مجموعة شعرية حديثة لسعد يوسف بعنوان الأشجار لا تغادر أعشاشها
آخر تحديث GMT06:24:06
 العرب اليوم -

مجموعة شعرية حديثة لسعد يوسف بعنوان "الأشجار لا تغادر أعشاشها"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مجموعة شعرية حديثة لسعد يوسف بعنوان "الأشجار لا تغادر أعشاشها"

المجموعه الشعرية الجديدة بعنوان "الأشجار
بغداد – نجلاء الطائي

صدرت حديثا للشاعر د. سعد ياسين يوسف مجموعته الشعرية الجديدة بعنوان "الأشجار لا تغادر أعشاشها " عن دار "الروسم" والتي ضمت 31 قصيدة.

وتعدّ هذه المجموعة الخامسة بعد قصائد حب للأميرة "ك" والصادرة في بغداد 1994، و"شجر بعمر الأرض" عن دار الشؤون الثقافية الصادرة في بغداد عام 2002 ، و"شجر الأنبياء"، الصادرة في دمشق 2012، و"أشجار خريف موحش" وصدرت في بلغراد عام 2013.

ومن أبرز القصائد التي ضمتها المجموعة الجديدة: شجر القداس، شجرة الأبواب، شجر الارتطام، ما رآه الواسطي، الأشجار لا تعتمر القبعات، شجرة يونس، شجر الجنون، زجاج نصف مظلل، ما تعسر من شجرة البحر، والأشجار لا تغادر أعشاشها التي أخذت المجموعة منها أسمها.

وقال الشاعر سعد ياسين يوسف: "تتناول موضوعات القصائد.. بشكل أساسي هيمنة فكرة الأرض وحب الوطن وتغلغلها في اللاوعي لدي الإنسان العراقي ليظل مسكوناً في هاجس الشجرة الأولى الأم حتى وإن اضطرته الظروف إلى الهجرة بعيدا عنها من جراء ما يتعرض له من ضغوط حياتية قاهرة دفعته إلى أن يركب البحار والمحيطات بحثا عن حلم لم يتحقق ليظل كغصن مكسور وهو يشير إلى منائر وطن اسمه العراق.

كما تضمنت المجموعة رؤية " شاعر الأشجار" د. سعد ياسين يوسف للعديد من القضايا الحياتية والفكرية والفلسفية المتعلقة بالحياة والموت والحب والغربة والفقد منطلقا في ذلك من إصراره على استخدام الأشجار رمزاً رئيسا في رسم صوره الشعرية.

يذكر أنَّ الشاعر الدكتور سعد ياسين يوسف كان قد حصل على العديد من الجوائز الدولية ومنها جائزة يوم الشعر العالمي الأولى لسنتين متتاليتين لعامي 2012 و2013 في بلغراد ونال درع الجواهري من الاتحاد العام للأدباء والكتاب ودرع الإبداع عن وزارة الثقافة ووسام الإبداع لعام 2015 من أدباء أميركا والمهجر إضافة إلى العديد من الجوائز والشهادات عن مشاركاته في المهرجانات العراقية والعربية والدولية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجموعة شعرية حديثة لسعد يوسف بعنوان الأشجار لا تغادر أعشاشها مجموعة شعرية حديثة لسعد يوسف بعنوان الأشجار لا تغادر أعشاشها



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab