الفاضل يؤكّد الالتزام باتفاق خفض الإنتاج
آخر تحديث GMT15:30:59
 العرب اليوم -

أوضح أن بلاده تدعم الجهود الرامية لاستقرار الأسواق

الفاضل يؤكّد الالتزام باتفاق خفض الإنتاج

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الفاضل يؤكّد الالتزام باتفاق خفض الإنتاج

وزير النفط الكويتي الجديد خالد الفاضل
الكويت _ العرب اليوم

أكّد وزير النفط الكويتي الجديد خالد الفاضل، الالتزام باتفاق خفض الإنتاج الذي توصلت إليه منظمة "أوبك" مع أعضاء من خارج المنظمة للحد من تراجع أسعار النفط.

وقال الفاضل في أول تصريح له بعد تعيينه وزيرًا للنفط، إن بلاده تدعم جميع الجهود الرامية لتحقيق الاستقرار بأسواق النفط. وأضاف أن الكويت ملتزمة باتفاقات "أوبك" مع غير الأعضاء، والمبرمة في وقت سابق هذا الشهر، وتشمل خفض الإنتاج نحو 1.2 مليون برميل يوميًا لستة أشهر بدءًا من يناير (كانون الثاني) المقبل.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن الفاضل قوله إن الكويت ستلتزم بالكامل بحصتها من التخفيضات المتفق عليها، البالغة نحو 3 في المائة، متوقعًا تحسن الأوضاع في أسواق النفط في ظل الالتزام بالاتفاق الجديد مطلع العام المقبل مع نمو الطلب العالمي المتوقع خلال العام المقبل.

وأضاف "أعتقد أن الأسواق النفطية حالها اليوم أفضل مما كانت عليه قبل عامين أو ثلاثة، وذلك بفضل التعاون غير المسبوق بين الدول المنتجة للنفط خلال العامين الماضيين، إذ أدى الالتزام العالي بالتخفيضات لسحب الفائض بالمخزون النفطي عالميًا"، كما أشار إلى أن الكويت ترأست أعمال اللجنتين الوزارية والفنية المشتركة لمراقبة تنفيذ اتفاق خفض الإنتاج خلال 2017، وما زالت عضوًا فعالًا في هاتين اللجنتين، مبينًا أن هذا الاتفاق ينتهي بنهاية ديسمبر (كانون الأول) الحالي.

وأفاد الفاضل بأن الكويت لعبت خلال العامين الماضيين دورًا إيجابيًا وبناءً في دعم اتفاق خفض الإنتاج التاريخي بين "أوبك" وكبار المنتجين من خارجها، الذي تم التوصل إليه نهاية 2016 ويقضي بخفض الإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يوميًا.

من جهة أخرى، قال مدير عمليات الإنتاج ومشروعات الغاز في شركة "نفط الكويت" علي الكندري، إن حجم إنتاج الكويت من النفط الخفيف يبلغ حاليًا 180 ألف برميل يوميًا، ونحو نصف مليار قدم مكعبة من الغاز الحر.

اقرأ ايضًا :

الأمين العام لمنظّمة "أوبك" يدعو إلى التعاون مع الدول غير الأعضاء

وخلال حلقة نقاشية نظمتها إدارة الإعلام البترولي والعلاقات العامة في وزارة النفط، أمس، بمناسبة تصدير أول شحنة من النفط الكويتي الخفيف، توقع الكندري ارتفاع إنتاج البلاد من الغاز الحر إلى 850 مليون قدم مكعبة، وإنتاج النفط الخفيف إلى 250 ألف برميل يوميًا بعد 3 سنوات من الآن، وارتفاع إنتاج الغاز الحر لنحو مليار قدم مكعبة والنفط الخفيف إلى 300 ألف برميل يوميًا بحلول عام 2023، أوضح أن البلاد لديها القدرة حاليًا على إنتاج 3 ملايين برميل من النفط الخام يوميًا، متوقعًا أن يصل إنتاج الكويت إلى 3.65 مليون برميل يوميًا بحلول 2023.

وبشأن أبرز التحديات التي تواجه "نفط الكويت" في إنتاج النفط الخفيف، أفاد الكندري بأن التحدي الأكبر يتمثل في استمرارية الشركة بالوصول إلى الهدف الموضوع في إنتاجه.

وذكر أن خطة الإنتاج تتطلب حفر عدة منصات للحفر لبناء مشروعين قادمين، وهما "الإنتاج المبكر جيه بي إف 4 و5"، مشيرًا إلى أن كل منشأة تقدر طاقتها الإنتاجية بنحو 60 مليون قدم مكعبة من الغاز و50 ألف برميل من النفط الخفيف. وقال إن سعر بيع برميل النفط الخفيف يرتفع عن سعر بيع النفط الكويتي في حدود دولارين إلى 3 دولارات، متوقعًا ارتفاع هذا الفرق بين 6 إلى 8 دولارات للبرميل بعد تسويقه، وتعرف الزبائن على خصائصه.

قد يهمك أيضًا:

الأمين العام لـ"أوبك" يزيد الضبابية بشأن وضع السوق في العام المقبل

خفض متوقع في إمدادات النفط لتحقيق التوازن بين انخفاض الأسعار والتباطؤ العالمي

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفاضل يؤكّد الالتزام باتفاق خفض الإنتاج الفاضل يؤكّد الالتزام باتفاق خفض الإنتاج



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران

GMT 06:26 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تحطم طائرة في إحدى أقاليم جنوب روسيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab