متحف ياسر عرفات يُزيل رسمات كاريكاتيرية بعدما أثارت الجدل
آخر تحديث GMT02:10:41
 العرب اليوم -

متحف ياسر عرفات يُزيل رسمات كاريكاتيرية بعدما أثارت الجدل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - متحف ياسر عرفات يُزيل رسمات كاريكاتيرية بعدما أثارت الجدل

الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات
القدس المحتلة ـ ناصر الأسعد

أعلن متحف "ياسر عرفات" مساء الاثنين، عن إزالة رسمات كاريكاتيرية في معرض (فلسطين وياسر عرفات) وذلك بعد إعتراض من حركة فتح إقليم رام الله والبيرة وسط الضفة الغربية المحتلة. وأشار المتحف، في بيان له "قمنا بمراجعة كل الرسومات المعروضة، وأزلنا منها ما لم يلق تفهماً من الرأي العام الفلسطيني". وأضاف المتحف موضحًا في بيانه أن الرسوم المعروضة "تمثل وجهة نظر راسميها من مختلف الدول، من منظورهم الخاص (…) في كيفية دعمهم للقضية الفلسطينية، ومُناصرة الرئيس الراحل ياسر عرفات".
وتابع: “تم رسم شخصية أبو عمار من منظورهم الفني والثقافي والاجتماعي الخاص بهم. فبعضهم رآه بمنظار صيني، وآخر جنوب إفريقي، وآخر برازيلي.. وهكذا، وجميعهم من منظار تضامني معنا".
وزاد “ما تم نشره بالمعرض لا يمس ياسر عرفات بشخصيته ورمزيته؛ ولكن فن الكاريكاتير من الفنون الجدلية والإبداعية". وكان قد افتتح رئيس الوزراء الفلسطيني عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمد اشتية، الأحد، معرض كاريكاتير "فلسطين وياسر عرفات" في قاعة المعارض بمتحف ياسر عرفات في رام الله. 
وافتتح المعرض بحضور انتصار الوزير "أم جهاد" رئيسة لجنة المتحف عضو مجلس إدارة مؤسسة ياسر عرفات، و د. أحمد صبح مدير عام مؤسسة ياسر عرفات، وأعضاء من لجنة المتحف وشخصيات سياسية وثقافية واعلامية فلسطينية وأجنبية. وسرعان ما نشرت حركة فتح إقليم رام الله والبيرة بيانا بشأن رسمات كاريكاتيرية تضمنها المعرض.
وقال إقليم فتح "ما شاهدناه من صور ورسومات مسيئة لرمزية ياسر عرفات وشخصيته الثورية أمر مرفوض". وشدد في بيان أصدره على أن "أي مساس برمزية ياسر عرفات هو إساءة لكل أبناء حركة فتح والشعب الفلسطيني". وطالب مؤسسة ياسر عرفات بإزالة "كل الصور المسيئة لشخصية ياسر عرفات الثورية ورمزيته النضالية فورا والاعتذار عن ذلك".
وتوعد "وإلا سنضطر لإزالة هذه الصور بأيدينا مع تحميل المسؤولية لمن أعطى التعليمات بتنظيم هذا المعرض.
وشهدت شبكات التواصل الاجتماعات، الإثنين، انتقادا واسعا للحكومة والقائمين على مؤسسة ياسر عرفات، بسبب ما اعتبروها رسوما مسيئة. وتناقل النشطاء صور افتتاح اشتية للمعرض، مع تعليقاتهم الناقدة للموافقة على عرض الرسومات. وشارك 104 من الفنانات والفنانين في المعرض بنسخته الثامنة خلال الفترة بين 23 يناير/كانون الثاني و15 يونيو/حزيران 2022.
وقال اشتية، خلال الافتتاح إن "43 دولة شاركت في هذا المعرض الاستثنائي، لرجل استثنائي، يعكس ذلك حجم التضامن الدولي مع فلسطين". وتأسست مؤسس "ياسر عرفات" غير الربحية، بموجب مرسوم رئاسي عام 2007، بهدف المحافظة على تراث الرئيس الفلسطيني الراحل وتخليد ذكراه لدى الشعوب العربية. وتوفي الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات في 11 نوفمبر/تشرين ثان 2004 عن عمر ناهز 75 عاما، إثر تدهور سريع في حالته الصحية، بعد حصار إسرائيلي استمر عدة أشهر.

قد يهمك ايضا 

وزير الدولة للشؤون الخارجية الهندي يزور متحف ياسر عرفات

عدلي صادق يكشف عن تفاصيل جديدة في اغتيال ياسر عرفات

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

متحف ياسر عرفات يُزيل رسمات كاريكاتيرية بعدما أثارت الجدل متحف ياسر عرفات يُزيل رسمات كاريكاتيرية بعدما أثارت الجدل



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا

GMT 01:20 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

قوات الاحتلال الاسرائيلي تداهم شرق قلقيلية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab