دالي ريان تعرض  بلقيس  في معرض القاهرة الدولي
آخر تحديث GMT01:43:18
 العرب اليوم -
وزارة الصحة في غزة: إرتفاع عدد الشهداء خلال العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 35 شهيد من بينهم 12 أطفال و3سيدات و 233 إصابة بجراح مختلفة. إرتفاع عدد القتلى الإسرائيليين إلى 4 بعد الإعلان عن مقتل إسرائيلي بمدينة اللد شرق تل أبيب القناة 13 العبرية: استهداف قاعدة نيفاتيم الجوية في بئر السبع بوابل من الصواريخ الفلسطينية كتائب القسام: نوجه الآن مجدداً ضربةً صاروخيةً كبيرة إلى منطقة تل أبيب ومطار "بن غوريون" ب110 صواريخ رداً على استئناف استهداف الأبراج السكنية قصف إسرائيلي يستهدف برج سكني يستضيف مكاتب وشركات إعلامية وسط مدينة غزة مواجهات عنيفة في اللد وبأحياء عربية ومختلطة في إسرائيل. والجيش الإسرائيلي يأمر بإرسال 16 وحدة من قوات حرس الحدود إلى المدينة مواجهات مشتعلة بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال في دير الأسد في الداخل المحتل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يدعو إلى خفض التصعيد والتهدئة في مدينة القدس ثلاث شهداء وعدد من الإصابات نتيجة لقصف طائرات الإحتلال الإسرائيلي لمنزل وسط مدينة غزة. الهلال الأحمر الفلسطيني يعلن عن إصابة 27 فلسطينيا خلال مواجهات مع قوات الاحتلال بمحيط البلدة القديمة في القدس
أخر الأخبار

أعربت لـ" العرب اليوم" عن سعادتها الشديدة بها

دالي ريان تعرض " بلقيس " في معرض القاهرة الدولي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - دالي ريان تعرض " بلقيس " في معرض القاهرة الدولي

رواية بلقيس
الجزائر ـ ربيعة خريس

 تعرض الروائية الجزائرية دالي يوسف مريم ريان، أول عمل روائي لها يحمل عنوان "بلقيس"، في الصالون الدولي للكتاب في القاهرة، الذي انطلقت فعالياته، الخميس.

وكشفت الروائية الجزائرية، في تصريح خاص  لـ " العرب اليوم"، "إن رواية  " بلقيس" اجتماعية فيها نوع من الدراما، وهي أول عمل روائي لي، تدور أحداثها حول فتاة تدعى بلقيس من الجزائر "تلمسان" متمسكة بالعادات والتقاليد، شاعرة، أخذ منها القدر أعز ما تملك، وتعكس الرواية الكثير من القيم كالعائلة, العادات والتقاليد, الصداقة حيث ظهر ذلك، من خلال صداقتها القوية مع "إكرام" الطالبة في جامعة كندا اختصاص صيدلة، تأتي للجزائر لقضاء إجازاتها , لتدخل شخصية ثانوية لتصبح رئيسية في حياة البطلة".

وذكرت المتحدثة، أن الرواية نشرت في البداية إلكترونيًا ثم فضلت نشرها ورقيًا، وقررت عرضها في الصالون الدولي للكتاب في القاهرة.

وقدم دراسة نقدية للرواية، الأستاذ عادل بوبرطخ، قائلًا: "بلقيس ليست فقط رواية مثيرة ومشوقة، إنها رحلة ممتعة بين تلمسان ودبي، على وقع لغة شاعرة وأسلوب بديع وسرد متسلسل ومشوق، لست ناقدًا محترفًا، غير أني أستطيع أن أتلمس في هذا العمل الجميل جملة من الحسنات التي تجعله نقطة انطلاق نحوأعمال روائية ممتعة".
 
كما أكد بوبرطخ، "أن الشخصيات في الرواية على قلتها كانت مناسبة لصنع جومن الدراما، فالبطل والبطلة والشخصيات الداعمة التي كانت نامية بشكل رائع، ورغم انعدام شخصية مانعة في العمل، فإن الكاتبة لجأت إلى الموروثات والتقاليد التي انتصرت في النهاية المفتوحة التي تحيلنا إلى طرح كثير من التساؤلات عن نهايات محتملة".

كما أوضح الكاتب، أن "العمل استجاب لمعايير الرواية من حيث البناء السردي، في لغة شاعرية أضفت عليه جمالًا، وتواجد الحوار بكثافة فرشحه لأن يكون عملاً سينمائيًا متميزًا"، مضيفًا أن المناجاة موجودة  بكثرة أيضًا، وكذا التعليق الشخصي للكاتبة التي استعملته في موضعه ووقته، بأسلوب العارف الخبير بالحياة رغم صغر سنها، كما أن تنوع الأطر المكانية زاد الرواية جمالًا، واستطاعت أن تجعل القارئ يعيش الحالة الحياتية في أبعادها الكاملة زمانًا ومكانًا.

وأضاف بوبرطخ، أن القارئ للرواية على قصرها سيلاحظ تتابع الأحداث باتجاه الحدث الرئيسي،وسيعيش تشويقًا كبيرًا قبل أن يرجع كل مرة ليتابع القراءة، بحثًا عن ضالته، فالكاتبة تلاعبت بالزمنين العام والخاص في روايتها، وأسست لعرض شيق  استطاعت بعده أن تصل إلى التأزم، واستطاعت أيضًا أن تصنع حلًا غير متوقع فلجأت إلى النهاية المفتوحة.
 
كما قال الناقد، "يمكنني القول أخيرًا أنني استمتعت بقراءة هذا العمل الشيق، وانتظر أعمالًا أخرى أكثر إبداعًا، وليس ذلك صعبًا على قلم واعد لأديبة صاعدة موهوبة وشاعرة".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دالي ريان تعرض  بلقيس  في معرض القاهرة الدولي دالي ريان تعرض  بلقيس  في معرض القاهرة الدولي



GMT 12:13 2021 الإثنين ,10 أيار / مايو

ترتيب غرف النوم لعام 2021 لمنزل عصري ومتجدد
 العرب اليوم - ترتيب غرف النوم لعام 2021 لمنزل عصري ومتجدد

GMT 07:12 2021 الأربعاء ,21 إبريل / نيسان

8 أشياء يجب الانتباه إليها عند شراء سيارة مستعملة

GMT 07:50 2021 الثلاثاء ,04 أيار / مايو

"تويتر" يوسع خاصية "مساحات" للمحادثات الصوتية

GMT 03:20 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 10:24 2019 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

تعرف علي مميزات وعيوب سيارة بروتون اكسورا 2019

GMT 06:21 2019 الأحد ,09 حزيران / يونيو

الثانوية الكابوسية.. الموت قلقا

GMT 05:32 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور السبت 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 23:06 2020 السبت ,11 تموز / يوليو

هل الهايلايت بعد علاجات فرد الشعر مضرّ؟

GMT 08:08 2018 الثلاثاء ,18 أيلول / سبتمبر

أهم ما يميز السيارة الكهربائية هيونداي كونا EV

GMT 13:17 2018 الأربعاء ,17 كانون الثاني / يناير

خاميس رودريجيز يؤكّد أن ريال مدريد سيطيح بسان جيرمان
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab