قفزة في اختبارات الخلايا الجزعية لمكافحة الامراض
آخر تحديث GMT08:11:08
 العرب اليوم -

بعد مرور 50 عامًا نمت من الاستخدام الأول

قفزة في اختبارات الخلايا الجزعية لمكافحة الامراض

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - قفزة في اختبارات الخلايا الجزعية لمكافحة الامراض

الخلايا الجزعية لمكافحة الامراض القاتلة
لندن - ماريا طبراني

تمت كتابة الكثير عن الخلايا الجذعية الرئيسية، منذ اكتشافها للمرة الأول في ستينيات القرن العشرين، والتي تمتلك قدرة مذهلة على التحول إلى أي خلية في الجسم كما أن العلماء مقتنعون بشكل كبير بأن تلك الخلايا تحدث ثورة في عالم الطب، حيث تقدم علاجات لكل شيء بداية من السرطان وأمراض القلب إلى العمى وحتى الشلل فهي اللبنة الأساسية للحياة البشرية.

وكانت هناك شكوك بشأن الضجة التي تحيط بالخلايا الجذعية، على مر السنين، والتي تغذيها جزئيًا عيادات خاصة عديمة الضمير كانت سريعة للغاية في المبالغة في تقدير فوائد المعالجات غير المثبتة، وتقدمها - غالبًا ما تكون باهظة الثمن - للمرضى الضعفاء الذين يعانون من حالة يأس في العلاج من أجل أي بصيص من الأمل.

منافسة العلاج بالمسكنات
وكشفت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن اليوم ومع التقدم في فهمنا لكيفية حصاد الخلايا الجذعية والتعامل معها واستخدامها لمكافحة الامراض القاتلة يعني أننا على وشك حدوث قفزة إلى الأمام لمنافسة العلاج بالمسكنات والمضادات الحيوية وزرع الأعضاء.

ويقول البروفيسور بريندون نوبل كبير المسؤولين العلميين في مؤسسة ستيم سيل البريطانية "UKSCF"، التي تمول الأبحاث في التجارب الرائدة عن الخلايا الجذعية "إن الإمكانات هائلة وقدرتنا على استخدام الخلايا الجذعية لمحاربة المرض تعني وجود أمل حقيقي في الابتعاد عن العلاج المؤقت".

ويضيف "المستقبل المحير هو الذي تستطيع خلايا الجسم ذاتها إصلاح الضرر الناجم عن المرض أو الإصابة ، وهذا يعني أنه يمكننا معالجة أنفسنا بفعالية. وبعض علاجات الخلايا الجذعية المهمة قيد الاستخدام بالفعل داخل هيئة الخدمات الصحية الوطنية بالمملكة المتحدة NHS" وقد استفاد آلاف المرضى ، مع زيادة هذا العدد بسرعة مع استمرار الأبحاث المثيرة.

فرصة رائعة
ويقول البروفيسور لورد روبرت وينستون، وهو أحد أمناء برنامج UKSCF، "إن وجود الخلايا الجذعية يوفر فرصة رائعة. في UKSCF، المؤسسة الخيرية الكبرى الوحيدة التي تجمع الأموال التي تمس الحاجة إليها في هذا البحث ، ونأمل أن تحل محل خلايا الكبد التالفة وخلايا العضلات الميتة بعد نوبة قلبية أو تلف الفقرات في العمود الفقري بعد الإصابة"؛ لكنَّه حذَّر قائلَا "بعد مرور خمسين عامًا على الاستخدام الأول للخلايا الجذعية ، لم نتمكن من حل جميع المشكلات التي تثيرها مثل هذه العلاجات الطبية التجديدية".

ويعمل العلماء في جميع أنحاء العالم على إجراء أبحاث باستخدام الخلايا الجذعية لأمراض مختلفة مثل مرض باركنسون وأمراض القلب ، وغالبًا ما تكون نتائج غير مستقرة، ومع ذلك، يوافق العديد من العلماء والأطباء على أن هناك احتمالات أنك ستستفيد من الخلايا الجذعية في مرحلة ما من حياتك.

تعرَّف على الخلايا الجزعية 
إذن ، أولاً ، نتوقف على ماهية الخلايا الجذعية، وللإجابة على هذا التساؤل، يجب أن نعود إلى البداية، فبعد ثلاثة أيام من التخصيب ، يكون الجنين مجرد مجموعة تتكون من 32 خلية جذعية جنينية، ومع تطور الجنين ، تتكاثر كتل البناء هذه وتتحول إلى مئات الخلايا المتخصصة المختلفة الموجودة في جميع أنحاء الجسم: في العظام والدم والرئتين والقلب والدماغ وباقي اعضاء الجسم.

وتستمر الخلايا الجذعية في العيش في جميع أنحاء الجسم - في الجلد والعضلات والدهون والأمعاء ونخاع العظام - بمجرد ولادتنا وحتى يوم وفاتنا فهم قادرون على التكاثر إلى ما لا نهاية وهم جزء لا يتجزأ من السماح لأجسادنا بالنمو والشفاء، هذه الخلايا الجذعية البالغة هي "نسيج محدد" ، مما يعني أن الخلايا الجذعية في الدم ، الموجودة في النخاع العظمي، تصبح فقط خلايا دم - على الرغم من أن هذا يمكن أن يكون خلايا الدم البيضاء في جهاز المناعة أو خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين.

والفكرة هي أنه من خلال استخراج الخلايا الجذعية من الجسم ، يمكن استخدامها كمصدر للخلايا البديلة عندما تتضرر الأجزاء أو تُعاني من مشكلة.يمكن زراعة هذه الخلايا المستخرجة وتعديلها في المختبر ثم زرعها ، عادة عن طريق الحقن ، والعودة إلى الجسم بحيث تتكامل مع الأنسجة ، والمساعدة في الإصلاح والتجدد. يتم استخراج الخلايا الجذعية الخاصة بالمرضى ، وتضاعفها في المختبر ثم يعاد إدخالها إلى الجسم ، أو يمكن أن تأتي من متبرع - إما قريب أو غريب.

استخدامات الخلايا الجزعية
وتشمل الاستخدامات المحتملة التي يتم بحثها حاليًا علاجات اختراق للامراض الموهنة مثل التصلب المتعدد ومرض كرون ، والتي يقودها جهاز المناعة الذي يتحول ضد الجسم ويهاجم الأنسجة السليمة. في هذه الحالات ، يتم استخدام الخلايا الجذعية لاستبدال الخلايا المناعية الخاصة بالمرضى بأخرى جديدة.

ويعني التقدم الأحدث أن الخلايا الجذعية البالغة يمكن "إعادة برمجتها" أيضا في المختبر لكي تتصرف على نحو مماثل مع الخلايا الجذعية الجنينية ، التي تمكنها من التحول إلى أي نوع من الخلايا في الجسم. هذه هي المعروفة باسم الخلايا الجذعية متعددة القدرات المستحثة "iPS".

وبشكل مثير  هناك أدلة متزايدة على أنه يمكن تعديل أي خلية لتصبح خلية iPS، وهذا يعني أنه في يوم من الأيام ، يمكن استخراج عدد قليل من خلايا الجلد واستخدامها للمساعدة في بناء قلب جديد ، أو رئتين ، أو جزء آخر من الجسم لاستخدامه في عملية زراعة الأعضاء.

تجارب سريرية
العديد من الطرق الأخرى لاستخدام الخلايا الجذعية لعلاج الأمراض المختلفة تخضع لتجارب سريرية على المرضى ، مع نتائج مشجعة - مع اعتماد البعض الآن على NHS.يتم وضع الخطوط العريضة للتطبيقات الواعدة بشكل صحيح.

وبالنظر إلى أن هذا هو مجال جديد من مجالات الطب ، ولكن هناك مخاوف واضحة حول المخاطر. إن العلاجات التي مرت بالتجارب السريرية المناسبة آمنة للمرضى ، لكن تلك التي لا تخضع لاختبارات صارمة قد لا تكون كذلك فبعض أنواع الخلايا الجذعية ، مثل الـ iPS ، لديها إمكانات كبيرة ولكن لا تزال هناك مخاوف.

ويبدو أنها عرضة للتحول ، في بعض الحالات إلى أورام تعرف باسم "teratomas" ، وفي حين أن بعض الطفرات قد تكون غير ضارة ، قد لا تكون أخرى ضارة.

هناك حاجة إلى مزيد من الاختبارات لفهم كيفية استخدامها بشكل آمن، فالخلايا الجذعية مثل العقاقير الجديدة - يجب اختبارها بدقة قبل استخدامها على المرضى.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قفزة في اختبارات الخلايا الجزعية لمكافحة الامراض قفزة في اختبارات الخلايا الجزعية لمكافحة الامراض



GMT 04:27 2021 الأربعاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

علامات تحذيرية على الجلد تدل على الإصابة بمرض السكري

GMT 11:02 2021 السبت ,04 كانون الأول / ديسمبر

5 عادات ذهبية في الأكل للتمتع بصحة جيدة

GMT 08:48 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

طعام يومي يقلل بقوة من مخاطر الإصابة بالخرف

GMT 09:28 2021 الإثنين ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

نقص فيتامين D يضاعف خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

GMT 07:16 2021 الثلاثاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

الكشف عن مواد غذائية خطيرة على صحة الدماغ

النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 08:05 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة
 العرب اليوم - غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا

GMT 01:20 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

قوات الاحتلال الاسرائيلي تداهم شرق قلقيلية

GMT 04:38 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك

GMT 22:13 2024 السبت ,16 آذار/ مارس

محمد صلاح يحدد شرطين للتجديد مع ليفربول
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab