دراسة جديدة تكشف تداعيات خطيرة لحمية الكيتو منها الفشل الكلوي
آخر تحديث GMT00:00:03
 العرب اليوم -

دراسة جديدة تكشف تداعيات خطيرة لحمية الكيتو منها الفشل الكلوي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - دراسة جديدة تكشف تداعيات خطيرة لحمية الكيتو منها الفشل الكلوي

دراسة تكشف مخاطر عن حمية "الكيتو"
لندن - العرب اليوم

يعتبر النظام الغذائي الكيتوني (حمية الكيتو) الأكثر شعبية، كونه يساعد الكثير من الناس على إنقاص الوزن على المدى القصير، ولكن ماذا يفعل النظام الغذائي- الذي يسميه الباحثون "وصفة لصحة سيئة"- للجسم على المدى الطويل؟النظام الغذائي الكيتوني من المألوف للغاية في الوقت الحالي، لكن دراسة جديدة تحذر من أنه يمكن أن يكون ضارا بالصحة بمرور الوقت.

 يقول الباحثون إن ما يجعل النظام الغذائي عالي الدهون مختلفا عن استراتيجيات فقدان الوزن الأخرى يزيد أيضا من خطر الإصابة بعدد كبير من الأمراض المختلفة، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان والسكري وحتى مرض الزهايمر.

قال مؤلف الدراسة الرئيسي لي كروسبي، اختصاصي التغذية السريرية ومدير برنامج التثقيف الغذائي في لجنة الأطباء الطبية المسؤولة: "النظام الغذائي الكيتون النموذجي هو كارثة تعزز المرض".

وأضاف أن "تكديس اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة والدهون المشبعة والحد من الخضار والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة هي وصفة لسوء الصحة".

أجرى كروسبي - ومعه فريق من كلية غروسمان للطب في نيويورك ومستشفى بلفيو وجامعة بنسلفانيا وجامعة لوما ليندا وكلية الطب بجامعة جورج واشنطن - ما يسميه العلماء "المراجعة الأكثر شمولاً للأنظمة الغذائية الفئوية حتى الآن"، ونُشرت النتائج التي توصلوا إليها في مجلة Frontiers in Nutrition.

تشير حمية الكيتو عادة إلى أي برنامج لفقدان الوزن يحتوي على نسبة منخفضة جدا من الكربوهيدرات ويزيد من تناول البروتين ونسبة عالية من الدهون.لكن لماذا قد يعتقد أي شخص أن هذا نظام غذائي صحي؟ في الواقع هناك سبب علمي لذلك.

تحظى الحميات الكيتونية بشعبية كبيرة لأن هذا المزيج من الأطعمة يحاول إحداث الكيتوزية في الجسم. تعمل هذه العملية على تنشيط إنتاج الكيتونات، وهي مصدر طاقة بديل للجسم.

 ما يجعل الكيتونات جذابة للغاية هو حقيقة أن الخلايا العصبية والخلايا الأخرى يمكنها معالجة هذه الطاقة بشكل أفضل من الأحماض الدهنية.ومع ذلك، وجدت المراجعة الجديدة أن الأطعمة التي تستخدمها الأنظمة الغذائية الكيتونية لتحقيق ذلك قد تساعد على المدى القصير في إنقاص الوزن، ولكنها قد تضر الجسم بمرور الوقت.

من بين النتائج التي توصل إليها، مؤلفو الدراسة أن حمية الكيتو تبدو خطيرة بشكل خاص على النساء الحوامل وأولئك الذين يأملون في إنجاب الأطفال.وجدت الدراسة أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات كان مرتبطا بزيادة مخاطر التشوهات في القنوات العصبية للطفل. ويبقى هذا الخطر المتزايد حتى لو تناولت الأم حمض الفوليك أثناء الحمل.

 إضافة إلى ذلك، وبحسب الدراسة، يمكن أن تؤدي أنظمة الكيتو الغذائية الغنية بالبروتين أيضا إلى تسريع معدل الفشل الكلوي لدى مرضى الكلى. ويضيف الباحثون أن هذا النظام الغذائي يرفع مستويات "الكوليسترول الضار" في الدم.

هل الكيتو يسبب السرطان؟

يلاحظ الفريق أن حمية الكيتو غالبا ما يُنظر إليها على أنها علاج محتمل لأمراض القلب وحتى السرطان.ومع ذلك، في حين تشير بعض الدراسات إلى أن الكيتو يمكن أن يؤدي إلى تجويع الخلايا السرطانية، وجدت الدراسة الجديدة أن تقييد الكربوهيدرات يؤدي في الواقع إلى تحويل تغذية الشخص تجاه الأطعمة التي تسبب السرطان.

يوضح كروسبي أنه "بالإضافة إلى المخاطر الكبيرة التي يتعرض لها مرضى الكلى والنساء الحوامل، فإن حمية الكيتو تشكل خطورة على الآخرين أيضا، حيث يمكن لهذا النظام الغذائي أن يرفع مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) وقد يزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة بشكل عام".

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

مدربة رياضية تبدد الخرافات الشائعة حول إنقاص الوزن

6 مشروبات صحية تساعد فى إنقاص الوزن

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة جديدة تكشف تداعيات خطيرة لحمية الكيتو منها الفشل الكلوي دراسة جديدة تكشف تداعيات خطيرة لحمية الكيتو منها الفشل الكلوي



هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - العرب اليوم
 العرب اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 14:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين
 العرب اليوم - أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين

GMT 16:50 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

نيقولا معوض بطل النسخة العربية لمسلسل امرأة
 العرب اليوم - نيقولا معوض بطل النسخة العربية لمسلسل امرأة

GMT 14:16 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
 العرب اليوم - "فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 00:00 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

سقوط صواريخ على جبل ميرون في الجليل الأعلى

GMT 20:20 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 3 أشخاص في غارة إسرائيلية جنوبي لبنان

GMT 15:21 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

يسرا تكشف موقفها من دراما رمضان المقبل

GMT 00:24 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

الجيش الأميركي يشتبك مع مسيّرتين للحوثي في اليمن

GMT 20:02 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

نيران ضخمة تلتهم مبنى بورصة كوبنهاغن التاريخي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab