تقليل الكربوهيدرات يحمي المعرضين لخطر الإصابة بالسكري
آخر تحديث GMT01:11:10
 العرب اليوم -

تقليل الكربوهيدرات يحمي المعرضين لخطر الإصابة بالسكري

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تقليل الكربوهيدرات يحمي المعرضين لخطر الإصابة بالسكري

مرض السكري
واشنطن - العرب اليوم

في حين يوصى غالباً بالوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات لأولئك الذين يعالجون من مرض السكري، إلا أن هناك القليل من الأدلة على ما إذا كان تناول كمية أقل من الكربوهيدرات يمكن أن يؤثر على نسبة السكر في الدم لدى المعرضين لخطر الإصابة، والذين لم يصلوا بعد لمرحلة المرض الذي يتطلب الحصول على الأدوية.
ولكن دراسة جديدة لباحثين من جامعة تولين الأميركية، حصلت على أدلة تفيد بأن النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات، يمكن أن يساعد أولئك المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري على خفض نسبة السكر في الدم.
وقارنت الدراسة، التي نُشرت (الخميس) في دورية «جاما نيتورك»، بين مجموعتين، إحداهما تناولت نظاماً غذائياً منخفض الكربوهيدرات، والأخرى استمرت بنظامها الغذائي المعتاد.
وبعد ستة أشهر، كان لدى مجموعة النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات انخفاض أكبر في الهيموجلوبين (A1c)، وهو مؤشر لمستويات السكر في الدم، مقارنة بالمجموعة التي تناولت نظامها الغذائي المعتاد، كما خسرت مجموعة النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات الوزن، وكانت مستويات الجلوكوز عند الصيام أقل.
وتقول كيرستن دوران، الأستاذة المساعدة في علم الأوبئة في جامعة تولين، الباحثة الرئيسية بالدراسة في تقرير نشره الموقع الإلكتروني للجامعة، بالتزامن مع نشر الدراسة، «تعتبر نتائج الدراسة مهمة بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من مقدمات السكري والذين تكون مستويات الهيموجلوبين (A1c) لديهم أعلى من المعتاد، ولكن أقل من المستويات التي يمكن تصنيفها على أنها مرض السكري».
ويتعرض الأشخاص المصابون بمقدمات السكري لخطر متزايد للإصابة بمرض السكري من النوع 2 أو النوبات القلبية أو السكتات الدماغية وعادة لا يتناولون الأدوية لخفض مستويات السكر في الدم، ما يجعل اتباع نظام غذائي صحي أكثر أهمية.
واشتملت الدراسة على مشاركين تراوحت مستويات السكر في الدم لديهم من مقدمات السكري إلى مستويات السكري، والمجموعتان لم يتناولوا أدوية السكري.
ووجدت الدراسة أن المجموعة منخفضة الكربوهيدرات، شهدت انخفاضاً في مستويات الهيموجلوبين (A1c) بنسبة 0.23 في المائة أكثر من مجموعة النظام الغذائي المعتاد، وهي كمية متواضعة؛ ولكنها ذات أهمية سريرية، والأهم من ذلك أن الدهون شكلت نحو نصف السعرات الحرارية التي يتناولها أعضاء المجموعة منخفضة الكربوهيدرات، لكن الدهون كانت في الغالب دهوناً صحية أحادية غير مشبعة موجودة في الأطعمة مثل زيت الزيتون والمكسرات.
وتقول دوران إن «الدراسة لا تثبت أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يقي من مرض السكري، لكنها تفتح الباب لمزيد من البحث حول كيفية تخفيف المخاطر الصحية لمن يعانون من مقدمات السكري ومرض السكري الذين لا يعالجون بالأدوية».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

اكتشاف طريقة تحد من تطور مرض السكري

نظام غذائي للاطفال المصابين بمرض السكري

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقليل الكربوهيدرات يحمي المعرضين لخطر الإصابة بالسكري تقليل الكربوهيدرات يحمي المعرضين لخطر الإصابة بالسكري



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab