تلمسان منطقة بيدر تعرض منتوجاتها الفخارية
آخر تحديث GMT16:22:36
 العرب اليوم -
الملك سلمان بن عبد العزيز يؤكد ندعو المسلمين لنبذ الخلافات والفرقة وتحكيم لغة العقل "الاتحاد الأوروبي" نرفض أي محاولات ترمي إلى تقويض المحادثات النووية مع إيران في فيينا "رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية" تخصيب اليورانيوم في مفاعل نطنز لم يتوقف و"مستمر بقوة" وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني يوقع مرسوماً يوسع المنطقة التي يطالب بها لبنان في خلافه بشأن الحدودالبحرية مع إسرائيل الحوثيون يعلنون تنفيذ عملية عسكرية واسعة بالعمق السعودي باستخدام 15 طائرة مسيرة وصاروخين باليستيين وزير الخارجية الإيراني يلقي باللوم على إسرائيل في "العمل التخريبي" بمنشأة نطنز النووية هزتان أرضيتان تضربان محافظة السليمانية شمال شرقي البلاد في العراق عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني والأمير حمزة يظهران سويا في احتفال بمناسبة المئوية التحالف العربي يعلن تدمير طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون صوب جازان التحالف العربي يعلن إحباط هجوم جديد من الحوثيين على السعودية
أخر الأخبار

تلمسان: منطقة بيدر تعرض منتوجاتها الفخارية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تلمسان: منطقة بيدر تعرض منتوجاتها الفخارية

منطقة بيدر تعرض منتوجاتها الفخارية
تلمسان ـ واج

تعرض منطقة بيدر التابعة لدائرة مرسى بن مهيدي (تلمسان) منتوجاتها الفخارية المتنوعة بقصر الثقافة عبد الكريم دالي لعاصمة الولاية بمناسبة إحياء شهر تراث.
ويعرف هذا المعرض الذي تنظمه مديرية الثقافة تحت شعار "التراث الثقافي بين المعرفة والمهارة في زمن الرقمنة" من 28 نيسان إلى 18 أيار، إقبالا كبيرا للجمهور من أجل اكتشاف أهم إبداعات المرأة الحرفية لهذه المنطقة أطباق و قلل و جرات و أواني التزيين المنزلي.
وإلى جانب العرض، افتتحت يوم الأربعاء بذات القاعة ورشة فنية، يشارك فيها مهنيون لتقديم الطرق الفنية للرسم على الفخار وتزيينه بطرق تقليدية محضة، كما تعرض بعض الحرفيات بعض المهارات مثل العجن والقولبة لمادة الطين قبل عملية التشكيل الفني.
وحسب رئيس غرفة الصناعة التقليدية والحرف السيد جيلالي حميطوش، فإن صناعة الفخار عرفت تطورا كبيرا في تلمسان بحيث تم تسمية الحي القديم الذي كانت تقام فيه هذه الحرفة باسم "الفخارين"، مضيفا أن العديد من هذه المناطق بالولاية اشتهرت بهذه الصناعة التقليدية المتميزة بإنتاجها المتنوع وألوانها المزخرفة، مثل ندرومة و بني سنوس والعزايل وبيدر.
وللتذكير فإن منطقة بيدر الساحلية استفادت من مشروع بناء قرية الصناعة التقليدية التي يمولها الصندوق الوطني لترقية وتطوير الصناعة التقليدية تحت إشراف وزارة القطاع، وستضم 25 ورشة مجهزة بكل الأدوات ووسائل الإنتاج ومتحف لمختلف الأواني الفخارية التي تصنع بالمنطقة، وفضاء لعرض وتسويق المنتوج بالإضافة إلى فضاءات الاطعام التقليدي باستعمال الأواني المصنوعة محليا.
وترمي هذه القرية إلى حماية صناعة الفخار التقليدي وترقيته وتحسين نوعيته باستعمال التقنيات والمهارات الجديدة فضلا عن تكوين وتأهيل الحرفيين وتوفير أواني تستجيب لكل الشروط والمقاييس الصحية حسب ذات المسؤول.
وأضاف أن ورشة تقنية تسعى حاليا لتصميم طابع أو دمغة خاصة بنوعية فخار بيدر لتمييزه عن غيره وطنيا ودوليا و ذلك في إطار المجهودات التي تبذل لتوثيق وحماية التراث الحرفي في الجزائر.


 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تلمسان منطقة بيدر تعرض منتوجاتها الفخارية تلمسان منطقة بيدر تعرض منتوجاتها الفخارية



رحمة رياض تتألق بالأحمر من توقيع زهير مراد في ختام «عراق آيدول»

بغداد - العرب اليوم

GMT 08:36 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022
 العرب اليوم - فساتين زفاف Elie Saab لربيع 2022

GMT 07:37 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ
 العرب اليوم - نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ

GMT 06:52 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021
 العرب اليوم - فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021

GMT 04:02 2021 الثلاثاء ,06 إبريل / نيسان

ديمبلي يضع برشلونة على بعد نقطة واحدة من أتليتيكو

GMT 09:54 2021 الخميس ,25 آذار/ مارس

الصين توسع مبيعات T77 المعدّلة حول العالم

GMT 07:27 2021 الثلاثاء ,23 آذار/ مارس

"بيجو" تكشف عن الجيل الثالث الجديد من سيارات 308

GMT 12:31 2015 الجمعة ,03 إبريل / نيسان

تعرفي على أهم أضرار البيرة أثناء فترة الحمل

GMT 04:44 2020 الأربعاء ,09 كانون الأول / ديسمبر

أحد أكثر الكواكب سوادًا في المجرة يتجه نحو الموت الناري
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab