسائل وطن" السياحي في طرطوس

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اختتام مهرجان "انترادوس رسائل وطن" السياحي في طرطوس

اختتام مهرجان "انترادوس رسائل وطن" السياحي في طرطوس
طرطوس-سانا

اختتم مهرجان “انترادوس.. رسائل وطن” الذي أقامته وزارة السياحة في مدينة طرطوس فعالياته أمس بعرض فلكلوري لفرقة جلنار للمسرح الغنائي وعروض نحتية وتشكيلية يدوية في حديقة متحف طرطوس.

وركز عرض فرقة جلنار الذي أخرجه مدير الفرقة الفنان علي حمدان على الأزياء التقليدية في سورية ومختلف دول العالم بدءا من العصور الفينيقية والآرامية والرومانية حتى العصور الحديثة وشمل ذلك أزياء العصور الوسطى في العهود الأموية والعباسية والأندلسية إلى جانب أوروبا والصين والهند.

 

وأوضح المدير الإداري لفرقة جلنار الراقص محمد كمحة في تصريح لـ سانا أن استعراض ازياء من كل العالم في هذه البقعة الجميلة من مدينة طرطوس والتي تمتلئء بالآثار وشواهد الحضارات المتعاقبة يعبر عن قدرة سورية منذ فجر التاريخ على احتضان الثقافات المختلفة.

وشارك النحات علي بهاء الدين معلا في معرض النحت ضمن حديقة المتحف بمنحوتات ابرزها السفينة الفينيقية من خشب الميغانو التي بين أنه اعتمد في تنفيذها على خريطة توثق تفاصيل بنائها إضافة إلى استرشاده بصور متنوعة لحطام هذه السفينة.

ولفتت الحرفية روجيه ابراهيم الى مشاركتها بلوحاتها الشهيرة المصنوعة من شرانق دودة القز ومنها لوحة “سوريانا” التي فازت بجائزة الباسل للإبداع.

كما تضمنت فعاليات الاختتام عرضا لفرقة جوقة الفرح الدمشقية التابعة لكنيسة سيدة دمشق للروم الكاثوليك.

 

وأشار الأب الياس زحلاوي إلى أهمية المهرجان في تسليط الضوء على القيم والفنون التي تبني الإنسان والتي يجب الاعتماد عليها أكثر لأن بنيان البشر أولوية على بناء الحجر.

وعلى هامش فعاليات الاختتام تم افتتاح سوق المأكولات الشعبية في حديقة المنشية المجاورة للمتحف حيث أشار الشيف سامر سليمان إلى أهمية الحفاظ على المأكولات الشعبية التراثية التي ورثناها من الأجداد ونقلها للأولاد وتعريف جميع الناس من مختلف المحافظات والسياح على المأكولات الشعبية في الساحل السوري.

حضر فعاليات الختام محافظ طرطوس نزار موسى وأمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي في طرطوس غسان أسعد ومديرة السياحة صونيا رزوق وفعاليات رسمية وحزبية وأهلية وفنية وأعلامية.

وكان مهرجان “انترادوس.. رسائل وطن” السياحي في طرطوس قد واصل فعالياته لليوم الثاني والأخير بورشة عمل حول السياحة الريفية في المحافظة وتكريم عدد من ذوى الشهداء وجرحى الجيش العربي السوري إضافة إلى حفل لفرقة كورال “عتبات” تميز بأغنية وطنية لمدينة عدرا العمالية.

 

وركزت الورشة التي أقيمت في المركز الثقافي العربي بطرطوس على استعراض مزايا المحاور السياحية الغنية في محافظة طرطوس وأبرز العوائق التي تحول دون تنميتها وأسباب التفاوت في التطوير السياحي بين منطقة وأخرى.

وأشارت مديرة السياحة صونيا رزوق إلى أن محافظة طرطوس تنعم بسلامة بناها التحتية ومنشآتها من خطر الإرهاب مبينة أن الجهات الحكومية والخاصة تمكنت من دعم العديد من المشاريع المتوقفة وأعطتها الدفع بمساعدة المستثمرين الذين فضلوا البقاء في الوطن ومن عاد منهم رغم ظروف الأزمة لاستثمار رؤوس الأموال سياحيا.

ولفتت إلى أن تطوير السياحة الريفية في طرطوس يعد من أهم المجالات الواعدة تنمويا ولا تقل أهمية عن السياحة الشاطئية داعية أصحاب الفعاليات السياحية إلى تقديم التوصيات والمقترحات من خلال هذه الورشة.

 

من جهته دعا عضو قيادة فرع حزب البعث العربي الاشتراكي في طرطوس هيثم محمد إلى أن تكون مقومات السياحة بريف طرطوس حافزا للنهوض بهذا القطاع وبمستوى حياة سكان الريف وأخذ السياحة العلاجية بالاعتبار وامكانية استثمار الحراج والغابات والمحميات وتطوير سياحة الاستكشاف والتخييم والسياحة ذات التكاليف المنخفضة وإدارة المواقع الأثرية وتسويق المنتج الريفي وتشجيع المشاريع الصغيرة.

بدورها اقترحت مديرة ثقافة طرطوس الهام سليمان إقامة مقر للمهن والحرف اليدوية والتقليدية التي تشتهر بها طرطوس لحفظها من الاندثار ومساعدة الحرفيين على الترويج لأعمالهم وتخصيص ركن في المراكز الثقافية للمهن التقليدية والحرف اليدوية وأيضا مراعاة ذوي الدخل المحدود عند اقامة اي مشروع سياحي في ريف طرطوس ليستفيد منه الجميع.

وركزت المداخلات على أهمية التأهيل السياحي للغابات في طرطوس وتفعيل دور مكاتب السياحة والسفر في ريف المحافظة وتفعيل بعض المشاريع المتوقفة ولا سيما فندق الدريكيش السياحي والتعريف بالمناطق الغنية بيئيا والمحميات الطبيعية ودور الإعلام في هذا المجال إلى جانب العمل على إصدار تشريعات تسهل للمستثمرين إقامة المشاريع السياحية.

 

وسبق الورشة حفل لفرقة كورال “عتبات” بإدارة المايسترو أحمد حطاب تم خلاله تقديم مجموعة من الأغاني الوطنية والتراثية خصصت إحداها لمدينة عدرا العمالية.

وتخلل الحفل أيضا قصائد وطنية ألقاها الشاعران حسن عبدالله ابراهيم والشاعرة لينا غزالة إضافة إلى عرض راقص بأسلوب “بريك دانس” لفرقة “مواهب وأفكار”.

وكرمت مديرية السياحة وشركة السعدي عددا من ذوي الشهداء وجرحى الجيش العربي السوري تقديرا لتضحياتهم في سبيل عزة وكرامة الوطن إضافة إلى تكريم عشرة فنانين تشكيليين وحرفيين من أبناء محافظة طرطوس.

حضر الاحتفال والتكريم محافظ طرطوس نزار موسى وأمين فرع طرطوس لحزب البعث العربي الاشتراكي غسان أسعد وفعاليات رسمية وحزبية وسياحية وأهلية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اختتام مهرجان انترادوس رسائل وطن السياحي في طرطوس اختتام مهرجان انترادوس رسائل وطن السياحي في طرطوس



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اختتام مهرجان انترادوس رسائل وطن السياحي في طرطوس اختتام مهرجان انترادوس رسائل وطن السياحي في طرطوس



خلال حفلة لإطلاق ساعات للنساء في تايوان

أليساندرا أمبروسيو تلفت الانتباه بفستان باللون الخوخي

برازيليا ـ رامي الخطيب

GMT 23:41 2019 الخميس ,25 إبريل / نيسان

شريف يكشف تفاصيل مرضه وخضوعه إلى فحوص طبية
 العرب اليوم - شريف يكشف تفاصيل مرضه وخضوعه إلى فحوص طبية

GMT 23:09 2019 الخميس ,25 إبريل / نيسان

وصايا خبراء الديكور لاختيار باركيه المنازل
 العرب اليوم - وصايا خبراء الديكور لاختيار باركيه المنازل

GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تعرفي على موعد نزول الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

GMT 22:11 2014 الثلاثاء ,23 أيلول / سبتمبر

درجات اللون الرمادي الأفضل والأجمل لمعظم الغرف

GMT 02:38 2017 الأربعاء ,17 أيار / مايو

مناديل تخدير لعلاج سرعة القذف عند الرجال

GMT 07:33 2016 الأربعاء ,30 آذار/ مارس

طرق علاج تأخر الكلام عند الأطفال بالأعشاب

GMT 10:04 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

شركة "Xiaomi" الصينية تُطلق هاتفها الأحدث "Redmi Note 7"

GMT 02:47 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

علا الفارس تنافس مي عز الدين في تصميم زينة زكي

GMT 03:03 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

سوق المواشي في المدينة المنورة يعالج خمس سلبيات
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab