سرحان يؤكد صعوبة وصول التزامات الدول المانحة لغزة
آخر تحديث GMT00:34:35
 العرب اليوم -

كشف لـ"العرب اليوم" عن احتياجات القطاع لاستكمال الإعمار

سرحان يؤكد صعوبة وصول التزامات الدول المانحة لغزة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - سرحان يؤكد صعوبة وصول التزامات الدول المانحة لغزة

وكيل وزارة إسكان غزة ناجي سرحان
غزة – محمد حبيب

أكد وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان في غزة، ناجي سرحان، أن ما توفر من الالتزامات التعهدية للدول المانحة لإعمار قطاع غزة هو 60% فقط، مؤكدًا أنه تم الانتهاء من إعمار 5000 وحدة سكنية من المنازل، التي دُمرت بشكل كامل خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة على القطاع.

وكشف سرحان في مقابلة خاصة لـ"العرب اليوم"، عن وجود منحة لبناء ألفي وحدة سكنية جديدة من عدة دول، من بينها قطر والسعودية والكويت وألمانيا، مبينًا أن ألفًا منها مُقدمة من قطر، وموضحًا أن قطر قررت التبرع بـ 20 مليون دولار، و5 ملايين من مجلس الإسكان الفلسطيني، مشيرًا إلى أن وصول الأموال تأخر بسبب ترتيبات إجرائية من الدولة المانحة، التي شكلت مؤخرًا صندوق قطر للتنمية، معربًا عن أمله أن تبدأ عملية ضخ المنح قريبًا.

وأشار سرحان، إلى أن وزارته بحاجة لـ250 مليون دولار للانتهاء من إعمار الوحدات السكنية التي تضررت بشكل كامل، مؤكدًا أنه كان من المفترض أن تنتهي وزارة الأشغال من الملف مع نهاية عام 2017 ولكن عدم الالتزام بالتعهدات والتسويف من بعض الدول، أخر ملف الإعمار لعام مقبل، لافتًا إلى أن "كثير من الدول لم تفِ بالتزاماتها وتعهداتها خلال مؤتمر الإعمار".

وأعلن سرحان، أن دول "السعودية وقطر والكويت" هي من تقود عملية الإعمار، مستدركًا "لكن هناك دولًا لم تتقدم بتعهداتها حتى الآن، كالإمارات وعمان وتركيا"، متمنيًا أن يكون لها دوااً أكبر خلال الفترة المقبلة، مضيفًا أن عملية الإعمار لن تنتهي إلا بإعمار المنازل والبيوت التي دمرت خلال الاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة.

وأوضح سرحان، أن عدد الوحدات السكنية التي دمرها الاحتلال خلال عدوان 2014 بلغت قرابة 173,500 وحدة سكنية، من بينها 11 ألف وحدة سكنية دُمرت بشكل كامل، و6954 بشكل بليغ، و6454 بشكل جزئي و149,081 بشكل جزئي طفيف، معلنًا أن هناك منحة مقدمة من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا"، بحاجة لاستكمال الإجراءات الفنية من ألمانيا، وهناك منح من السعودية موجودة لكن ثمة إجراءات فنية تعوق وصولها، بسبب عدم تمكن المواطنين من الحصول على موافقة لإدخال مواد البناء التي كانت متوقفة منذ ست أشهر.

ونوه سرحان، عن شروط وكالة الغوث لحصول المستفيدين على مواد البناء قبل استلام الأموال، مشيرًا إلى أنه تم وصول نصف مليار دولار لهذه اللحظة، من أصل مليار ونصف تبرعت بها دول العالم لإعادة الاعمار في مؤتمر القاهرة، المنعقد عام 2014، موضحًا أن المبلغ المطلوب للإعمار هو مليار و38 مليون دولار، وما توفر منه كان 552 مليون دولار، فيما يوجد عجز بقيمة 486 مليون دولار.

وبيَّن سرحان، أن 53% من التمويل الذي وصل شمل الإغاثة والايواء، وبدل الإيجار وبرنامجي الأضرار الجزئية وإعادة الإعمار الكلي للبيوتن، لافتًا إلى أنه تم الانتهاء من إصلاح 6800 وحدة متضررة بشكل بليغ من أصل 7600، إضافة للانتهاء من 147 ألف وخمسمائة وحدة تأثرت بشكل طفيف.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سرحان يؤكد صعوبة وصول التزامات الدول المانحة لغزة سرحان يؤكد صعوبة وصول التزامات الدول المانحة لغزة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab