رياض سلامة يكشف حجم السيولة المتاحة في مصرف لبنان
آخر تحديث GMT21:23:01
 العرب اليوم -

رياض سلامة يكشف حجم السيولة المتاحة في مصرف لبنان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - رياض سلامة يكشف حجم السيولة المتاحة في مصرف لبنان

حاكم مصرف لبنان رياض سلامة
بيروت - العرب اليوم

أكّد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أنّ "الحكومة لم تقدّم بعد تقديرات لحجم الخسائر في نظامه الماليّ إلى صندوق النقد الدوليّ"، مشيراً إلى أنّ "لبنان يعمل بجدّ لتوقيع مذكّرة تفاهم مع الصندوق بحلول نهاية العام" أعاقت هذه القضية محاولات إيجاد مخرج للأزمة التي عصفت بلبنان على مدار العامين الماضيين وأدّت إلى خسارة العملة المحلية أكثر من 90 بالمئة من قيمتها. وأعلن سلامة في حديثه له أنّ "المصرف المركزيّ لديه الآن 14 مليار دولار من السيولة المتاحة في الاحتياطيّ"، مكرّراً نفيه أيّ "مخالفات" من ناحيته وشدّد سلامة على أنّ "برنامج صندوق النقد الدوليّ ضروريّ للبنان للخروج من الأزمة"، مشيراً إلى "التمويل الخارجيّ الذي سيفرج عنه والانضباط الذي سيفرض إصلاحات".

وأضاف أنّه لذلك فإنّ البنك المركزيّ سيقبل بأرقام الخسائر التي ستقرّرها الحكومة، وقال: "نحن في هذه المرحلة ما زلنا في طور جمع البيانات التي يطلبها صندوق النقد الدوليّ ومسألة الخسائر - عدد هذه الخسائر - لن تكون عقبة أمام هذه المفاوضات على الأقلّ من جانب البنك المركزي" وردّاً على سؤال حول ما إذا كان هناك أيّ اتّفاق حتى الآن على كيفية توزيع الخسائر، قال سلامة إنّه لم يتم اتخاذ أيّ قرار "لأنّنا لا نملك بعد الأرقام النهائية التي تمّ الاتفاق عليها مع صندوق النقد الدوليّ لإجمالي الخسائر" وحول الموعد الذي سيكون فيه الرقم جاهزاً لتقديمه للصندوق، قال سلامة إنّ رئيس الوزراء نجيب ميقاتي حدّد الموعد النهائيّ لتوقيع مذكرة تفاهم مع الصندوق بحلول نهاية عام 2021، مضيفاً: "نعمل بجدّ. ليس فقط البنك المركزي. الوزارات المعنية والحكومة يعملون جاهدين لتحقيق هذا الموعد النهائيّ".

ومع بداية الأزمة الاقتصادية في نهاية عام 2019 وبدء انهيار الليرة اللبنانية استُنزفت الاحتياطات الإلزامية للبنك المركزيّ بينما قدّم مصرف لبنان الدولارات بأسعار صرف مدعومة بشدّة لتمويل واردات، من بينهم الوقود والموادّ الغذائية والدواء وأشار سلامة إلى أنّه تمّ إلغاء هذه السياسة تدريجياً، حيث أنّ الواردات الوحيدة التي يتمّ توفير الدولارات لها بأسعار مدعومة اليوم هي الأدوية لبعض الأمراض المزمنة والقمح، بينما يبيع "المركزيّ" الدولارات لواردات الوقود بخصم صغير عن سعر الصرف في السوق وقال سلامة: "نتوقّع أنّنا إذا بقينا على هذه المعادلة لفترة 12 شهراً القادمة، فإنّ على مصرف لبنان أن يموّل 2.5 مليار دولار".

وأضاف أنّ "المركزيّ" قد يستردّ ما بين 300 مليون و500 مليون دولار من منصة "صيرفة" لتحويل العمولات الأجنبية في الفترة نفسها، فيما ارتفعت الاحتياطيات مؤخّراً مع حصول لبنان على أكثر من مليار دولار من حقوق السحب الخاصة لصندوق النقد الدولي وقال سلامة الأسبوع الماضي إنّه أمر بإجراء تدقيق للمعاملات والاستثمارات التي كانت محور تقارير وسائل الإعلام وأنّ نتائج التدقيق الماليّ أظهرت عدم استخدام أموال عامة لدفع رسوم وعمولات للشركة المملوكة لشقيقه. وأعطى سلامة نسخة من التدقيق الماليّ لرئيس الوزراء الأسبوع الماضي لكنه امتنع عن تزويد "رويترز" بنسخة من المراجعة التي قال إنها أجرتها شركة مشهورة. وقال: "من الواضح في هذا التقرير أنّه لم يكن هناك اختلاس أو تبييض أموال من جانبي أو بتوجهات منّي في البنك المركزيّ".

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

حاكم مصرف لبنان يسلم رئيس الحكومة تقريراً بحساباته الشخصية

رياض سلامة يؤكد أن أزمة لبنان بدأت مع توقّفه عن سداد الديون

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رياض سلامة يكشف حجم السيولة المتاحة في مصرف لبنان رياض سلامة يكشف حجم السيولة المتاحة في مصرف لبنان



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله
 العرب اليوم - ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab