معرض أبوظبي للكتاب يطلق مشروع توثيق الثروة الإبداعية العربية
آخر تحديث GMT23:17:56
 العرب اليوم -

معرض أبوظبي للكتاب يطلق مشروع توثيق الثروة الإبداعية العربية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - معرض أبوظبي للكتاب يطلق مشروع توثيق الثروة الإبداعية العربية

الشاعر الإماراتي حبيب الصايغ
القاهرة ـ أ ش أ

أعلن الشاعر الإماراتي حبيب الصايغ؛ أمين عام الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، أن النسخة التجريبية الأولى من مشروع توثيق الثروة الإبداعية العربية سيتم إطلاقها خلال فعاليات معرض أبو ظبى للكتاب في شهر أبريل المقبل.

جاء ذلك بعد أن وقع الصايغ مؤخرا بالقاهرة، مذكرة تفاهم مع د.عاطف عبيد رئيس مجلس إدارة مؤسسة بتانة الثقافية، سيتم بمقتضاها إطلاق أكبر مشروع لتوثيق الثروة الإبداعية فى الوطن العربي، من خلال بناء قاعدة معرفية للأدباء والكتاب العرب، سواء فى الوطن العربي أو في المهجر. 

وقال الصايغ إن الهدف من إنشاء القاعدة هو معرفة المشهد الأدبي والإبداعي في الوطن العربي على حقيقته، مشيرا إلى أن هذا المشروع يسد فراغا كبيرا وواضحا فى الثقافة العربية، فنحن نتوق بالتأكيد إلى معرف ثقافتنا أكثر، لكننا لا نسعى إلى ذلك عمليا.

وأضاف أن هذا المشروع يحقق تلك المعرفة التي تجعلنا أقدر على التواصل الثقافي الذي هو شرط أول لبلوغ إبداعنا العربي أفق العالمية.

من جانبه قال د.عاطف عبيد، إن المشروع يهدف إلى الخروج بالحالة العربية من كونها مستهلكا للتكنولوجيا إلى حالة إنتاج محتوى يفترض وجوده بديهيا، مؤكدا أن الواقع بتقنياته الحالية لم يعد يسمح بوجود أديب مغمور رغم تحققه، وأن توفير قاعدة معرفية بكل الأدباء والمؤلفين العرب أول خطوة نحو رعاية حقيقية للإبداع متمثلا في العناية بالمبدع والكاتب.

وأضاف عبيد أن المشروع يعتمد على فكرة الإنتاج الجماعي، بحيث يتيح لكل كاتب إدخال المعلومات الخاصة به، وسيتم إطلاقها بعد التأكد من صحتها، كما سيتم مخاطبة اتحادات الكتاب في الدول العربية والمهجر لتمد المشروع بقواعد البيانات التي لديها، وبذلك تتوافر للمشروع معلومات مدققة وصحيحة من الاتحادات فضلا عن المعلومات التى سيرسلها الأدباء أنفسهم ويتم تدقيقها بواسطة العاملين في المشروع.

وقد عمم أمين عام الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب رسائل إلى جميع الاتحادات العربية والجمعيات والروابط والأسر والمجالس لتجهيز قوائم أولية بأسماء جميع الأعضاء وبياناتهم، ليس هذا فقط بل إن مشروع التوثيق مفتوح لكل الأدباء المستقلين والذين لا يحملون عضوية هذه الاتحادات.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معرض أبوظبي للكتاب يطلق مشروع توثيق الثروة الإبداعية العربية معرض أبوظبي للكتاب يطلق مشروع توثيق الثروة الإبداعية العربية



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab