علاج لـ«كوفيد» بـالبروتين المضاد للالتهابات
آخر تحديث GMT00:40:57
 العرب اليوم -

علاج لـ«كوفيد» بـالبروتين المضاد للالتهابات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - علاج لـ«كوفيد» بـالبروتين المضاد للالتهابات

فيروس كوفيد-19
القاهرة ـ العرب اليوم

أشارت تجربة سريرية أجراها باحثون من الكلية الملكية للجراحين ومستشفيي «بومونت» و«سانت جيمس» في دبلن بآيرلندا، إلى علاج جديد وفعال لمرضى «كوفيد – 19» ذوي الحالات الحرجة. وبحثت الدراسة، التي نُشرت في 11 مارس (آذار) الجاري بالدورية الشهرية «ميد»، في آثار استخدام البروتين المضاد للالتهابات «ألفا - 1 أنتيتريبسين»، والمعروف باسم (AAT)، لعلاج مرضى «كوفيد – 19» الذين تطورت حالتهم سلبياً، ووصلت إلى متلازمة الضائقة التنفسية الحادة.

ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة، هي حالة شديدة الالتهاب تتميز بأضرار في مجرى الهواء وفشل في الجهاز التنفسي وزيادة خطر الوفاة، وخيارات العلاج المتاحة لهؤلاء المرضى تكون محدودة بشكل خاص. والبروتين المضاد للالتهابات «ألفا - 1 أنتيتريبسين»، ينتج بشكل طبيعي عن طريق الكبد، ويتم إطلاقه في مجرى الدم، ليعمل بشكل طبيعي على حماية الرئتين من الإجراءات المدمرة للأمراض الشائعة.

وفي هذه التجربة العشوائية المضبوطة، تم إعطاء هذا البروتين الذي تمت تنقيته من دم المتبرعين الأصحاء، للمرضى المصابين بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة المرتبطة بـ«كوفيد – 19»، بهدف تقليل الالتهاب. وكشفت النتائج أن العلاج بهذا البروتين أدى إلى انخفاض الالتهاب بعد أسبوع واحد، ووجدت الدراسة أيضاً أن العلاج كان آمناً وجيد التحمل، ولم يتدخل في قدرة المرضى على توليد استجاباتهم الوقائية لـ«كوفيد – 19».

ويشير الاكتشاف إلى دور محتمل للبروتين في علاج متلازمة الضائقة التنفسية الحادة والأمراض الالتهابية الأخرى المرتبطة بـ«كوفيد – 19». وعلّق المؤلف الرئيسي المشارك بالدراسة الدكتور أوليفر ماكلفاني من الكلية الملكية للجراحين ومستشفى بومونت على النتائج الجديدة، قائلاً في تقرير نشره الموقع الرسمي للكلية: «نعلم أن المرضى الذين يعانون من حالة حرجة من (كوفيد – 19) هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب حاد في جميع أنحاء الجسم، مع احتمالات عالية لحدوث متلازمة الضائقة التنفسية الحادة ومشكلات تنفسية خطيرة أخرى، ونعتقد أن بروتين (ألفا - 1 أنتيتريبسين) قد يكون قادراً على توفير بعض الحماية ضد أنواع الالتهاب الأكثر ضرراً التي تنشأ في حالة (كوفيد – 19) الشديدة والحالات الأخرى ذات المظهر الالتهابي المشابه».من جانبها، تقول ناتالي ماكيفوي، المؤلفة الرئيسية المشاركة بالدراسة: «هذه الدراسة هي أول تجربة تحكم عشوائية في وحدة العناية المركزة لاستخدام بروتين (ألفا - 1 أنتيتريبسين) في علاج متلازمة الضائقة التنفسية الحادة».

وأشار المؤلف الرئيسي في الورقة، البروفسور جير كيرلي من قسم التخدير والعناية المركزة ومستشفى بومونت، إلى أهمية الدراسة، قائلاً: «فقط من خلال التجارب السريرية، سنتمكن من تحديد ما إذا كانت العلاجات الجديدة فعالة وآمنة في المرضى ذوي الحالات الحرجة من (كوفيد – 19)، وهذه الدراسة هي أول تجربة سريرية بقيادة آيرلندية لدواء خاص بـ(كوفيد – 19)، وتم تنفيذ الأساس المنطقي للدراسة وتصميمها وتوظيف المرضى في حالة حرجة من قبل باحثين من الكلية الملكية للجراحين ومستشفيي بومونت وسانت جيمس في آيرلندا». ويضيف: «النتائج المبكرة التي توصلنا لها مشجعة، ونأمل أن تشكل أساساً لتجربة أكبر لمعرفة مقدار التأثير الذي يحدثه استخدام البروتين (ألفا - 1 أنتيتريبسين) في تقليل الالتهاب، ومن ثم تقليل الوفيات».

قد يهمك ايضاً

العالم بأكمله يحتفي بالمرأة كخط دفاع مركزي لكوفيد – 19 لحماية مجتمعها

أبحاث لتطوير لقاح موحد ضد كل الفيروسات التاجية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علاج لـ«كوفيد» بـالبروتين المضاد للالتهابات علاج لـ«كوفيد» بـالبروتين المضاد للالتهابات



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران

GMT 06:26 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تحطم طائرة في إحدى أقاليم جنوب روسيا

GMT 14:32 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

الحرس الثوري يهدد بمراجعة عقيدة إيران النووية

GMT 08:00 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تركيا ترفع حالة التأهب بعد ضربة الزلزال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab