روس يُؤكّد واشنطن تُخطِّط لفرض رسوم على الصين
آخر تحديث GMT05:55:22
 العرب اليوم -

رغم أنباء موافقة ترامب وبينغ على تسوية التوتّرات التجارية

روس يُؤكّد واشنطن تُخطِّط لفرض رسوم على الصين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - روس يُؤكّد واشنطن تُخطِّط لفرض رسوم على الصين

وزير التجارة الأميركي ويلبر روس
واشنطن - العرب اليوم

أكّد وزير التجارة الأميركي، ويلبر روس، على أنّ الولايات المتحدة ما زالت تخطّط لفرض المزيد من الرسوم الجمركية على الواردات الصينية في يناير/ كانون الثاني المقبل، كورقة ضغط، في الوقت الذي مِن المرجّح أن يوافق فيه الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الصيني شي جين بينغ، على "إطار" لإجراء مزيد من المحادثات لتسوية التوترات التجارية خلال اجتماعهما المقبل.

وتناقش الولايات المتحدة و الصين حاليا جدول أعمال اجتماع الزعيمين على هامش قمة مجموعة العشرين، المقرر عقدها في الـ30 من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري حتى الأول من ديسمبر/ كانون الأول في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، وما هي النتائج الواقعية التي من الممكن تحقيقها، حسبما ذكرت وكالة "بلومبرغ" للأنباء، وعندما سئل عن تقرير مفاده بأن الصين قدمت مؤخرا قائمة من التنازلات المحتملة قبل المحادثات، قال روس في مقابلة إن "كل ما نقوم به حاليا هو التحضير للاجتماع".

وقال روس خلال افتتاحه مرفأ "تشينيير إنرجي" الجديد لتصدير الغاز الطبيعي المسال في كوربوس كريستي بولاية تكساس، إن "الحدث الكبير هو اجتماع ثنائي بين الرئيسين ترامب وشي على هامش مجموعة العشرين في الأرجنتين. كل النقاط الأخرى مجرد تحضيرات لذلك، وهذا ما سيحدد إذا كان هناك إطار حقيقي"، وأشار إلى عدم إمكانية توقع أن يخوض الزعيمان "في تفاصيل دقيقة مثل كمية الغاز الطبيعي المسال ومقدار هذا وذاك، إنها ستكون صورة كبيرة، لكن إذا سارت الأمور على ما يرام فإنها ستضع إطارا للمضي قدما، ولن نتمكن بالتأكيد من إبرام صفقة رسمية كاملة بحلول يناير/ كانون الثاني هذا مستحيل".

وقال روس إن الولايات المتحدة لا تزال تخطط اعتبارا من يناير/ كانون الثاني المقبل، لزيادة الرسوم الجمركية بنسبة 25 في المائة على سلع صينية بقيمة نحو 200 مليار دولار، كانت أصبحت خاضعة لضريبة قيمتها 10 في المائة في سبتمبر/ أيلول الماضي.

وقال قاو فنغ، المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية، خلال إفادة صحافية أسبوعية في بكين الخميس، إن الصين والولايات المتحدة استأنفتا محادثات تجارية رفيعة المستوى، لكنه لم يذكر مزيدا من التفاصيل.

وأكد الرئيس الأميركي بعد محادثة هاتفية مع نظيره الصيني أنه يعتقد بأن واشنطن ستبرم اتفاقا مع بكين بشأن التجارة لكنه مستعد لفرض مزيد من الرسوم على السلع الصينية في حالة عدم إحراز تقدم.

واستأنف البلدان المحادثات بعد الاتصال عقب جمود استمر 3 أشهر تدهورت خلاله العلاقات إذ اتهمت الولايات المتحدة الصين بالتدخل في السياسات المحلية والسعي لتقويض ترامب، لكنّ مسؤولا بارزا بإدارة ترامب قال لـ"رويترز" الخميس إن بكين قدمت لإدارة ترامب يتعلق بإصلاحات تجارية مستعدة لتطبيقها، لكن هذا العرض من غير المرجح أن يثير انفراجة في المحادثات المتوقعة بين الرئيسين.

وقال المسؤول، الذي تحدث إلى "رويترز" شريطة عدم الكشف عن هويته، إن العرض يجب أن ينظر إليه بتشكك، لأن الصين قدمت في السابق وعودا بإصلاحات اقتصادية وتجارية لكنها لم تنفذها.

وعرضت الصين في السابق تخفيف القيود على النسبة التي تسمح للشركات الأميركية بتملكها في الشركات الصينية لكنها لم تتابع ذلك الوعد بتقديم تراخيص للشركات الأميركية.

وقال المسؤول إنه في أفضل الأحوال فإن الزعيمين قد يتفقان خلال اجتماعهما في قمة العشرين على مواصلة المحادثات والإعلان عن أن القضية تسير في اتجاه أفضل.

وأضاف أنه من المبكر جدا القول بأن العرض الصيني سيكون كافيا لمنع زيادة في الرسوم الجمركية الأميركية في بداية 2019.

وفرض ترامب رسوما جمركية على واردات من الصين بقيمة 250 مليار دولار لإرغام بكين على تقديم تنازلات، بما يؤدي إلى تغيير في شروط التجارة بين البلدين. وردت الصين بفرض رسوم جمركية على بضائع أميركية، وهدّد ترامب بفرض رسوم جمركية على كل الواردات الصينية المتبقية، وقيمتها نحو 267 مليار دولار، إذا فشلت بكين في الاستجابة للمطالب الأميركية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

روس يُؤكّد واشنطن تُخطِّط لفرض رسوم على الصين روس يُؤكّد واشنطن تُخطِّط لفرض رسوم على الصين



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا

GMT 01:20 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

قوات الاحتلال الاسرائيلي تداهم شرق قلقيلية

GMT 04:38 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك

GMT 22:13 2024 السبت ,16 آذار/ مارس

محمد صلاح يحدد شرطين للتجديد مع ليفربول
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab