اكتشاف علاج ثوري لمرض سرطان الدم
آخر تحديث GMT11:18:22
 العرب اليوم -

اكتشاف علاج ثوري لمرض سرطان الدم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اكتشاف علاج ثوري لمرض سرطان الدم

سرطان الدم
واشنطن - العرب اليوم

 تم الكشف عن تطوير علاج جديد للسرطان أثبت فاعليته بنسبة 73% بين المرضى الذين خضعوا لنوعين مختلفين من التجارب السريرية والتي أجراها معهد "تيش" للسرطان بمدينة نيويورك الأمريكية.

وتم الكشف عن أن الطريقة الجديدة في العلاج تعرف باسم "الأجسام المضادة ثنائية الخصوصية" وهي تقوم على تحفيز الخلايا التائية - المكون الرئيسي لخلايا الدم البيضاء - على مكافحة الخلايا المصابة في بلازما الدم، ووصف الأطباء هذه الطريقة بانها تشبه "وضع جيشك مباشرة في مواجهة العدو".

وأشارت "ميديكال إكسبريس" إلى أن نجاح هذا العلاج المناعي الجديد أثبت فاعلية لدى مرضى السرطان الذين أظهروا مقاومة متعددة لعلاجات أخرى، حيث تستخدم فيها تقنية تستهدف مستقبلات معينة على سطح الخلايا السرطانية تعرف باسم "جي بي آر سي 5 دي".

وأضافت أن نتائج هذه التجارب تم الإعلان عنها خلال الاجتماعات السنوية للجمعية الأمريكية لأمراض الدم بحضور أطباء ومتخصيين من جميع أنحاء العالم.

ونقل التقرير عن مدير الأبحاث الخاصة ببرامج الأورام بمركز "تيش" الأمريكي الدكتور أجاي شاري، وهو أحد الأطباء المشاركين في التجارب، قوله إن العلاج الجديد يضع آمالا كبيرة في شفاء المرضى الذين أظهروا مقاومة كبيرة لعلاجات سابقة لسرطان الدم وخاصة من النوع الثاني الأكثر شيوعا، أو الذين ظهرت لديهم أعراض المرض مرة أخرى بعد فترة علاج سابقة.

وأضاف الدكتور شاري أن مرحلة التجارب الأولى شملت 232 مريضا في مراكز مختلفة لعلاج السرطان من جميع أنحاء العالم وذلك خلال الفترة من يناير 2018 وحتى نوفمبر 2021، مشيرا إلى أن المرضى تلقوا علاجات مختلفة سواء عن طريق الحقن الوريدية أو الحقن تحت الجلد، وأوضح الدكتور شاري أن المرحلة الثانية من التجارب شملت 143 مريضًا تلقوا علاجًا أسبوعيًا، بالإضافة إلى 145 مريضا تلقوا علاجا مكثفا كل أسبوعين.

وأوضح أن معدل الاستجابة في هاتين المجموعتين بلغت 73 % وذلك بعد عمليات فحص للمجموعات التي شملتها التجارب باسثتناء المرضى الذين يعانون من إصابات نادرة من الأورام التي امتدت إلى الأعضاء أو الأنسجة الرخوة.

يذكر أن الإصابة بسرطان الدم تحدث نتيجة لحدوث طفرات في الحمض النووي بخلايا الدم، وبالتالي ليس هناك إرشادات محددة للوقاية، كما أن هناك العديد من  العوامل التي تساهم  في الإصابة بسرطان الدم  كالعمر والتاريخ المرضي وضعف الجهاز المناعي، ولذا يجب التعامل صحيا لتقوية الجهاز المناعى للحد من الإصابة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

علاج ثوري لسرطان الدم فتاة بريطانية تهزم الـ"لوكيميا"

باحثون يتوصلون لطريقة جينية لعلاج سرطان الدم

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اكتشاف علاج ثوري لمرض سرطان الدم اكتشاف علاج ثوري لمرض سرطان الدم



GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab