حلقة مطاطية صغيرة تقلل من احتمال الولادة المبكرة
آخر تحديث GMT02:10:41
 العرب اليوم -

أثارت مخاوف بشأن تسببها في وفاة الجنين

حلقة مطاطية صغيرة تقلل من احتمال الولادة المبكرة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - حلقة مطاطية صغيرة تقلل من احتمال الولادة المبكرة

حلقة مطاطية صغيرة تقلل من احتمال الولادة المبكرة
لندن - كاتيا حداد

وجدت دراسة حديثة، أن حلقة مطاطية صغيرة تساعد في التقليل من خطر ولادة طفل قبل أوانه. ويولد أكثر من 15 مليون طفل مبكرًا في جميع أنحاء العالم كل عام، أي ما يقرب من واحد من بين كل 10 ولادة حية. الأطفال الذين يولدون في وقت مبكر يتعرضون إلى الكثير من المشاكل الخطيرة أبرزها مشاكل التنفس والقلب ومصاعب التعلم.

ووجد علماء إيطاليون من جامعة نابولي، من أن وضع حلقة مطاطية صغيرة حول عنق الرحم خلال منتصف الحمل، يخفض خطر ولادة الطفل مبكرًا. وقال الباحثون إن النساء الأكثر خطورة، وتلقين هذا العلاج، أصبحوا أقل احتمالًا لولادة مبكرة بنسبة 52% عن اللاتي لم يستخدمن الحلقة. ويعتقد العلماء أن حلقة السيليكون ــ التي تسمى مبيضة عنق الرحم ــ تحافظ على إغلاق عنق الرحم، حيث يبقى الطفل في الرحم لفترة أطول.

فتعمل هذه الحلقة عن طريق تعديل طفيف في اتجاه عنق الرحم، وبالتالي فإن وزن الطفل لا يجبرها على نزوله في وقت مبكر جدًا. وكتب العلماء في المجلة الطبية "جاما، إذ قالوا "مبيضة عنق الرحم هو جهاز من السيليكون يتم استخدامه لمنع ولادة "الخدج" في وقت مبكر. وأضافوا أن الفرضيات الرئيسية لآلية عملها هي أن المبيض يساعد على الحفاظ على عنق الرحم مغلقًا، وتغيير ميل قناة فالوب، حيث يكون الطفل ليس أمام الفتحة مباشرة. ونفذت الدراسة، على 300 امرأة يعتقد أنهن معرضات لخطر ولادة طفل مبكرًا، إذ أظهر الفحص المبكر أن عنق الرحم لديهن قصير، وهو عامل معروف بأنه خطير.

وانقسمت النساء إلى مجموعتين، مجموعة تم تركيب الحلقة المطاطية بها في الأسبوع الـ20 من الحمل، والنصف الآخر تركن بدون تركيب الجهاز، وتم إزالة الجهاز في الأسبوع الـ37 من الحمل، إلا إذا كانت المرأة قد أشارت إلى وجود نزيف أو آثار جانبية آخرى، ما استدعى لإزالة الحلقة في وقت مبكر. وكشفت الدراسة أن من بين النساء اللاتي أدخلن الحلقة، لم يلدن سوى 7.3 % منهن قبل الأسبوع الـ34، مقابل 15.3% ممن لم يقمن بتركيب الحلقة. وأوجد العلماء ان استخدام مبيضة عنق الرحم، أسفر عن انخفاض معدل ولادة الخدج في أقل من الأسبوع الـ34 من الحمل. فيما أكدت النساء المشاركات في الدراسة أنهن لم يعانين سوى آثار جانبية طفيفة. وقال العلماء إن دراستهم كانت صغيرة نسبيًا، ودعت إلى إجراء تجارب أكثر لتأكيد النتائج.

ولفت الأطباء في افتتاحية دراستهم في جامعة يوتا، نشرت في نفس المجلة: "العواطف هي الحلقة السيلكونية جذابة بشكل خاص لأنها غير مكلفة نسبيا، وسهلة الاستخدام، ويمكن أن تكون متاحة على نطاق واسع، ولها آثار سلبية قليلة نسبيا". "وبناء على هذه البيانات، يمكن للأطباء الآن توصية جميع النساء اللاتي يعانين من عنق رحم قصيرة محددة على وضع هذا الجهاز قبل الولادة. 

الحلقة، التي تكلف 45 جنيه استرليني، وتستخدم في بعض الأحيان بخدمة الصحة الوطنية بالمملكة المتحدة، لكن حتى الآن لم يكن هناك الكثير من الأدلة حول الجهاز، وآثاره الخطيرة على النساء المعرضات لخطر العمل المبكر. لكن أثارت الدراسة، أيضًا مخاوف بشأن الخيوط المنسوجة التي تستخدم ربط الحلقة وغرزها في عنق الرحم، والتي تم ربطها إلى ولادة جنين ميت.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حلقة مطاطية صغيرة تقلل من احتمال الولادة المبكرة حلقة مطاطية صغيرة تقلل من احتمال الولادة المبكرة



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 04:38 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك
 العرب اليوم - أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك

GMT 04:49 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

"هواوي" تُطلق نظام "HMS" للسيارات في معرض "LEAP 2024"
 العرب اليوم - "هواوي" تُطلق نظام "HMS" للسيارات في معرض "LEAP 2024"

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا

GMT 01:20 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

قوات الاحتلال الاسرائيلي تداهم شرق قلقيلية

GMT 04:38 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك

GMT 22:13 2024 السبت ,16 آذار/ مارس

محمد صلاح يحدد شرطين للتجديد مع ليفربول
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab