اكتشاف طريقة جديدة لوقف تطور أمراض الدماغ
آخر تحديث GMT15:18:15
 العرب اليوم -

اكتشاف طريقة جديدة لوقف تطور أمراض الدماغ

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اكتشاف طريقة جديدة لوقف تطور أمراض الدماغ

تطور أمراض الدماغ
موسكو - العرب اليوم

أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية بأن علماء من جامعة الأورال الفيدرالية استطاعوا اكتشاف مركبات كيميائية قادرة على وقف التنكس العصبي بسبب مرض ألزهايمر وباركنسون وأمراض الدماغ الأخرى.وحسب الوكالة، تشير مجلة European Journal of Medicinal Chemistry، إلى أن مرضي ألزهايمر وباركنسون يصيبان الدماغ ويسببان تنكسا تدريجيا للخلايا العصبية ما يؤدي إلى فقدان الذاكرة والتفكير والنطق. وغالبية المصابين بهذين المرضين أعمارهم فوق 65 عاما. ووفقا لعلماء الجامعة، قدر عدد المصابين بمرض الزهايمر فقط عام 2010 بحوالى 35.6 مليون شخص، ومن المحتمل أن يصل عددهم إلى 115.4 مليون شخص عام 2050.
ووفقا للباحثين، إلى الآن لا توجد أدوية للوقاية وعلاج أمراض من هذا النوع، والمستحضرات الطبية الحالية هي فقط لكبح أعراض المرض لكنها لا تكبح عملية التنكس العصبي.
وفي هذا الاطار، فقد تمكن علماء الجامعة بالتعاون مع زملائهم من معهد علم الخلايا التابع لأكاديمية العلوم الروسية ومعهد التوليف العضوي، من الحصول على مواد، يمكنها، وفقا لهم، أن توفر طفرة في علاج أمراض التنكس العصبي. لأن الجزيئات الجديدة من سلسلة indolyl- و pyrrolylazine تنشط الآليات داخل الخلايا لمكافحة أحد الأسباب الرئيسية لأمراض الدماغ "الشيخوخة"؛ زيادة في ما يسمى بتراكيب الأميلويد التي تتراكم بدماغ الإنسان مع تقدم العمر.
وفي هذا الصدد، تقول البروفيسورة إيرينا أوتيبوفا من قسم الكيمياء العضوية والجزيئية الحيوية ان "هذه المركبات تنشط تركيب بروتينات الصدمة الحرارية المحددة وتسبب تراكمها في الخلية. وتساعد البروتينات من هذا النوع على حماية الأنسجة العصبية من فائض مركبات الأميلويد السامة وتحمي الخلايا من أنواع الإجهاد المختلفة، بما فيها الإجهاد السام للبروتينات المميزة للأمراض التنكسية العصبية". فيما يشير الباحثون إلى أن لمركبات سلسلة indolyl- و pyrrolylazine سمية منخفضة، وقد تم اختبارها على نماذج خلوية لمرض الزهايمر والإصابات الثانوية بعد إصابات الدماغ الرضحية. وقد أظهرت النتائج تأثيرا علاجيا كبيرا لهذه المواد، ما ساعد على بقاء الخلايا العصبية.
ووفق الوكالة، فقد تم اختبار المركبات الأكثر فعالية على الفئران المخبرية بنجاح، حيث لم تظهر عندها اضطرابات الحركة ولا تنكس الخلايا العصبية.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

ألزهايمر يزيد من خطر الإصابة الشديدة والوفاة بـ"كوفيد-19" بنحو 3 أضعاف

باحثون يحددون بروتينات تتنبأ بالخرف ومخاطر ألزهايمر قبل 5 سنوات من ظهور الأعراض

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اكتشاف طريقة جديدة لوقف تطور أمراض الدماغ اكتشاف طريقة جديدة لوقف تطور أمراض الدماغ



GMT 10:59 2021 الخميس ,29 تموز / يوليو

المونوكروم أبرز صيحات موسم ما قبل خريف 2021
 العرب اليوم - المونوكروم أبرز صيحات موسم ما قبل خريف 2021

GMT 10:48 2021 الخميس ,29 تموز / يوليو

طرق تنسيق ستائر غرف النوم لمنزل عصري
 العرب اليوم - طرق تنسيق ستائر غرف النوم لمنزل عصري

GMT 09:21 2021 الإثنين ,26 تموز / يوليو

5 فوائد صحية مذهلة لتنظيف اللسان

GMT 19:01 2021 الإثنين ,26 تموز / يوليو

كوب من الشاي الأحمر يطيل العمر

GMT 08:23 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ديتوكس العلاقات
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab