مجموعة قصصية تحكي مشاهد من طفولة أديب نوبل
آخر تحديث GMT02:06:04
 العرب اليوم -

تنافس على إصدارها عدد كبير من دور النشر

مجموعة قصصية تحكي مشاهد من طفولة أديب نوبل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مجموعة قصصية تحكي مشاهد من طفولة أديب نوبل

أديب نوبل المصري الراحل نجيب محفوظ
القاهرة - العرب اليوم

مرّ 12عامًا على وفاة أديب نوبل المصري الراحل نجيب محفوظ، ولا يزال أدبه إلى الآن يحظى بإقبال محبي الأعمال الروائية، الأمر الذي جعل أكثر من دار نشر مصرية وعربية تتنافس على مجموعة قصصية جديدة لم تنشر له من قبل، غير أنّ ورثة الأديب الرّاحل اختاروا "دار الساقي" اللبنانية.

وأعلنت رانيا المعلم، مسؤولة النشر في الدار اللبنانية على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، عن إصدار المجموعة القصصية "همس النجوم" في 11 ديسمبر / كانون الأول المقبل، بالتزامن مع ذكرى مولد أديب نوبل، لتتباين ردود الفعل في الوسط الأدبي بين من يتساءل عن قصة هذه القصص.

وأبدت هدى نجيب محفوظ، نجلة الأديب الرّاحل سعادتها بردود الفعل التي أُثيرت عقب إعلان دار النشر عن إصدار المجموعة القصصية؛ لكنّها تحفظت على الكشف بمزيد من التفاصيل عن بنود التعاقد مع دار النشر، الذي جعلها المفضلة بالنسبة للورثة.

ونفت هدى أن يكون هناك خلافات مادية مع "دار الشروق" التي تطبع أغلب أعماله، وقالت لـ"الشرق الأوسط" "لم أفكر فقط في الأمور المادية، وإن كانت هي أحد معايير التفضيل؛ لكن هناك تفاصيل أخرى تخص عملية النشر مثل الطباعة والتسويق وأمور أخرى لا أستطيع الكشف عنها وفق بنود التعاقد مع دار النشر" , وعن كيفية العثور على تلك القصص الخاصة بالأديب الراحل، أوضحت هدى، "أنّ مكتشفها هو الكاتب الصحافي محمد شعير، الذي وجد أثناء إعداده لكتابه "مخطوطات نجيب محفوظ" أنّ هناك 18 قصة نشرت في مجلة "نصف الدنيا" وكتبها والدي في فترة التسعينات من القرن الماضي، قبل تعرضه إلى محاولة الاغتيال؛ لكنّها لم تنشر مجمعة في مجموعة قصصية، وفور الإعلان عن ذلك، تلقينا أكثر من عرض لإصدار تلك القصص في مجموعة قصصية".

وكشف الكاتب شعير أن المجموعة القصصية الجديدة يصور فيها الأديب الرّاحل الكثير من مشاهد طفولته في الحارة المصرية , مضيفًا" سيجد فيها القارئ الشّخصيات القديمة للحارة المصرية التي شاهدها نجيب محفوظ في طفولته من الفتوات ومجاذيب الحارة، وغيرهم" , لافتًا أنّ اسم "همس النجوم" الذي اختير عنوانًا للمجموعة القصصية، هو عنوان إحدى القصص الثماني عشرة.

واستقبل عدد من الأدباء خبر إصدار المجموعة القصصية الجديدة بسعادة بالغة، متعجبين من تعليقات ذهب فيها بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي إلى القول، إنّ "أدب نجيب محفوظ كان ملائمًا لمرحلة زمنية معينة، ولم يعد صالحًا في الوقت الراهن".

وقال الأديب والكاتب الصّحافي يوسف القعيد، الذي كان من المقربين للأديب الراحل "نجيب محفوظ هو أفضل من عبر عن المصريين بصدق وإخلاص وموضوعية، وسيظل اسمه جاذبًا للقراء" , ونفى القعيد أن يكون رأيه متأثرًا بصداقته للأديب الرّاحل، مضيفًا "من يشكّك فيما أقوله فليذهب إلى "دار الشروق" وسيجد أنّ أعمال الأديب الرّاحل لا تزال تحظى بإقبال الجمهور، لأنّه كان صادقًا فيما يكتب"، مشيرًا إلى أنّ بقاء الأعمال الأدبية حية رغم وفاة أصحابها أمر لا يخص نجيب محفوظ وحده، فلا تزال أعمال روائيين من القرن التاسع عشر تباع إلى الآن، وتحظى بإقبال جمهور الكتب، لأنّ أصحابها كتبوها بصدق وإخلاص.

واتفق الروائي محمد الصادق مع ما ذهب إليه القعيد، واصفًا أدب نجيب محفوظ، بأنّه "محطة مهمة لا بد أن يمرّ عليها أي شخص يدّعي الثقافة" , وعزا الصادق سر نجاح أعمال محفوظ إلى واقعيته في الكتابة، وقال "لقد أغرق في الواقعية لدرجة تجعلك تشعر وأنت تقرأ أعماله، وكأنك تقرأ نفسك". 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجموعة قصصية تحكي مشاهد من طفولة أديب نوبل مجموعة قصصية تحكي مشاهد من طفولة أديب نوبل



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 01:34 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
 العرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش

GMT 17:57 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 4 أشخاص في انفجار غرب كابول

GMT 04:39 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

انتشال 60 جثة من مجمع ناصر الطبي في خان يونس

GMT 17:53 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

عواصف رعدية وفيضانات بجنوب الصين

GMT 23:25 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

إياد نصار يكشف أسباب ابتعاده عن السينما

GMT 02:10 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

كما يقول الكتاب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab