مخاوف من فرض رسوم أعلى على الطلاب الأوروبيين في بريطانيا
آخر تحديث GMT17:52:01
 العرب اليوم -

اعتبارًا من 2020 بسبب خروج المملكة المتحدة من الاتحاد

مخاوف من فرض رسوم أعلى على الطلاب الأوروبيين في بريطانيا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مخاوف من فرض رسوم أعلى على الطلاب الأوروبيين في بريطانيا

فرض رسوم أعلى على الطلاب الأوروبيين
لندن ـ كاتيا حداد

حذر قادة التعليم العالي وأحزاب المعارضة في المملكة المتحدة من ان احتمالية فرض رسوم كاملة على الطلاب الدوليين في الاتحاد الأوروبي للدراسة في إنجلترا، يهدد الاستقرار بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، داعين الحكومة لتوضيح سياستها.

وأثار تقرير في موقع Buzzfeed الأميركي، المخاوف من إمكانية فرض رسوم أعلى على طلاب الاتحاد الأوروبي الذين يبدأون الدورات التعليمية بعد مغادرة المملكة المتحدة، وعلى الرغم من أنه من المفترض منذ فترة طويلة أن طلاب الاتحاد الأوروبي سيفقدون إمكانية الحصول على القروض الدراسية إلا انهم سيدفعون رسومًا تعليمية أعلى بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ويؤهل مواطنو الاتحاد الأوروبي الذين يبدأون دورات في جامعات المملكة المتحدة في هذا الخريف للحصول على قروض الطلاب ورسوم التعليم في نفس المستوى الذي يحصل عليه الطلاب البريطانيين طوال فترة دراستهم، ولكن يقال إن وزارة التعليم (DfE) تستعد لفرض رسوم أعلى على طلاب الاتحاد الأوروبي الجدد ابتداءً من عام 2020.

اقرأ ايضًا:

استطلاع بريطاني يُظهر تعامُل البالغين بعدم جدية مع مادة الرياضيات

 

وقال نيك هيلمان ، رئيس معهد الابحاث Higher Education Policy : "منذ الاستفتاء على صفقة بريكست، كان هناك الكثير من الاحتمالات أن يواجه طلاب الاتحاد الأوروبي رسوما مرتفعة مقارنة بالتي يدفعها طلاب دول أخرى". وأضاف: "أخلاقيا ، سيكون من الصعب للغاية الدفاع عن فرض رسوم على الألمان الأكثر ثراءً، أقل من الهنود الأفقر إذا لم تكن في الاتحاد الأوروبي".

وأوضح هيلمان: "لكن مستويات الرسوم ليست سوى جزء من الصورة حيث يمكن لطلاب الاتحاد الأوروبي حاليًا الحصول على قروض من شركة قروض الطلاب لدفع رسومهم ، ولا يلزم سداد القروض حتى وقت لاحق".

وحثت جامعات المملكة المتحدة ، وهي مجموعة تمثل 140 مؤسسة للتعليم العالي في المملكة المتحدة ،  وزارة التعليم  على توضيح نواياها بينما بقيت المملكة المتحدة في حالة غير مستقرة بشأن الخروج من الاتحاد الاوروبي.

وقال متحدث باسم جامعات المملكة المتحدة: انه "من الضروري عدم التأخير في تأكيد حكومة المملكة المتحدة حالة الرسوم لطلاب الاتحاد الأوروبي الذين يبدأون دوراتهم في جامعات اللغة الإنجليزية في خريف عام 2020".

وأضاف أن "حالة عدم اليقين المستمر تقيد اختيار الطلاب وقدرة الجامعات الإنجليزية على توظيف أفضل الطلاب من الاتحاد الأوروبي. وبغض النظر عن حالة الرسوم النهائية لمواطني الاتحاد الأوروبي ، تحتاج الجامعات إلى إشعار لمدة 18 شهرًا على الأقل بأي تغيير".

منذ الاستفتاء على خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي في عام 2016 ، مددت الحكومة في إنجلترا الاتفاقية الحالية للرسوم المتبادلة كل عام ، مما يضمن الحصول على القروض ورسوم التعليم المحلية لمدة دورة دراسية.

وقال متحدث باسم وزارة التعليم: "في العام الماضي ، أعلنا أن طلاب الاتحاد الأوروبي الذين يبدأون دوراتهم في إنجلترا في العام الدراسي 2019-2020 سيظلوا مؤهلين ليتم فرض رسوم التعليم نفسها التي يدفعها طلاب المملكة المتحدة" .

واضاف: "ستقدم الحكومة إشعارًا كافيًا لطلاب الاتحاد الأوروبي المحتملين بشأن الرسوم قبل العام الدراسي 2020-2021 والسنوات اللاحقة في المستقبل."

وأعلنت الحكومة الاسكتلندية بالفعل أن طلاب الاتحاد الأوروبي الذين يبدأون دوراتهم في سبتمبر 2020 سيظلون مؤهلين للحصول على وضع الرسوم المحلية، وهو ما يعني في اسكتلندا عدم وجود رسوم دراسية للطلاب الجامعيين. ولم تعلن ويلز عن خططها لعام 2020 والسنوات اللاحقة.

تقوم وزارة التعليم بتطوير سياسة هجرة جديدة للدراسة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، بما في ذلك للطلاب من الاتحاد الأوروبي ، الذين ليس لديهم قيود على التأشيرة في الوقت الحالي. ولكن إذا بقيت المملكة المتحدة في الاتحاد الأوروبي بعد الخريف المقبل ، فسوف يزداد الضغط على وزارة التعليم لتمديد تلك السياسة لمدة عام آخر على الأقل.

وقد يهمك ايضًا:

منح دراسية مقدمة من الهند للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا

معايير جديدة لترخيص واعتماد مؤسسات التعليم العالي في الإمارات

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مخاوف من فرض رسوم أعلى على الطلاب الأوروبيين في بريطانيا مخاوف من فرض رسوم أعلى على الطلاب الأوروبيين في بريطانيا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران

GMT 06:26 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تحطم طائرة في إحدى أقاليم جنوب روسيا

GMT 14:32 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

الحرس الثوري يهدد بمراجعة عقيدة إيران النووية

GMT 08:00 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تركيا ترفع حالة التأهب بعد ضربة الزلزال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab