تعرَّف على ما يحاول جسدك إخبارك به في 7 رسائل
آخر تحديث GMT02:10:41
 العرب اليوم -

بداية من الأظافر إلى تشنجات العين والمعدة

تعرَّف على ما يحاول جسدك إخبارك به في 7 رسائل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تعرَّف على ما يحاول جسدك إخبارك به في 7 رسائل

جسدك يحاول إخبارك الكثير
لندن - كاتيا حداد

تُعد أجسادنا في مهمة لا تنتهي أبدا للتواصل معنا من الداخل الى الخارج، وما يجري في الداخل خفى علينا؛ لكن في بعض الأحيان تكون هذه العلامات الخفية أو التى لا نوليها الاهتمام كافية حتى نصبح أكثر جدِّية للتعامل مع أجسادنا.

وكشف أحد خبراء التغذية في مقال نشرم موقع "Healthista"، كيفية قراءة بعض الرسائل الصحية الدقيقة التي يحاول جسدك إرسالها لك، حيث لخَّصها في 7 رسائل يجب الاهتمام بها، وجاءت كالتالي:

1. البطن المتضخمة
أكد الخبير أن معظمنا يعاني من متلازمة السمكة المنتفخة في مرحلة ما من حياتنا، مضيفًا أن 70 % منا يعانى من الانتفاخ المنتظم، والبطن المتضخمة تغطى دائمًا إحساس بعدم الراحة عندما تشعر المعدة بالانتفاخ، ويحدث ذلك عندما تكون معدتك ممتلئة بالمواد الغذائية أو السوائل أو الغازات،  ويحاول جسمك بشكل أساسي إخبارك أنك لا تستوعب طعامك بشكل صحيح أو أنك تعاني من حساسية الطعام أو عدم تحمله مثل القمح أو اللاكتوز.

وقال ريك هاي الخبير في التغذية "من بين الأسباب الشائعة الأخرى للانتفاخ المشاكل الهرمونية أو الإمساك أو الكثير من السكر أو الخمر أو الإجهاد أو اختلال التوازن بين البكتيريا الجيدة والسيئة في السبيل الهضمي".

وأضاف "إن تناول وجبات كبيرة، مهما كانت صحية، يمكن أن يسبب انتفاخًا من الحجم الكبير، وإن تناول الطعام كله في وقت واحد يمكن أيضًا أن يخفف الحمض الموجود في معدتنا، مما يجعله غير قادر على البدء في هضم الطعام بكفاءة، وعلاوة على ذلك، لا يمكن أن تعمل الأنزيمات التي تعمل على نحو مثالي عند درجة حموضة أقل وأكثر حموضة، مما يعني أن الطعام يظل مهضومًا جزئيًا فقط ويحتاج إلى مزيد من التفكيك، وعادة ما يتم ذلك عن طريق البكتيريا في الأمعاء، ونتيجة لعملية التخمير الناتجة عن إطلاق الغازات التي قد تسبب أيضا الانتفاخ.

ويمكن لبعض السكريات فى الأطعمة أن تسبب الانتفاخ، وتسمى البكتيريا القابلة للتخثر، (ديساكهاريدس ، مونوسكريدس وبوليولس أو FODMAPs) وتقوم بالهضم من خلال إطلاق الغازات من التخمير، والأغذية التى تسبب الإنتفاخ تشمل القرنبيط والقرنبيط ، والسكريات الاصطناعي مثل ماليلتول، السوربيتول ، إكسيليتول وكذلك الفول والبقول. وقد أظهرت دراسات مختلفة أن الأنظمة الغذائية الغنية بالـ FODMAPs أكثر عرضة لأعراض مرتبطة مع القولون العصبي بما في ذلك النفخة.

2. أحمر التهاب الجلد وحب الشباب

ووفقًا لدراسة عام 2013 ، فإن أسباب التهاب الجلد وحب الشباب كثيرة وتختلف من شخص لآخر، ومع ذلك، فإن الأسباب الأكثر شيوعًا غالبًا ما تكون مرتبطة بالهرمونات. وتقول الدراسة أن هرمون التستوستيرون هو الهرمون الذي يشجع على ظهور حب الشباب أكثر من ذلك حب الشباب هو قضية كبيرة بالنسبة للذكور والفتيان في سن المراهقة بخاصة؛ لكن النساء أيضا يحصلن على حب شباب مفاجئ قبل حوالي أسبوع من بدء الدورة الشهرية بسبب انخفاض في مستويات هرمون الاستروجين.

وتميل النساء المصابات بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات "PCOS" إلى اختلال توازن التستوستيرون، وهذا هو السبب في أن ظهور حب الشباب المتكرر "إلى جانب زيادة فى شعر الوجه" وهو أحد الأعراض الرئيسية لـ PCOS.

وقال هاي "عندما تصاب بحب الشباب، قد يحاول جسمك أيضًا تنبيهك إلى اضطراب هرموني أو هضمي، ويمكن أن يكون أيضا نتيجة لخلل في الكبد، واتباع نظام غذائي ضعيف خاصة إذا كنت تأكل الكثير من الكربوهيدرات، وتتعرض للإجهاد"، وأحمرار حب الشباب مع إفرازات بيضاء عادة ما يدل على زيادة استهلاك الكربوهيدرات والزيادة البكتيرية.

وأضاف هاي "إن القيح "المادة البيضاء" هو نتيجة لمحاولة جهاز المناعة الخاص بك في لإبعاد نفسه عن العدوى البكتيرية"."وخلال هذه المعركة، تضحي خلايا جهاز المناعة نفسها للحفاظ على على الجسم بعيداً عن العدوى". "والاحمرار والتورم نفسه ناتجان عن مواد كيميائية للالتهابات يطلقها الجسم لتوسيع الأوعية الدموية المحلية بحيث يتم تجنيد المزيد من هذه الخلايا الجنينية في المنطقة لمحاربة الغزاة القادمين "الإلتهابات"".

3. اللون الأبيض على اللسان
ويمكنت أن تكون الطبقة البيضاء الرقيقة على اللسان، مؤشرًا على اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الخلل microbiome والحديد أو نقص فيتامين (ب) ، وربما مرض السكري. وقال هاي: "في حالة نقص الحديد وفيتامين (ب) من المحتمل جدا أن تشعر بالتعب المستمر. واذا كانت سميكة، وبقع بيضاء على اللسان التي تبدو مثل القيح من المرجح أن يكون مرض القلاع الفموي (عدوى الخميرة)، أو الطلاوة (بقع بيضاء داخل الفم أو على اللسان واللثة وخصوصا المدخنين وأولئك الذين يستخدمون التبغ الذي لا يدخن)، أو الحزاز المسطح فى الفم (حكة بيضاء غير معدية حكة يمكن أن تؤثر على أجزاء كثيرة من الجسم بما في ذلك داخل الفم). وفي حالة الحزاز المسطح، من المهم الحفاظ على اشراف أخصائي طبي".

4. شكل أطراف الأظافر والتعرجات التى تكون عليها سواء عمودي وأفقي
يجب أن تكون النهايات الطرفية ذات مظهر صحي وسلسة ومتألقة وليس عليها أي بقع. والشيء المتعلق بالأظافر هو أنها يمكن أن تسبب ضررًا لصورة الذات واحترام الذات، وشكل الأظافر ذاتها ليست شيئًا يثير قلقًا كبيرًا فيما يتعلق بالصحة البدنية، ولكن إذا لم يتم علاجها، فإنها يمكن أن تشكل مشكلة كبيرة فهي عرض لمرض.

وقال هاي "هذا لا يعني أنه لا يجب عليك فحصها من قبل طبيبك العام فقط ليكون في الجانب الآمن"، فيمكن أن تكون التخطوط الرأسية - وليس الأفقي - علامة على فقر الدم أو حتى التهاب المفاصل الروماتويدي، وفقا لتقارير MedicalNewsToday". 

5. القروح والبثور الباردة والقروح الفم
وقال هاي "إن البثورالباردة  وقروح الفم ليست واحدة. فبالنسبة للمبتدئين، توجد تقرحات داخل الفم على اللثة واللسان والخدين الداخليين بينما تتطور القروح الباردة من الخارج على الشفاه. والأهم من ذلك، في حين أن تقرحات الفم تدل على ضعف جهاز المناعة، وهي غير معدية. ولكن من ناحية أخرى، تعتبر التقرحات والبثور الباردة مظهراً من مظاهر العدوى الفيروسية الخاملة التي تشتعل عندما يصبح نظام المناعة الخاص بنا عرضة لأي سبب من الأسباب".

وهي تنبيه أحمر لتعرض نظام المناعة للخطر، ويقول "إن جسمك يظهر لك أن جهاز المناعة الخاص بك هو في حاجة إلى بعض الدعم  TLC"، "وغالبًا ما يبدأون بالظهور كلما ازداد الطقس برودة وفي أوقات التوتر اللذين يمكن أن يضعفان أنظمة الحماية الفطرية في الجسم".

6. اصفرار العينين  أو الجلد
من المهم التمييز بين أهمية اصفرار العينين مقابل اصفرار الجلد، ففي حين أن اصفرار الجلد يمكن أن يعزى إلى تناول كميات زائدة من بيتا كاروتين وفيتامين أ وفيتامين ج ، وفي هذه الحالة لا يشكل عادة أي تهديد، فإن صفار العين يلاحظ عادة في الأشخاص الذين قد يكون فى أكبادهم مشكلة. وفي هذه الحالة، يجب طلب المشورة الطبية في أقرب وقت ممكن، ليتم تشخيص المشكلة سريعاً، ويحدث اليرقان "اللون الأصفر نفسه" عندما يتراكم مركب يسمى البيليروبين في الجسم.

ويقول هاى "إن اصفرار الجلد أو العينين يمكن أن يكون عرضًا لشيء أكثر خطورة، وقد يكون مرتبط بالحالة الصحية للكبد"، وفقا لمعهد NHS ، يمكن أن يكون سبب اليرقان من حصى في المرارة، وأمراض الكبد الكحولية، التهاب البنكرياس ، التهاب الكبد، وغيرها. ويعتمد العلاج الدقيق لليرقان على السبب الأساسي ذاته.

7. تشنجات العين
إذا استمرت عيناك في الوخز مرة أخرى من أي مكان آخر ، فإن جسمك يحاول أن يخبرك أن جهازك العصبي ليس سعيدًا للغاية، ولكن لا داعي للذعر، ونادرا ما تكون تشنجات العين علامة على أي شيء يثير قلقه وفي كثير من الأحيان سوف يتوقفون عن أنفسهم".

وقال هاي "إن عدم توازن الالكتروليتات وحالة ترطيب جسمك هي في الغالب تشنجات الأعصاب ويمكن إصلاحها بسهولة"، ويمكن لنوبات العين أيضًا أن تشير إلى نقص المغنيسيوم.
وأفاد مقال نُشِر مؤخرًا في حزيران/ يونيو، من هذا العام عن المجلة العلمية "المغذيات" من الجامعة الأميركية في واشنطن أنه "من وجهة نظر عصبية، يلعب المغنيسيوم دورًا أساسيًا في انتقال الأعصاب والتوصيل العصبي العضلي"، والمغنيسيوم ضروري لوظيفة الإشارة العصبية، وهذا هو السبب في أن نقصه يمكن أن يسبب تشنج العين.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرَّف على ما يحاول جسدك إخبارك به في 7 رسائل تعرَّف على ما يحاول جسدك إخبارك به في 7 رسائل



GMT 09:07 2021 الجمعة ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

لقاح مضاد لـ "الورم الحليمي" يحمي النساء من السرطان

GMT 06:21 2021 الأربعاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

علاج لفقر الدم يمنح أملاً في القضاء على تسوس الأسنان

GMT 08:50 2021 الإثنين ,25 تشرين الأول / أكتوبر

علاجٌ مُحتمل لتشوّهات الجنين بعد كشف أسبابه

GMT 08:36 2021 الجمعة ,22 تشرين الأول / أكتوبر

زراعة كلية خنزير في جسم إنسان "تُنعش" آمال ملايين

GMT 10:08 2021 الجمعة ,15 تشرين الأول / أكتوبر

دواء جديد لسرطان الكبد "إيمفينزي" يُظهر نتائج إيجابية

النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 04:38 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك
 العرب اليوم - أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك

GMT 04:49 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

"هواوي" تُطلق نظام "HMS" للسيارات في معرض "LEAP 2024"
 العرب اليوم - "هواوي" تُطلق نظام "HMS" للسيارات في معرض "LEAP 2024"

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا

GMT 01:20 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

قوات الاحتلال الاسرائيلي تداهم شرق قلقيلية

GMT 04:38 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك

GMT 22:13 2024 السبت ,16 آذار/ مارس

محمد صلاح يحدد شرطين للتجديد مع ليفربول
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab