الجزائر تعلن عن مواقع أثرية عمرها 25 مليون سنة
آخر تحديث GMT23:09:15
 العرب اليوم -

الجزائر تعلن عن مواقع أثرية عمرها 2.5 مليون سنة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الجزائر تعلن عن مواقع أثرية عمرها 2.5 مليون سنة

الجزائر تعلن عن مواقع أثرية
الجزائر _ العرب اليوم

 فى آخر عملية جرد للمواقع الأثرية، أحصت الجزائر 15200 موقع أثري، لكن الخبر ليس فى هذا، بل فى أن بعض تلك المواقع يعود تاريخها إلى نحو 2.5 مليون عام، أى قبل وجود البشر على الأرض بآلاف السنين، حيث يعتقد أن الإنسان ظهر على الأرض قبل 108 آلاف سنة، بحسب دراسة لمجلة "نيتشر" العلمية المتخصصة.
 
وتم إدراج تلك المواقع فى خريطة للمواقع الأثرية، وأشرف على إعدادها الخبراء وعلماء الآثار والباحثين الجزائريين من خلل مراجعة الخرائط الوطنية، وبالتنسيق مع المؤسسات البحثية التابعة لوزارة الثّقافة، وخلص الجرد إلى أن عدد المواقع الأثرية فى الجزائر اليوم أضعاف عدد المواقع التى أحصاها "الأطلس الأثرى"، الذى أنجزه عالم الآثار الفرنسى المتخصص بـ"أفريقيا الرومانية"، ستيفان غزيل عام 1911.
 
ووفقًا لما نشرته "سكاى نيوز" تضم الخريطة الوطنية لآثار البلاد سياقات تاريخيّة وخيارات أيديولوجية تسمح بالتعريف بنتائج أزيد من 120 سنة من البحث والاكتشافات الأثريّة، وقامت بجرد كنوز من التراث يمتد عمرها إلى 2.5 مليون سنة.
 
والأمر يتعلق بآثار مهمة ومواقع تاريخية، وهى تضم 7 آلاف موقع، منها 4700 موقع أثرى يعود تاريخه إلى ما قبل التاريخ، ما يجعل من هذه الخريطة الجديدة أهمية كبيرة على عدة مستويات، كما يؤكد مدير المركز الوطنى للبحث فى عصور ما قبل التاريخ وعلم الإنسان والتاريخ الباحث فريد خربوش.
 
وحسبما ذكرت وزارة الثقافة الجزائرية على موقعها الرسمي، الخريطة الأركيولوجية أو الأثرية للجزائر أعدّها عدد من الخبراء الأثريين من المؤسسات البحثية التابعة لوزارة الثّقافة والفنون، والحظائر الوطنية ومديريات الثقافة والفنون.
 
وقالت السيدة وزيرة الثّقافة والفنون، خلال كلمة ألقتها بالمناسبة، إن الخريطة الوطنية الأركيولوجية تعد منجزا فارقا لفائدة الآثار الجزائريّة، وهى تقدم أيضا كتطبيق تفاعلى يسمح باكتشاف نتائج أزيد من 120 سنة من البحث والاكتشافات الأثريّة عبر الوطن والتى تمتد إلى 2.5 مليون سنة.
 
وأكدت السيدة الوزيرة: "إننا أمام عمل كبير وجهد جرد 15200 موقع أثرى وهو إحصاء يضاعفُ المواقع التى أحصاهَا وجرّدها "الأطلس الأثريّ" الذى أنجزه غزيل ST Gsell سنة 1911، ويحرّر الآثار التى احتجزتها سياقات تاريخيّة وخيارات إيديولوجيّة"، مشيرة إلى أن دورا اقتصاديا وتنمويا مهما ستلعبه هذه الخريطة الأثرية، خاصّة فيما يتعلّق بأشغال التنمية والمُنجزات والبنى التحتيّة


قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

أيقونة معالم "الفن القبطي" على مر العصور

arabstoday
المصدر :

Wakalat | وكالات

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجزائر تعلن عن مواقع أثرية عمرها 25 مليون سنة الجزائر تعلن عن مواقع أثرية عمرها 25 مليون سنة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab