طالبتان مصريتان تبتكران كتابًا تفاعليًا لتنمية مهارات الأطفال فى مواجهة التوحد
آخر تحديث GMT02:04:30
 العرب اليوم -

من خامات نظيفة من بيتك وكل أجزائه قماشية غير ضارة ومقاوم للعاب

طالبتان مصريتان تبتكران كتابًا تفاعليًا لتنمية مهارات الأطفال فى مواجهة التوحد

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - طالبتان مصريتان تبتكران كتابًا تفاعليًا لتنمية مهارات الأطفال فى مواجهة التوحد

طالبتان مصريتان تبتكران كتابًا تفاعليًا
القاهرة - العرب اليوم

بادرت "يمنى ويسرا" الطالبتان بكلية تربية رياض أطفال، بالعمل على تنمية مهارات الأطفال، بعدما انتشر مرض التوحد بصورة كبيرة في الفترة الأخيرة، الأمر الذي حذر منه أطباء الأطفال وطالبوا الآباء والأمهات بعدم ترك أبنائهم بمفردهم أمام التليفزيون أو الموبايل لمدة طويلة.

وأقدمت الطالبتان يمنى ويسرا جمال مؤمن، على تصميم كتاب تفاعلى لتنمية الحالة الصحية والسلوكية للأطفال من عمر سنتين إلى 10 سنوات، والكتاب عبارة عن صفحات من قماش مقوّى "جوخ"، تحتوى كل صفحة على نشاط مجسم ينمى مهارات الطفل، الميزة الأولى للكتاب مقاومته للوضع في الفم، ففي تلك المرحلة الفموية التى قد تكون لم تنته بعد بوضع الطفل كل ما يقابله فى فمه، لا تقلقى، الكتاب من خامات نظيفة من بيتك وكل أجزائه قماشية غير ضارة ومقاوم للعاب.
 
الخامات والأدوات
أول شيء في الأعمال اليدوية توفير الخامات المطلوبة والأدوات، حتى لا يتوقف العمل لنقص الخامات وتصابين بالإحباط.

1. قماش جوخ:
هو قماش سميك لا ينثنى بسهولة، وهو الخامة الأساسية التي سنصنع منها صفحات الكتاب ونضع الأنشطة فوقها.

يتوفر الجوخ في المكتبات الكبيرة في صورة صفحات جاهزة، لكنى لا أفضلها لأنها كبيرة بعض الشيء والقص منها يهدر القماش، كما أن سعرها أعلى بفارق كبير. 

ويمكنك شراء القماش بالمتر من محال الخردوات وأدوات التطريز والخياطة، عن نفسى اشتريته من منطقة درب البرابرة فى العتبة، من بائعى الجلود وقماش الشنط والأحذية.

يوجد نوعان من القماش: السميك (النص مللي)، والرقيق؛ الرقيق أفضل لأنه أسهل فى التطويع وتمرير الإبرة، كما يمكنك ثنيه على نفسه أن أردتِ زيادة سُمكه فى بعض الأشكال، فهو يغنى عن السميك، كما تتوافر منه مجموعة كبيرة من الألوان غير موجودة فى السميك.،لا تشترى من كل لون أكثر من متر ونوّعى فى الألوان، سعر المتر خارج المكتبات يتراوح من 7 لـ10 جنيهات للرقيق، ومن 12 لـ15 جنيهًا للسميك، أربعة أمتار بألوان متنوعة ستكون كافية لعمل نحو عشرة نشاطات، وابتعدي قدر الإمكان عن الألوان الكئيبة وأكثرى من الألوان الملفتة كالأحمر والأصفر والتركواز.

2. خيط وإبرة:
تحتاجين إلى بكرات خياطة عادية، ويمكنك تنويع الألوان لاستغلالها في الرسم، وإبر مريحة فى الاستخدام، لأن الخياطات كثيرة جدًا، يمكنك أيضًا استخدام ماكينة خياطة أن كنتِ تجيدين العمل عليها، لكننى أفضل الخياطة اليدوية لأنها تعطي روح (الصناعة اليدوية) على الكتاب، وهذا يجعله أجمل وأثمن.

3. مقص حامي:
ستقصين أشكالاً كثيرة ودقيقة، المقص البارد سيفسد رسمتك ويعطل إنتاجك.

4. لاصق كوتشي:
2 متر من اللاصق المستخدم فى أحذية الكوتشي، لأنه سهل الاستخدام للأطفال ولا تنتهى صلاحيته، كما أنه سهل التثبيت بالإبرة. يفضل اللون الأبيض حتى لا يشتت الطفل أثناء اللعب، وهو متوفر عند بائعى الخردوات ومستلزمات الخياطة.

نعم.. الكراكيب المتوفرة في كل بيت من (أزرار، إكسسوارات مكسورة، أعين العرائس المخلوعة، شرائط ساتان، خرز مفروط، حلقات معدنية، قصاصات قماش… إلخ).

تنمية وعى الطفل وتوسيع مداركه بتطويره حركيًا وزيادة معارفه وتدريبه على مهارات متعددة وكل هذا يصب فى تطوير أدائه بشكل كلى سواء من خلال تميز الألوان وتكوين معرفة بالملمس: (خشبى / بلاستيكى / ناعم / خشن)، أو بالأشكال: (دائرى بيضاوى مدبب هرمى مثلث نجم مربع)، وتعريفه على الأعداد بشكل حسى ملموس، وتدريبه على مهارات متعددة (إغلاق/فتح – سوسته/زر/فيونكة)، تمرير خيط من حلقات متفاوتة المقاس، تعريفه على الموجودات من حوله والتعرف على مهام المنزل الروتينية ودفعه لإدراكها بسهولة…إلخ. سنتطرق لهذا بتفصيل عند الحديث عن الأنشطة وأهدافها بشكل تفصيلى.

حددى مقاس الصفحة الذى تريدين، يُفضَّل ألا يزيد على 30×30 حتى تكون سهلة الحركة فى يد الطفل فلا تسبب له الإحباط.

قصى الطول الذى تريدين × ضعف العرض، مع زيادة 1 سم من كل جانب للثنيات. مثلاً أن قررتِ مقاس الصفحة 30×30 فقصى 32×62.

اثنى الصفحة وخيطيها واصنعي ثقبين أو ثلاثة من جهة الثنى كما فى الصورة، لتثبيت الصفحات فى بعضها فى النهاية من خلال هذه الثقوب، ويمكن أن تذهبي بها للترزى ليضع على الثقوب كباسين، أو تبروزيها بالخياطة بنفسك، فقماش الجوخ صعب تنسيله.

يمكنك حشو الصفحة بقليل من الفايبر أو طبقة إسفنج رقيقة، لتكون ألطف في الملمس ولتسهيل الخياطة دون خوف أن تظهر من الجهة الأخرى.

– لا داعي لإخفاء خياطة الأحرف، بل يمكنك استغلال الألوان لإظهار شكل جمالى، كما أن إظهار أن الخياطة يدوية سيوضح حجم الجهد والإبداع المبذولين في الكتاب.

لاحظي أثناء الخياطة ألا تمرري الإبرة من الجهة الأخرى كي لا يُعلم الخيط في ظهر الصفحة فهذا سيمنعنا من تنفيذ نشاط آخر فى الجهة المقابلة من الصفحة، لذا قومى بشبك الإبرة ولقطها دون أن أن تظهري الخيط فى ظهر الصفحة.

التنفيذ الآن لديكِ صفحة جاهزة للنشاط الأول، يمكنك صناعة كل الصفحات دفعة واحدة ثم البدء فى عمل النشاطات مرة واحدة، أو صناعة صفحة ونشاطها ثم صفحة أخرى دواليك، يمكنك إنهاء ما تيسر لك من الأنشطة والصفحات الآن وإعطاء الكتاب لطفلك، ثم طوريه كلما سمح وقتك بزيادة عدد الصفحات والأنشطة وضمها للكتاب.

ابدأى بالنشاطات السهلة لتشعري بالإنجاز وليتحمَّس طفلك للكتاب ولا يشعر بالملل من طول فترة التجهيز.

ارسمي على القماش بقلم خفيف شكل الرسمة التى تريدين وقصيها، أو قصي الشكل على ورقة وضعى الورقة فوق القماش وأعيدي القص، كالباترون، اصنعى للكتاب غلافًا عليه اسم طفلك. قصّى اسمه بالقماش وخيّطيه على إحدى صفحات الكتاب واجعليها الصفحة الأولى، ليشعر طفلك بالتميُّز، والآن انطلقى للإبداع وعددّى النشاطات التعليمية المُسلِّية.

وقد يهمك ايضًا :

السيسي يُكرم العلماء المصريين من الجامعات والمراكز البحثية في "عيد العلم"

المغرب مطالب باعتماد "التربية الجنسية" في المدارس ضمن البرنامج الدراسي العام

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طالبتان مصريتان تبتكران كتابًا تفاعليًا لتنمية مهارات الأطفال فى مواجهة التوحد طالبتان مصريتان تبتكران كتابًا تفاعليًا لتنمية مهارات الأطفال فى مواجهة التوحد



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 04:38 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك
 العرب اليوم - أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك

GMT 04:49 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

"هواوي" تُطلق نظام "HMS" للسيارات في معرض "LEAP 2024"
 العرب اليوم - "هواوي" تُطلق نظام "HMS" للسيارات في معرض "LEAP 2024"

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا

GMT 01:20 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

قوات الاحتلال الاسرائيلي تداهم شرق قلقيلية

GMT 04:38 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك

GMT 22:13 2024 السبت ,16 آذار/ مارس

محمد صلاح يحدد شرطين للتجديد مع ليفربول
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab