الروايات غير المنشورة تتصدر المشاركة في جائزة كتارا
آخر تحديث GMT12:04:19
 العرب اليوم -
المرصد السوري يعلن أن قصف الفصائل الموالية لتركيا جاء ردا على الغارات الروسية سفراء الاتحاد الأوروبي يطالبون الحوثيين بالسماح بمعاينة خزان صافر المتحدث باسم وزارة الري المصرية محمد السباعي يصرح أيادينا ممدودة للتفاوض بشأن سد النهضة للوصول لاتفاق وزارة الخارجية الفرنسية تدعو المواطنين الفرنسيين في إندونيسيا وبنغلادش والعراق وموريتانيا لتوخي الحذر روسيا تعلن عن إجراءات جديدة لوقف تفشي كورونا ومنها إغلاق المطاعم من 11 ليلا حتى 6 صباحا رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي يأمر بفتح المنطقة الخضراء في بغداد بشكل كامل المفوضية الأوروبية تعلن أن مقاطعة تركيا للبضائع الفرنسية يبعدها أكثر عن الاتحاد الأوروبي أردوغان يقدم شكوى ضد زعيم حزب الحرية الهولندي اليميني خيرت فيلدرز بسبب منشورات مسيئة له اغتيال وزير حوثي في صنعاء وهو برفقة ابنته التحالف العربي يعلن اعتراض وتدمير طائرة من دون طيار مفخخة أطلقتها مليشيات الحوثي في اتجاه السعودية
أخر الأخبار

الروايات غير المنشورة تتصدر المشاركة في جائزة "كتارا"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الروايات غير المنشورة تتصدر المشاركة في جائزة "كتارا"

جائزة "كتارا
الرياض ـ العرب اليوم

أعلن المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، الذي يقع في قطر، الدكتور خالد السليطي أنّ عدد الروايات المشاركة في جائزة كتارا وصل إلى 711 رواية، وذلك مع إغلاق باب تلقي الروايات في 31 أكتوبر الماضي، كما حددت ذلك من قبل اللجنة المشرفة على الجائزة، واصفا حجم المشاركة في الدورة الأولى للجائزة بالكبير وغير المسبوق، معتبرا ذلك دلالة على أهمية جائزة كتارا وتميزها، ومدى الحاجة لها في إثراء ساحة الرواية العربية والمشهد الأدبي بشكل عام.

وقد تلقت اللجنة المشرفة على الجائزة 475 رواية غير منشورة، و236 رواية منشورة، حيث بلغت بذلك نسبة الروايات غير المنشورة 67%، بينما بلغت نسبة الروايات المنشورة نحو 33%.

ولفت السليطي إلى أنّ هذه النسب تدل على مدى حيوية الجائزة وتعطش الأدباء العرب لا سيما الشباب.

وبيّن أنّ غالبية الروايات المشاركة هي من إنتاج عام 2014، كما أنّ هناك نسبة قليلة من إنتاج عام 2013، موضحا أنّ بعض الروايات التي تلقتها اللجنة لن تدخل في الجائزة كونها من إنتاج عام 2012. قائلا: من خلال الاطلاع على الإحصائيات المتعلقة بجائزة كتارا نلاحظ أن هناك مشاركة نسائية مميزة، فقد تلقت اللجنة 157 رواية لأقلام نسوية من مختلف الدول العربية، وهو ما يشكل نحو 22% من العدد الإجمالي للروايات البالغ عددها 711 رواية، حيث إنّ عدد الروايات للرجال بلغ 554 رواية.

مضيفا: هذه الأرقام تدل على مدى عمق الجائزة وملامستها لمختلف قطاعات المجتمع، فضلا عن نجاحها في استقطاب الأقلام النسوية المبدعة والتي بدأت تأخذ مكانة مرموقة على ساحة الرواية العربية، كما يترافق ذلك مع تلقي اللجنة لمشاركات لافتة من دول غير عربية مثل أرتيريا وتشاد وإيران، حيث ورد للجنة روايات من هذه الدول وباللغة العربية.

وأوضح السليطي أنّ من بين الأمور اللافتة كذلك تصدُر دول الربيع العربي المشاركات، رغم ما تمر به تلك الدول من ظروف صعبة، غير أنّ الإبداع لا يحده شيء، حيث تلقت اللجنة روايات من مختلف هذه الدول تصدرتها مصر، وهو ما يعكس أثر الجائزة على الشعوب العربية والمبدعين فيها خاصة أنها تهدف إلى ترسيخ حضور الروايات العربية المتميزة عربيا وعالميا.

وكشف السليطي عن تشكيل لجنة أكاديمية للبحث والدراسة في الروايات الواردة للجنة المشرفة، بحيث يتم النظر في الروايات من حيث المحتوى والموضوعات والقضايا التي شغلت اهتمام الروائيين، إذ إن ما سيجري هو بمثابة تحليل لمضمون الروايات، وهو مهم في فهم توجهات المجتمع العربي واهتماماته وعكس صورة المجتمع وأوضاعه، على أن تنشر نتائج الدراسة في الحفل الختامي للجائزة من خلال كتاب.

وتلتزم الجائزة بالتمسك بقيم الاستقلالية والشفافية والنزاهة خلال عملية اختيار المرشحين، وستترجم أعمال الفائزين إلى اللغات الإنجليزية والإسبانية والفرنسية والصينية والهندية، وتحويل الرواية الصالحة فنيا إلى عمل درامي مميز، ونشر وتسويق الروايات غير المنشورة.وقال السليطي إنّ لجنة التنسيق للجائزة بدأت عملها منذ اليوم الأول للإعلان عن الجائزة من خلال تطبيق المعايير المحددة على الروايات الواردة للتأكد من مطابقتها لشروط الجائزة، حيث إن الجائزة خاصة بالرواية فقط، وبالتالي لا تقبل القصص القصيرة ولا المجموعات الشعرية وغيرها. مؤكدا أنّ حفل توزيع الجوائز سيكون إبداعيا يرتقي لمستوى الجائزة، وسيتم الكشف عن تفاصيله في 31 مارس المقبل.

يشار إلى أنّ الجائزة تسعى إلى نشر الرواية العربية المتميزة، وأن تصبح كتارا منصة إبداعية جديدة في تاريخ الرواية العربية تنطلق بها نحو العالمية، وحافزاً دائما لتعزيز الإبداع الروائي العربي ومواكبة الحركة الأدبية والثقافية العالمية، والإسهام عبر هذه الجائزة في التواصل الثقافي مع الآخر من خلال الترجمة والأعمال الدرامية.

يذكر أنّ الجائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" في بداية عام 2014، وتقوم المؤسسة بإدارتها وتوفير الدعم والمساندة والإشراف عليها بصورة كاملة من خلال لجنة لإدارة الجائزة تم تعيينها لهذا الغرض.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الروايات غير المنشورة تتصدر المشاركة في جائزة كتارا الروايات غير المنشورة تتصدر المشاركة في جائزة كتارا



تألّقت بموضة الحبال الجانبية على جوانب الخصر

إطلالات لافتة ومُميّزة باللون الأخضر مُستوحاة من مريم حسين

القاهره_العرب اليوم

GMT 00:38 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار تنسيق أحذية الربطات موضة خريف 2020
 العرب اليوم - أفكار تنسيق أحذية الربطات موضة خريف 2020

GMT 00:50 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

كل ما تريد معرفته عن ميونخ وأهم الأماكن السياحية بها
 العرب اليوم - كل ما تريد معرفته عن ميونخ وأهم الأماكن السياحية بها

GMT 05:29 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

ديكورات المكتب المنزلي في ظل انتشار جائحة فيروس "كورونا"
 العرب اليوم - ديكورات المكتب المنزلي في ظل انتشار جائحة فيروس "كورونا"

GMT 00:32 2020 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار لتزيين كراسي حفلات الزفاف باستخدام "أزهار الفاوانيا"
 العرب اليوم - أفكار لتزيين كراسي حفلات الزفاف باستخدام "أزهار الفاوانيا"

GMT 17:26 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

وزارة العدل الأمريكية ترفع دعوى لمكافحة احتكار Google

GMT 14:31 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

إطلاق أول قمر صناعي تونسي في مارس بصاروخ "سويوز" الروسي

GMT 00:42 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة

GMT 05:31 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

زيادة شعبية استعراضات السيارات في نيويورك

GMT 03:47 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

أسباب انحراف السيارة عن مسارها أثناء القيادة تعرّف عليها

GMT 03:43 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 04:18 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حالات يجب فيها تغيير زيت محرك السيارة فورًا تعرف عليها
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab