أطباء يؤكّدون الجبن كامل الدسم يخفض الكولسترول
آخر تحديث GMT22:41:52
 العرب اليوم -

كشفوا عدم وجود تغيير في وزن الجسم أو مستويات الأنسولين

أطباء يؤكّدون الجبن كامل الدسم يخفض الكولسترول

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أطباء يؤكّدون الجبن كامل الدسم يخفض الكولسترول

الجبن كامل الدسم
لندن ـ كاتيا حداد

تحتوي الجبن على الكثير من السعرات الحرارية ، لذلك يجب أن نأكل الكثير منه ، ويعُد هذا الأمر خطأ.ولكن  هل حقًا أن نتناول نصف كتلة من الجبن كامل الدسم بمقدار 250 غرام في اليوم يقلل من مستوى الكوليسترول "الضار" لدى الشخص إلى مستوى أقل مما لو كنت تأكل جبنًا قليل الدسم؟

ويبدو أن الجبن تكون على عكس الأشكال الأخرى من منتجات الألبان ، حيث تحتوي على غشاء حول قطراتها الحامضية الدهنية ، والتي قد يسهم في خفض تأثيرات الكوليسترول. 

وجاءت هذه النتائج في دراسة جديدة أطاحت بالفكرة القديمة أن جبن مثل شيدر سيئة لأنها مرتفعة في الدهون المشبعة وترفع مخاطر الإصابة بأزمات قلبية.

وأثارت النتائج الاندهاش ,بعدما أكّدت أن الجبن الكامل الدسم يمكن أن يخفض الكوليسترول أكثر من أنواع الألبان الأخرى ، مثل الزبدة . ويقول الباحثون إن هذا يرجع إلى الطريقة التي يتم بها ترتيب مكونات الجبن ، مثل الكالسيوم وبروتينات الحليب.

وتنصح المؤلفة الرائدة الدكتورة إيما فيني ، من جامعة كوليدج في دبلن ، بالتوقف عن التفكير في الأطعمة من حيث محتواها من الدهون المشبعة ، وعلى الرغم من أنها لا توصي الناس بتناول  120غرام من الجبن كل يوم ، إلا أنها تضيف أنها لن تفعل أي ضرر.

ودرس الباحثون حالات 164 متطوعًا يعانون من زيادة الوزن في سن 50 وما فوق - 46 من المشاركين تناولوا 120 غرامًا من الجبن الإيرلندي كامل الدسم كل يوم لمدة ستة أسابيع ، في حين استهلك 45 منهم جبن شيدر إيرلندي قليل الدسم و 21 غرامًا من الزبدة. وقيل لجميع المشاركين الحد من تناول الحليب إلى 56g في اليوم.

وأظهرت النتائج أنه لا يوجد أي تغيير في وزن الجسم أو مستويات الأنسولين بين المشاركين في الدراسة. لم يكن هناك أي تغيير في مستويات سكر الدم الصائم في أجسامهم في الصباح الأول قبل تناولها ، مما يعني أنه من غير المحتمل أن يصابوا بداء السكري.

ويعتقد الباحثون أنه يجب تناول الجبن كغذاء كامل بدلًا من إزالة الدهون به فى أي نظام غذائي, وتقول دراسة أخرى إن تناول منتجات الألبان الكاملة الدسم يقلل في الواقع من خطر موت الشخص بالسكتة بنسبة 42٪.

قالت الكاتبة الدكتورة مارسيا أوتو من جامعة تكساس: "إن النتائج التي توصلنا إليها لا تدعم فحسب ، بل تعزز أيضًا بشكل كبير ، الدليل المتنامي للأدلة التي تشير إلى أن دهون الألبان ، خلافًا للاعتقاد السائد ، لا تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب", أو معدل الوفيات الإجمالي لدى كبار السن

وأضافت "بالإضافة إلى عدم المساهمة في الوفاة ، تشير النتائج إلى أن أحد الأحماض الدهنية الموجودة في منتجات الألبان قد يقلل من خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، وخاصة من السكتة الدماغية".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أطباء يؤكّدون الجبن كامل الدسم يخفض الكولسترول أطباء يؤكّدون الجبن كامل الدسم يخفض الكولسترول



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab