تأثير نبيت الأمعاء الميكروبيوم في صحة الإنسان
آخر تحديث GMT23:11:13
 العرب اليوم -
الدفاعات الجوية السعودية تعترض وتدمر 4 طائرات مسيرة مفخخة أطلقتها ميليشيات الحوثي تجاه المنطقة الجنوبية احتراق مركبات عسكرية ومدنية وأنباء عن سقوط قتلى في اشتباكات مسلحة بين قوتين عسكريتين في عدن اليمنية التحالف العربي يعلن عن تدمير مُسيرة مفخخة أطلقها الحوثيون تجاه جازان وفاة 4 أشخاص وإصابة 26 آخرين في تصادم بين قطار وحافلة ركاب في حلوان جنوب القاهرة التحالف العربي يدمر طائرة مسيرة مفخخة أطلقها الحوثيون صوب مدينة خميس مشيط في السعودية اعتقال اثنين من مطلقي الصواريخ على قاعدة عين الأسد في العراق وسائل إعلام حوثية تعلن عن 13 غارة للتحالف العربي على مواقع في محافظتي مأرب والجوف اليمنيتين مصر للطيران تعلن وقف العمل مؤقتا بتأشيرات الدخول إلى إثيوبيا لجميع الجنسيات عضو في مجلس الشيوخ المصري يتقدم بمذكرة عاجلة حول إساءة محمد رمضان للفنانة سميرة عبد العزيز الإمارات تحظر دخول الرحلات الجوية القادمة من ليبيريا وسيراليون وناميبيا بدءا من الإثنين
أخر الأخبار

تأثير نبيت الأمعاء "الميكروبيوم" في صحة الإنسان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تأثير نبيت الأمعاء "الميكروبيوم" في صحة الإنسان

نبيت الأمعاء
موسكو - العرب اليوم

وفقا للطبيب الروسي الشهير ألكسندر مياسنيكوف، يوجد في أمعاء الإنسان 1.5 كلغم من البكتيريا، التي تؤثر في مزاجه ووزنه والعديد من الأمراض، يطلق عليها نبيت الأمعاء أو الميكروبيوم ويشير مياسنيكوف، إلى أنه خلال الأربعين عاما الأخيرة، حقق العلماء إنجازات كبيرة ويقول، "يمكننا التأثير في المناعة، وتمكنّا من فك شيفرة الجينوم البشري، وكيفية برمجة الخلايا الجذعية وتنمية الأعضاء. ولكن لم ننتبه إلى الميكروبيوم، أحد أهم أعضاء الجسم" ويضيف، لقد اتضح أن الميكروبيوم، يؤثر في حالة الإنسان وتفكيره ورغباته، وهذا ما أثبتته نتائج الدراسات التي أجريت على الفئران المخبرية. فقد زرع الباحثون براز الفئران العدوانية في أجسام فئران هادئة، وبعد مضي بضعة أيام تغير سلوك الأخيرة في الاتجاه المعاكس. أي اكتشف الباحثون علاقة مباشرة بين الأمعاء والدماغ. وهذا يعني أن تغير الميكروبيوم يمكن أن يسبب تقلب المزاج وحتى الكآبة.

ويبدو أن المهمة الرئيسية للميكروبيوم هي مسؤوليته عن امتصاص المواد المغذية من الأطعمة، "لذلك نقول: كونوا حذرين من المضادات الحيوية، لأنها تدمر الميكروبيوم". بحسب مياسنيكوف ويؤكد مياسنيكوف على أن  تغير الميكروبيوم هو  عامل خطر للإصابة بالسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة والسرطان. ووفقا له يضطر الأطباء في حالة أمراض معينة، إلى زرع براز شخص سليم في أمعاء شخص مريض، بهدف تغيير تركيب الميكروبيوم. كما أن الصيادلة ابتكروا أدوية يشكل البراز أحد مكوناتها. وهذه هي ثورة حقيقية في عالم الطب.

ويشير مياسنيكوف، إلى أنه بظهور المضادات الحيوية في خمسينيات القرن الماضي، تم التغلب على العديد من الأمراض المعدية. ولكن في هذه الفترة بالذات لاحظ العلماء ارتفاع الإصابات بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان، التي هي السبب الرئيسي في العديد من الوفيات في العالم.، "لأننا خرقنا التوازن البيئي الطبيعي بيننا كمضيفين وبين الميكروبيوم" ويقول، "الاستنتاج العملي هو كالآتي: يجب التقليل من تناول المضادات الحيوية. لأن تناولها هو ضربة قوية للميكروبيوم، ولا نعرف ماذا سيكون رد الفعل، الذي  سيأتي حتما 100%".

المصدر: فيستي. رو

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الجرعات الكبيرة من المضادات الحيوية تعزز قوة البكتيريا

كشف سر جينوم "Z" الغامض الموجود لدى بعض الفيروسات

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تأثير نبيت الأمعاء الميكروبيوم في صحة الإنسان تأثير نبيت الأمعاء الميكروبيوم في صحة الإنسان



GMT 15:51 2021 الأربعاء ,23 حزيران / يونيو

أجمل الأماكن للسياحة والسفر في دول الشرق الأوسط
 العرب اليوم - أجمل الأماكن للسياحة والسفر في دول الشرق الأوسط

GMT 20:31 2021 الإثنين ,21 حزيران / يونيو

فخامة الأصفر الخردلي وطابعه الترحيبي في الديكور
 العرب اليوم - فخامة الأصفر الخردلي وطابعه الترحيبي في الديكور

GMT 04:38 2021 الإثنين ,07 حزيران / يونيو

مزادات السودان للدولار تخفف الضغط على سعر الصرف

GMT 07:26 2021 الثلاثاء ,01 حزيران / يونيو

أندية "دوري السوبر" تتخذ إجراء ضد "اليويفا" و"الفيفا"

GMT 02:47 2021 السبت ,19 حزيران / يونيو

تفاصيل جديدة عن سعر هوندا سيفيك 2022

GMT 09:17 2021 السبت ,19 حزيران / يونيو

مواد غذائية لا ينصح بتناولها مع اللحم

GMT 17:26 2021 الأربعاء ,09 حزيران / يونيو

شركة هيونداي تكشف عن تعديلات في أيقونتها Tucson

GMT 05:25 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

وضعيات الجماع الافضل للأرداف وخسارة الوزن

GMT 09:53 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab