صندوق النقد يوافق على المراجعة الثانية ببرنامج تمويل الأردن
آخر تحديث GMT08:25:50
 العرب اليوم -

صندوق النقد يوافق على المراجعة الثانية ببرنامج تمويل الأردن

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - صندوق النقد يوافق على المراجعة الثانية ببرنامج تمويل الأردن

الاقتصاد الأردني
عمّان _ العرب اليوم

أعلنت وزارة المالية الأردنية، الخميس، أن مجلس إدارة صندوق النقد الدولي أنهى بنجاح المراجعة الثانية للأردن في برنامج التمويل الممتد بعد تحقيق جميع الأهداف المالية العامة. وقالت الوزارة، في بيان صحافي أوردته وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي وافق على المراجعة الثانية لبرنامج «تسهيل الصندوق الممتد» في الأردن.
وأوضحت الوزارة، أن موافقة الصندوق على المراجعة الثانية للأردن تشير إلى الثقة في زخم الإصلاح في الأردن واستقراره المالي، وذلك بعد أن احتفظت «ستاندرد آند بورز»، و«فيتش»، و«موديز» مؤخراً بالتصنيفات الائتمانية السيادية للأردن.
وبيّنت الوزارة، أن الأردن أجرى إصلاحات في مجال إدارة الإيرادات الحكومية تهدف إلى تعزيزها واستدامتها بشكل أكثر عدالة عن طريق مكافحة التهرب الضريبي وسد ثغرات التهرب الضريبي بدلاً من رفع أو فرض أي أعباء ضريبية جديدة.
وكانت بيانات دائرة الإحصاءات العامة الأردنية أظهرت الأربعاء نمو الاقتصاد الأردني في الربع الأول من العام الحالي 0.3 في المائة، مقارنة مع انكماش نسبته 1.6 في المائة في الربع الذي سبقه. ويتوقع البنك الدولي، أن ينمو الاقتصاد الأردني في العام الحالي بنحو 1.4 في المائة.
وأظهرت تقديرات أولية، أن قطاع الصناعات الاستخراجية حقق أعلى معدل نمو خلال هذه الفترة بنسبة 15.3 في المائة، ثم قطاع الزراعة بنسبة 2.9 في المائة، تلاه قطاع المالية والتأمين وخدمات الأعمال 2.1 في المائة، ثم قطاع الحكومة 1.0 في المائة.
ولكن من جهة أخرى، ارتفع رصيد الدين العام المستحق على الأردن خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي 2.3 في المائة إلى 27.1 مليار دينار (38.2 مليار دولار) مقارنة مع 26.49 مليار دينار في نهاية 2020.
وأظهرت إحصاءات وزارة المالية، أن الدين الداخلي للأردن في نهاية أبريل (نيسان) بلغ 13.29 مليار دينار، والدين الخارجي نحو 13.81 مليار دينار.
ويعادل الدين العام الأردني 86.3 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي. وقامت وزارة المالية منذ بداية العام الحالي بتغيير منهجيتها في احتساب دينها العام باستثناء ديونها من صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي والبالغة ما يقارب سبعة مليارات دينار.
وفي منتصف شهر يونيو (حزيران)، أظهرت بيانات من البنك المركزي الأردني تراجع احتياطي العملات الأجنبية في الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي 0.4 في المائة إلى 15.85 مليار دولار، مقارنة مع 15.91 مليار في نهاية 2020. ويأتي ذلك بينما يعاني الأردن في ظل جائحة فيروس كورونا التي أثرت سلباً على الدخل السياحي، أحد أهم روافد العملة الصعبة في البلاد.
أما على صعيد العمالة، فتشير أحدث البيانات إلى أن معدل البطالة بلغ في الربع الأول من العام الحالي 25 في المائة، مرتفعاً مقارنة مع 24.7 في المائة في الربع السابق. وبالمقارنة، كان معدل البطالة للربع الأول من 2020 يبلغ 19.3 في المائة، بحسب بيانات دائرة الإحصاءات العامة الأردنية.
وتسببت جائحة كورونا في زيادة معدل البطالة في الأردن في الوقت الذي يشكك فيه اقتصاديون بالأرقام الرسمية لمعدل البطالة ويقولون، إنها غير واقعية وأكبر بكثير. ويشكل خلق الوظائف للشباب بهدف تحفيز النمو مبعث قلق للحكومة الأردنية.

قد يهمك ايضا 

صندوق النقد الدولي يؤمن تمويلا يعفي السودان من ديونه

مديرة صندوق النقد تحذر من تفاوت وتيرة التعافي الاقتصادي

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صندوق النقد يوافق على المراجعة الثانية ببرنامج تمويل الأردن صندوق النقد يوافق على المراجعة الثانية ببرنامج تمويل الأردن



GMT 06:24 2021 الثلاثاء ,14 كانون الأول / ديسمبر

السعودية تخطط لاستثمار 138 مليار دولار في مشروعات الطاقة

GMT 10:22 2021 الجمعة ,10 كانون الأول / ديسمبر

الأردن يطلب تمويلاً إضافيًا من البنك الدولي

GMT 14:07 2021 الخميس ,09 كانون الأول / ديسمبر

مصرف لبنان يصدر تسعيراً جديداً لسعر صرف الدولار

الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 00:00 2024 الأحد ,05 أيار / مايو

مأزق البرهان

GMT 00:00 2024 الأحد ,05 أيار / مايو

إشكالية الزمن!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab