يسري عبد الله يؤكد أن رواية عائلة جادو لأحمد الفخراني تمزج المجاز بالواقع
آخر تحديث GMT11:56:07
 العرب اليوم -
الإمارات تستنكر وتدين محاولة خلية إرهابية مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني تنفيذ عمليات تخريبية في السعودية الإمارات تطلق مشروع استكشاف القمر لتصبح أول دولة عربية تقوم بالرحلة عام 2024 القوات الأرمنية تهدد باستخدام أسلحة ذات تدمير واسع النطاق في الحرب ضد أذربيجان البرلمان العربي يؤكد دعم جهود السعودية في مكافحة الإرهاب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يؤكد ندعم المباحثات بين اليونان وتركيا لحل نزاع شرق المتوسط وزير الدفاع اليوناني يعلن عزم بلاده الشروع في إنشاء قاعدة عسكرية ثانية في جزيرة كريت بومبيو يدعو طرفي النزاع في ناغورنو كاراباخ لوضع حد لأعمال العنف رئيس الوزراء الأميركي يؤكد العمل من أجل العودة للمفاوضات بأسرع وقت في أزمة ناغورني كاراباخ المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل تدعو إلى الوقف الفوري لإطلاق النار بين أرمينيا وأذربيجان في إقليم ناغورني كاراباخ رئيس الوزراء البريطاني يعبر للرئيس التركي عن قلقه بشأن التوتر في شرق المتوسط ويرحب بأنباء اتفاق تركيا واليونان على إجراء محادثات
أخر الأخبار

يسري عبد الله يؤكد أن رواية "عائلة جادو" لأحمد الفخراني تمزج المجاز بالواقع

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - يسري عبد الله يؤكد أن رواية "عائلة جادو" لأحمد الفخراني تمزج المجاز بالواقع

رواية "عائلة جادو"
القاهرة ـ أ ش أ

تحضر التناصات وتبدو جزءا من بنية السرد، في رواية "عائلة جادو: نص النصوص" للكاتب أحمد الفخراني، ولا يقحمها الكاتب، حتى المقطع المطول المسنود إلى رامبو، يبدو جزءا من المتن، في لحظة تفارق في عبثيتها وقسوتها خيالا بليدا يصاحب عالما ثالثيا مقموعا ومحبطا ومسكونا بالهواجس أيضا.

هكذا تحدث الناقد الدكتور يسري عبد الله عن رواية "عائلة جادو: نص النصوص" الصادرة حديثا عن دار العين.

وجاء كلام عبد الله في سياق ندوة نظمها ملتقى المستقبل للفكر والإبداع مساء أمس الثلاثاء في مكتبة خالد محي الدين بمقر حزب التجمع بوسط القاهرة لمناقشة هذه الرواية. 

وأضاف عبد الله: "التفاعل النصي والإشارة إلى قصيدة رامبو، يخرج بنا إلى دلالة إنسانية تحيل إلى حالة إخفاق تظلل العالم، دم وقتل وخراب، هلوسات ومعجزات ونشوة خادعة".

وأوضح أنه ربما يصبح أيضا من بين أهم ما صنعه الكاتب هنا هذه التفاعلات النصية ما بين عشرات النصوص المقروءة والبصرية التي تخلق هذا النص الجامع بتعبير جينيت. 

وذكر أن "رزق نخنوخ" المحروم من ابنته التي تأخذها عائلتها لأمها "جادو"، و"رزق" الذي يحلم بـ"نفيسة البيضاء" زوجة "مراد بك"، والتي تحب "هركليز عبدالمولى"، وتراهن على مصارع آخر، يدخل معه سيرك القتال، في مشاهد سردية تتداخل فيها الصورة البصرية المجازية مع الأخرى الواقعية، والنص في بحثه المحموم عن أسئلة الخلاص من عالم موحش وقاس، مسكون بالتناقضات الفجة".

وجاء في تعريف الناشر بهذه الرواية أنها نص يبدأ بمهمة إيجاد كارل ماركس لقتله، يخوض القاتل رحلته جنبا إلى جنب مع ضحيته، والذى يصبح دليل نجاته ونجاة عائلته "عائلة جادو" من مصير الفناء المحتوم.. في رحلة يحركها مقتل أجنبي ينتمى إلى "حركة توحيد الماركسية الناجية" أو "حتمن"، لإنهاء ما سموه "الشتات الماركسي".

أسئلة عديدة يطرحها النص، الذي يستخدم فيه الكاتب أحمد الفخراني، تقنية الكولاج والتوليف، ليحاور النصوص الرئيسية المؤسسة للمعرفة، فيصبح الطريق إلى كوميونة باريس هو طريق الطيور في "منطق الطير"، ليخلق نصا متميزا، داخل واقع فانتازي وعبر بنية روائية لافتة.

أحمد الفخراني روائي وصحفي مصري مواليد 1981 في الأسكندرية؛ تخرج في كلية الصيدلة جامعة الأسكندرية قبل أن يعمل في الصحافة منذ العام 2007 في صحف: "البديل - أخبار الأدب - الشروق - المصري اليوم - دوت مصر"، أسس موقع "قل" لنشر مقالات الرأي، ويعمل حاليا ككاتب صحفي حر.

فازت روايته "ماندورلا" بجائزة ساويرس لعام 2016، المركز الثاني فرع شباب الأدباء، وصدر له: "ديكورات بسيطة" (شعر) 2007، "في كل قلب حكاية" (بورتريه) 2009، "مملكة من عصير التفاح" (مجموعة قصصية) 2011، "سيرة سيد الباشا" (رواية).

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

يسري عبد الله يؤكد أن رواية عائلة جادو لأحمد الفخراني تمزج المجاز بالواقع يسري عبد الله يؤكد أن رواية عائلة جادو لأحمد الفخراني تمزج المجاز بالواقع



ظهرت ساحرة باختيارها فستانًا أزرق بالقماش الجينز

إليكِ إطلالات كيت ميدلتون برفقة أولادها بلوك مُشرق

لندن ـ العرب اليوم

GMT 00:47 2020 الثلاثاء ,29 أيلول / سبتمبر

إطلالة ساحرة ومتعة المغامرة بجوهرة الجبال في فيفاء
 العرب اليوم - إطلالة ساحرة ومتعة المغامرة بجوهرة الجبال في فيفاء

GMT 04:43 2020 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

شيفروليه تكشف عن 5 فئات من طرازها المميز ماليبو

GMT 06:17 2015 الأربعاء ,02 أيلول / سبتمبر

الإعلامية هبة الحسين تطلق برنامج على "اليوتيوب"

GMT 12:31 2015 الجمعة ,03 إبريل / نيسان

تعرفي على أهم أضرار البيرة أثناء فترة الحمل

GMT 08:55 2020 الأحد ,06 أيلول / سبتمبر

لكزس تنافس بي إم دبليو بمحرك جديد

GMT 08:46 2020 الأحد ,06 أيلول / سبتمبر

فولكس فاجن تحاول تسوية قضية العوادم

GMT 06:42 2013 السبت ,30 آذار/ مارس

سر لمعان العين في نشاط الكبد

GMT 02:18 2014 الخميس ,09 تشرين الأول / أكتوبر

الثوم يضر بصحة الأم خلال فترة الرضاعة الطبيعية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab