العيش قريبًا من المطار يصيب بالسَّكتة الدِّماغيَّة
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

يثير هرمون الإجهاد الذي يرفع الضغط الدَّم

العيش قريبًا من المطار يصيب بالسَّكتة الدِّماغيَّة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العيش قريبًا من المطار يصيب بالسَّكتة الدِّماغيَّة

العيش قريبًا من المطار يزيد فرص الموت بالسكتة الدماغية
لندن ـ سامر شهاب

كشفت دراسة نشرت في الصحيفة الطبية البريطانيةBritish Medical" Journal"، بشأن توسيع مطار هيثرو ومطارات أخرى، لزيادة قدرة الطيران في المملكة المتحدة أن "العيش في القرب من المطار، قد يزيد لديك فرص الموت بالسكتة الدماغية ، والقلب وأمراض الدورة الدموية، بحيث أن من يتعرضون لمستويات عالية من ضوضاء الطائرة، هم الأكثر عرضة بنسبة تزيد عن الخمس، باحتمال احتياجهم إلى العلاج في المستشفى، أو الموت، من الأمراض".
قام العلماء في أمبريال كوليدج في لندن وكلية كينج لندن بإجراء دراسة تبحث 3.6 مليون شخص، يعيشون في القرب من مطار هيثرو في غرب لندن. وقارنوا البيانات على ضوضاء الطائرات ليلا ونهارًا، ودخول المستشفيات ومعدلات الوفيات، فأظهرت الدراسة مخاطر الأوضاع التي تهدد الحياة بنسبة تتراوح من 10 إلى 20% أعلى في المناطق التي تتعرض لمستويات أعلى من ضوضاء الطائرات، وتغطي قرابة 70 ألف شخص، مقارنة بالمناطق التي تتعرض لضوضاء أقل.

العيش قريبًا من المطار يصيب بالسَّكتة الدِّماغيَّة

وقال الباحثون: إن الضجيج قد يؤدي إلى إثارة استجابة هرمونات الإجهاد، الذي يرفع ضغط الدم، أو يعكر صفو نوم الناس. ودعوا إلى "مزيد من البحث، خصوصًا في الرحلات الليلية".
ودرس الباحثون مستويات الضوضاء من عام 2001، المقدمة من هيئة الطيران المدني، ونسبة دخول المستشفى والوفيات في الفترة من 2001 و2005.
وأخذوا بعين الاعتبار عوامل أخرى ترتبط بأمراض القلب، مثل الحرمان الاجتماعي، التركيب العرقي، ضجيج حركة المرور على الطرق، وتلوث الهواء ومعدلات الإصابة بسرطان الرئة.
وعلى سبيل المثال، شكلت عرق آسيا الجنوبية، والذي يعرف بتحمل مخاطر أعلى من أمراض القلب، الجزء الكبر الذي يشهد دخول المستشفيات بسبب أمراض القلب ومستويات الضوضاء بسبب الكثافة السكانية العالية، التي تبحث فيها الدراسة.
وشملت الدراسة 12 منطقة إدراية في لندن و9 مناطق خارج لندن، بحيث تتجاوز ضوضاء الطائرات 50 ديسيبل.
وقال القائم على الدراسة الدكتور آنا هانسل، من أمبريال: لم يتم تحديد الدور الدقيق الذي يلعبه التعرض للضوضاء وتأثيره على اعتلال الصحة بشكل جيد، ومع ذلك، فمن المعقول أنه قد يسهم، على سبيل المثال، عن طريق رفع ضغط الدم أو عن طريق تعكير نوم الناس.
وأشار الدكتور المؤلف بول إليوت إلى أن "سوء التغذية، والتدخين وعدم ممارسة الرياضة والحالات الطبية مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري جميعا لهم التأثير الأكبر على أمراض القلب، ويضاعفون المخاطر ضعفين أو 3 أضعاف، لكنه أضاف "تثير دراستنا أسئلة مهمة بشأن الدور المحتمل للضجيج على صحة القلب والأوعية الدموية".
وقال أستاذ الإحصاء التطبيقية في الجامعة المفتوحة كيفن ماكونواي: داخل أحد المناطقة، لا يمكن لهذه الدراسات أن تقول لنا ما إذا كان الناس الأكثر تضررًا من ضوضاء الطائرات هم على الأرجح يتعرضون لأمراض القلب أو السكتات الدماغية. وأضاف "لذا لا يمكن للدراسات أن تقول لنا بشكل مباشر ما إذا كان ضوضاء الطائرات هو الذي يؤثر على مخاطر الإصابة بهذه الأمراض.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العيش قريبًا من المطار يصيب بالسَّكتة الدِّماغيَّة العيش قريبًا من المطار يصيب بالسَّكتة الدِّماغيَّة



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab