أدب الطفل المكوّن الرئيسي للقيم الأخلاقيَّة
آخر تحديث GMT07:50:11
 العرب اليوم -
الإعلام العبري يصفها بـ"الليلة السوداء" للمدينة.. كتائب القسام توجه الآن ضربة صاروخية كبيرة بـ100 صاروخ لعسقلان المحتلة رداً على استهداف المدنيين الآمنين وقصف البنية التحتية والمنشآت المدنية. وصول أكثر من 50 إصابة الى مستشفى بيت حانون جراء استهداف منازل المواطنين في منطقة البعلي في بيت حانون. جيش الإحتلال الإسرائيلي يشن غارات جوية وبرية في الوقت الحالي على قطاع غزة، مما نتج عنه إنقطاع التيار الكهربائي وزير الخارجية الأميركي بلينكن منفتحون على عقد جلسة لمجلس الأمن حول النزاع الشرق الأوسط الرئيس المكلف تأليف الحكومة الإسرائيلية يائير لبيد ما يحصل في شوارع إسرائيل خطر وجودي الاعلام العبري يؤكد أن أكثر من 100 صاروخ أطلقت من غزة تجاه مطار بن غوريون والمستوطنات الإسرائيلية مصادر إعلامية تؤكد إطلاق 3 صواريخ من بلدة القليلة جنوب لبنان بإتجاه الجليل الأعلى شمال فلسطين المحتلة وسائل إعلام إسرائيلية تعلن إصابة أحد عناصر الشرطة الإسرائيلية بجروح خطيرة بعد مهاجمته في يافا وفد أمني مصري يصل تل أبيب لتهدئة الأوضاع في فلسطين
أخر الأخبار

النَّاقدة نبوغ أسعد لـ"العرب اليوم":

أدب الطفل المكوّن الرئيسي للقيم الأخلاقيَّة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أدب الطفل المكوّن الرئيسي للقيم الأخلاقيَّة

الكاتبة والناقدة نبوغ أسعد
دمشق ـ ميس خليل

أكَّدت الكاتبة والناقدة نبوغ أسعد، أن أدب الأطفال يعتبر المكون الرئيسي للقيم الأخلاقية والتربوية، فضلا عن تنمية اللغة والثقافة في سن صغيرة، مشيرة إلى أنه يجب مراعاة أسس عدة، عند كتابة نص يخص الطفل، لما يمثله من جوانب نفسية واجتماعية مهمة.

وبيّنت أسعد لـ"العرب اليوم"، أنه من الضروري أن يكون النص المكتوب للأطفال مبني على أسس عقلانية حتى يمكن إقناع الطفل بالرؤى المستقبلية، والآمال الجديدة، موضحة أنه من المهم كذلك احترام مشاعر وأحاسس الأطفال، مع اعتبار العوامل المحيطة والابتعاد عن الفردية والانطوائية.

وأضافت أن التقنيات الحديثة استطاعت أن تغير من شخصية الطفل إلى الأسوأ، في ظل عالم مشوه ووسط غياب الأسرة، فضلا عن ابتعاده عن الكتاب، ما صعب من موقف الأهل والمؤسسات التعليمية وكذلك دور النشر.

وأبرزت أن الطفل أصبح يحصل على حاجته من الحاسوب، من خلال كبسة زر دون أن يتكبد عناء التفكير والبحث والقراءة، لافتة إلى أن ما يقدم للأطفال حاليا يبتعد عن الأداء التربوي الذي يمكن أن يصنع منظومة ثقافية للأطفال تدفعهم إلى الرقي والتطلع إلى المستقبل.

وأشارت أسعد إلى أنه أصبح من الصعب أن تؤثر الحكاية الشعبية في إقناع الطفل، خصوصًا مع عصر المعلوماتية، ما يعني أهمية التنسيق بين المتخصصين وأدباء الأطفال للوصول إلى حالة تشاركية يمكن خلق المحتوى الأدبي المقبول الذي يناسب العصر.

وقالت إن أدب الأطفال يعاني من عدم وجود نقد حقيقي لنصوصه، بسبب عدم امتلاك الناقد الأدوات اللازمة الخاصة بكتابة نص إبداعي وتقويمه، لاسيما وأن الناقد الحقيقي يساهم في تصحيح الاخطاء التي تعتري البنية الفنية للنص، والتكوين الايجابي للنصوص الادبية بما تتضمنه من ثفافات متجددة.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أدب الطفل المكوّن الرئيسي للقيم الأخلاقيَّة أدب الطفل المكوّن الرئيسي للقيم الأخلاقيَّة



GMT 12:13 2021 الإثنين ,10 أيار / مايو

ترتيب غرف النوم لعام 2021 لمنزل عصري ومتجدد
 العرب اليوم - ترتيب غرف النوم لعام 2021 لمنزل عصري ومتجدد

GMT 12:04 2021 الخميس ,29 إبريل / نيسان

هواوي تغوص بعمق في المركبات الكهربائية

GMT 12:50 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

5 مميزات تجب معرفتها عن التحديث الجديد لنظام «iOS»

GMT 02:53 2021 الإثنين ,26 إبريل / نيسان

مصر تنتظر أكثر من مليون سائح روسي هذا العام

GMT 14:02 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

Oppo تعلن رسمياً عن هاتف Oppo A95 5G بمعالج Dimensity 800U
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab