سهيل المزروعي يتوقع توازن في أسواق النفط العالمي
آخر تحديث GMT09:52:48
 العرب اليوم -

هذا العام مع استمرار الدول في فرض قيود على إنتاجها

سهيل المزروعي يتوقع توازن في أسواق النفط العالمي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - سهيل المزروعي يتوقع توازن في أسواق النفط العالمي

الرئيس الدوري لمنظمة "أوبك" سهيل المزروعي
الرياض - العرب اليوم

أعلن الرئيس الدوري لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، سهيل المزروعي، أنه يتوقع توازن أسواق النفط العالمية هذا العام مع استمرار الدول في فرض قيود على إنتاجها بعد انهيار الأسعار في 2014، وذلك في وقت تتوقع فيه وكالة الطاقة الدولية أن الولايات المتحدة ستتفوق على روسيا كأكبر منتج للنفط في العالم بحلول 2019 على الأكثر، مع استمرار ازدهار قطاع النفط الصخري في البلاد، وهو أمر يعوق جهود التوازن السوقي بشكل كبير.وصرح المزروعي، وزير الطاقة في الإمارات، أمام ملتقى أسواق المال العالمية في أبوظبي قائلا: "أنا متفائل بأننا سنحقق توازنا في الأسواق هذا العام".

وكانت دول أوبك والدول المنتجة خارج المنظمة وقعت اتفاقا تاريخيا في أواخر 2016 بخفض الإنتاج 1.8 مليون برميل في اليوم بصفته عاملا رئيسيا لتعزيز أسواق الخام.
وبلغ الالتزام بالخفض 133 في المائة في يناير (كانون الثاني)، وهو ما قال المزروعي إنه يتجاوز النسبة المتفق عليها، بينما كانت نسبة الالتزام 129 في المائة في ديسمبر (كانون الأول)، و122 في المائة في نوفمبر (تشرين الثاني). وعادت أسعار النفط إلى الارتفاع إلى نحو 70 دولارا للبرميل نتيجة لهذه السياسة.

وتابع المزروعي، أن التعاون بين الدول المنتجة للنفط، بما فيها روسيا، بلغت مستويات «أكثر مما كان متوقعا». وكان قد أشار في مطلع الشهر الحالي إلى أن أوبك تأمل تشكيل شراكة طويلة الأمد مع دول منتجة للنفط من خارجها، وذلك لضمان توازن الأسواق. إلا أنه حذر من أنه مع عودة التوازن وتزايد الطلب، فإن قطاع الطاقة سيتطلب استثمارات كبيرة في المستقبل القريب، ليس فقط من الدول الغنية بالنفط، بل أيضا من كبرى شركات النفط العالمية.

وختم بالقول: «نحن بحاجة إلى 15 مليون برميل في اليوم بحلول 2040 لتلبية الطلب»، وحدد الحاجة إلى الاستثمارات بنحو 210.5 مليارات دولار، وفي إطار مواز، قال وزير الطاقة الجزائري مصطفى قيطوني الثلاثاء، إن منتجي النفط يسعون إلى استقرار السوق، وإنهم سيلتقون في الرياض في أبريل/نيسان لمناقشة الجهود الجارية لكبح الإنتاج من أجل دعم الأسعار.

وأبلغ قيطوني الصحافيين أثناء زيارة إلى تونس قائلا: «نسعى للاستقرار... المسألة لا تقتصر على السعر، لكن أيضا التوازن بين المنتجين والمستهلكين»، مضيفا أنه «سيكون هناك اجتماع في الرياض في أبريل. سنناقش السياسة، نحتاج إلى موقف مشترك لمعرفة ما يمكننا القيام به».

لكن على الجانب الآخر، قالت وكالة الطاقة الدولية أمس، إن الولايات المتحدة ستتفوق على روسيا كأكبر منتج للنفط في العالم بحلول 2019 على الأكثر مع استمرار ازدهار قطاع النفط الصخري في البلاد.

ويرى كثير من المحللين أن زيادة الإنتاج الأميركي، خصوصا من النفط الصخري، تعوق جهود تحالف أوبك الهادف إلى استعادة التوازن السوقي. وقال فاتح بيرول، المدير التنفيذي للوكالة خلال مناسبة في طوكيو، إن الولايات المتحدة ستتفوق على روسيا كأكبر منتج للخام «بالتأكيد في العام المقبل»؛ إن لم يكن هذا العام. وأبلغ «رويترز» بشكل منفصل قائلا: «نمو النفط الصخري الأميركي قوي جدا، الوتيرة قوية جدا... الولايات المتحدة ستصبح منتج النفط الأول في وقت قريب».

وارتفع مستوى إنتاج الخام الأميركي فوق عشرة ملايين برميل يوميا أواخر العام الماضي للمرة الأولى منذ سبعينيات القرن الماضي. وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية في وقت سابق من هذا الشهر إن إنتاج الولايات المتحدة سيتجاوز 11 مليون برميل يوميا بحلول أواخر 2018. وسيقود هذا الولايات المتحدة إلى التفوق على روسيا أكبر منتج للخام في العالم، والتي تضخ إمدادات دون هذا المستوى بقليل.

وقال بيرول إنه لا يتوقع بلوغ الإنتاج الأميركي مستوى الذروة قبل 2020، ولا يتوقع تراجعا في السنوات الأربع إلى الخمس التالية. وتأتي زيادة الإمدادات الأميركية في الوقت الذي يقيد فيه منتجون آخرون كبار بينهم روسيا وأعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) مستويات الإنتاج بهدف مساعدة الأسعار على الارتفاع.

وتتزايد صادرات الخام الأميركي، بما في ذلك إلى الأسواق الآسيوية الأكبر والأسرع نموا في العالم، مما يقلص الحصة السوقية لروسيا وأوبك. في الوقت ذاته، هبط صافي الواردات الأميركية من النفط الخام الأسبوع الماضي بمقدار 1.6 مليون برميل يوميا إلى 4.98 مليون برميل يوميا، وهو أدنى مستوى منذ أن بدأت إدارة معلومات الطاقة تسجيل البيانات في 2001.

وقال بيرول إن نمو الإنتاج ليس قويا في الولايات المتحدة وحدها، مشيرا إلى «كندا والنفط الرملي على وجه الخصوص، والمشروعات البحرية البرازيلية... هذان محركان رئيسيان لقيادة الإنتاج من خارج الولايات المتحدة»، وبشأن الطلب، قال بيرول إن وكالة الطاقة الدولية تتوقع نموا بنحو 1.4 مليون برميل يوميا في 2018.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سهيل المزروعي يتوقع توازن في أسواق النفط العالمي سهيل المزروعي يتوقع توازن في أسواق النفط العالمي



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 08:05 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة
 العرب اليوم - غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا

GMT 01:20 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

قوات الاحتلال الاسرائيلي تداهم شرق قلقيلية

GMT 04:38 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك

GMT 22:13 2024 السبت ,16 آذار/ مارس

محمد صلاح يحدد شرطين للتجديد مع ليفربول
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab