تمثال الملك شيشناق يثير جدل حول أصوله فى احتفالات رأس السنة الأمازيغية
آخر تحديث GMT10:22:18
 العرب اليوم -

تمثال الملك شيشناق يثير جدل حول أصوله فى احتفالات رأس السنة الأمازيغية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تمثال الملك شيشناق يثير جدل حول أصوله فى احتفالات رأس السنة الأمازيغية

الملك شيشناق
الجزائر _ العرب اليوم

 يحتفل الأمازيغ، اليوم الثلاثاء، بمناسبة رأس السنة الأمازيغية لعام 2971 أو ما يعرف بـ"عيد يناير"، ولهذا قررت ولاية تيزي وزو بالجزائر، تكريم الشخصية التاريخية " الملك شيشناق" من خلال نصب تمثال له بطول 4.4 متر، وسط المدينة.
 لكن التمثال الذي صممه النحاتان الجزائريان حميد فردى، وسمير سالمي، على هيئة رجل فرعوني قوي البنية، أثار جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، وبمجرد انتشار صور التمثال فتحت أبواب النقاش حول حكايات في أعماق التاريخ وأصول التمثال الذى يرى البعض أنه ملك مصرى، فيما يزعم آخرون أنه ملك جزائرى، بينما يوجد فريق ثالث يؤكد أنه ملك مصرى من أصول جزائرية، وذلك وفقًا لما نقلته شبكة "سكاى نيوز" الإخبارية.

ومن جهته، قال حميد فردى: "إنجاز هذا التمثال احتاج 5 أشهر من العمل المتواصل، وهو مصنوع من مادة الإرزين، وأوضح أن الفكرة مقترحة من طرف ولاية تيزي وزو التي كانت تريد تخليد ذكرى يناير لهذه السنة بحدث كبير في المدينة".
ييبئبئ جدل على أصل الملك شيشناق وأكد الفنان أنه عمل حسب توجيهات المؤرخين الذين رافقوا العملية الفنية، التي تحكي جانبا من التاريخ الأمازيغي، وعن الشخصية وتاريخها، قال: "شيشناق مصري من أصل بربري، وهذا الأمر لا خلاف عليه، وقد قدم لنا المؤرخون صورا للقناع الفرعوني الأصلي الذي كان يرتديه، وأنا فنان وأتمنى أن يحكم الناس على العمل من الناحية الفنية".

فيما يرى الناشط الثقافي الجزائري عزيز حمدى، أن هذا الجدل متوقع نظرا لعدم وجود الكثير من الأبحاث التاريخية في أصل شيشناق، كما أن نصب التمثال جاء من دون تقديم توضيحات للرأي العام، وأكد أن "هناك إجماع على أن شيشناق مصري ولديه أصول جزائرية، وهناك من يركز على هذه الزاوية لإثارة جدل عقيم". وأوضح الناشط أن شيشناق "امتداد لتاريخ الأمازيغ، وسواء كانت حكايته أسطورة أو حقيقة فهو ميراث مهم"، وضرب الناشط الثقافي المثل بعشرات التماثيل المتواجدة في اليونان وعدة دول، التي تحكي جانبا من التاريخ المتوارث، سواء كان شفهيا أو حقيقيا.

وعكست التعليقات المنتشرة على صفحات "فيس بوك" ذلك الخلط الذي أشار إليه الناشط الثقافي، حيث ركزت التفاعلات حول سؤال: هل شيشناق جزائري أم مصري؟ ولماذا يتم نصب التمثال في مدينة تيزي وزو بالذات؟، وقد تبنى موجة الجدل عدد من المؤرخين الجزائريين، والمعارضين لفكرة اعتماد قصة الملك الأمازيغي مع رمسيس الثاني لوضع الروزنامة الأمازيغية.

ومن بين أبرز المؤرخين الجزائريين الذين عبروا عن اعتراضهم لتلك الفكرة، المؤرخ الجزائري محمد بلغيث الذي قال: "هذا الرجل ليبي ومصري ألف بالمئة، وقد انقلب على رمسيس الثاني وأسس الأسرة رقم 21، ولا يمكن لحكاية فرد واحد أن تعتمد لتأريخ الإنسانية كاملة". بينما يعتبر الكاتب الجزائري الراحل عمار نقادى، أول من وضع الروزنامة الأمازيغية الجديدة، التي اعتمدتها الجزائر لتحديد هذا اليوم عيدا وطنيا، وهو يوم 12 يناير الذي اعتبر بدء السنة الفلاحية لتزامنه مع اعتلاء الملك الأمازيغي "الليبي" شيشناق عرش الفرعونية المصرية عام 950 قبل الميلاد، بحسب بعض الروايات التاريخية.

 

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني في المتحف المصري الكبير يثير الإعجاب

وزارة الأثار المصرية تعلن عن اكتشافها النادر لمثال الملك رمسيس الثاني على هيئة "الكا"

arabstoday
المصدر :

Wakalat | وكالات

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تمثال الملك شيشناق يثير جدل حول أصوله فى احتفالات رأس السنة الأمازيغية تمثال الملك شيشناق يثير جدل حول أصوله فى احتفالات رأس السنة الأمازيغية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 09:17 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»
 العرب اليوم - دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»

GMT 17:57 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 4 أشخاص في انفجار غرب كابول

GMT 04:39 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

انتشال 60 جثة من مجمع ناصر الطبي في خان يونس

GMT 17:53 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

عواصف رعدية وفيضانات بجنوب الصين

GMT 23:25 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

إياد نصار يكشف أسباب ابتعاده عن السينما
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab