أفكار متنوعة للألوان في ديكورات غرف الطعام
آخر تحديث GMT22:09:16
 العرب اليوم -

أفكار متنوعة للألوان في ديكورات غرف الطعام

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أفكار متنوعة للألوان في ديكورات غرف الطعام

ديكورات غرف الطعام
القاهرة - العرب اليوم

لا يقتصر دور الألوان على إضافة الجاذبيّة إلى الديكور الداخلي، بل أيضاً الطاقة، علماً دراسات عدة في علم الألوان تبيّن دور بعضها في فتح الشهية وتحفيز الأيض، الأمر الذي يفسّر سبب تكرار حضور ألوان معيّنة في المطاعم. وفي الديكور الداخلي الخاصّ بالمساكن، تتحدّث مهندسة العمارة والمصمّمة الداخليّة والمديرة التنفذية لشركة "باتينا" للتصميم الداخلي رشا حمصي، لـ"سيدتي. نت" عن الألوان المرغوبة في غرف الطعام لطبع مساحاتها بطابع مريح. تتحدّث المصمّمة رشا عن خمسة ألوان مناسبة لديكورات غرف الطعام، هي: الأحمر والوردي الداكن والأصفر والأخضر والأزرق، وتشرح سبل توظيفها في هذه الغرف التي تعرف التقاء العائلات والأصحاب.

الأصفر لجعل المساحة أكثر فساحةً

يبثّ الأصفر، مهما كانت الظلال منه، شعوراً بالبهجة، فهو مشعّ، ويحمل في إشراقه شعوراً بالسعادة، وبالتالي يساهم في "طرد" التوتر والاكتئاب. تقول المصمّمة إن "اللون المذكور يستخدم في مفارش السفرة، بخاصّة تلك ذات الطبقات المتعدّدة، كما في الستائر لارتباط هذا اللون بأشعّة الشمس والزهور، الأمر الذي يُحسّن المزاج ويحفّز الخلايا التي تدفع بالأشخاص إلى الأكل، والاستمتاع بوجبتهم". الأصفر هو أيضاً لون الترحيب الذي يضفي وسعاً في المساحات الصغيرة عند توظيفه في تنجيد الكراسي أو اختيار اللوحات الجدراية ملونة به.

الأحمر في إكسسوارات طاولة الطعام
الأحمر لون دافئ وقوي وممتع ومثير؛ يمتلك تأثيرًا فيزيولوجيًّا على الأشخاص، إذ يزيد ضغط الدم وسرعة دقات القلب، كما يرمز إلى المودة والحيويّة... لناحية غرف الطعام، هو مرغوب فيها، لدوره في فتح الشهيّة. وفق علم الـ"فينج شوي"؛ للألوان الدافئة على غرار الأحمر دور في الرغبة في الطعام، كما يقود مزج الأحمر بالأصفر الذي يوحي بالنشاط، بغرف الطعام، إلى السرعة والرغبة الشديدة بالأكل. وتفصّل المصمّمة الحديث عن استخدامات الأحمر، فتقول إنّه "يناسب اختيار غطاء للطاولة ملوّن باللون المذكور أو أدوات المائدة (الأطباق) ومناديل الطعام، بالإضافة إلى الإكسسوارات التي تزيّن الطاولة، ومنها: الورود وغيرها من التفاصيل البسيطة التي تضفي الأناقة في المساحة"، مع نصيحة بالحرص على عدم الإفراط في استخدام الأحمر لكونه يسبب ارتفاعاً في ضغط الدم أو سرعة في التنفس.

الوردي الداكن لمزيد من التواصل
تشدّد المصمّمة على أهمّية الألوان الدافئة والمحايدة في ديكور غرفة الطعام، وتتحدّث عن دورها في تحقيق جوّ دافئ وممتع؛ فالأثاث الخشبي والضوء الطبيعي سيؤثّران إيجاباً في مظهر غرفة الطعام، المظهر الذي يبدو أكثر تناسقاً. السجادة الناعمة، بدورها، تتمّ المشهد. وفي هذا الإطار، يشي حضور الوردي الداكن في الديكور بالتواصل الاجتماعي، وهو مناسب لغرفتي الطعام، والمعيشة، حيث يحفّز مستويات الطاقة.

الأخضر لتأثيرات عميقة وهادئة 

الأخضر هو لون الطبيعة والزرع، يرتبط بالاسترخاء والصحّة والطعام الصحّي، ويجمع بين بهجة الأصفر وهدوء الأزرق، ممّا يجعله الخيار المثالي لديكورات غرف الطعام، مع نصيحة المصمّمة بدمجه بالألوان الترابيّة، في إطار الديكور الحميمي. ورق الحائط الأخضر كفيل بجعل الغرف تبدو ذات تأثير عميق وهادئ، أمّا الكراسي المنجّدة بالأخضر أو حتّى الستائر فيساهمان في إعداد جلسة مريحة ومحفّزة للشهية.

الأزرق لبدء المحادثات اللطيفة على المائدة يُعرف الأزرق بتهدئة النفس، وضبطها، وهو يناسب غرف الطعام عند مزجه بالكريمي والأصفر الهادئ، الأمر الذي يفتح الشهية، ويساهم في بدء المحادثات اللطيفة. لكن، يجب أن تعكس ديكورات غرفة الطعام الدعوة والهدوء أيضًا حسب المصمّمة، لذلك يتطلب الأمر استراتيجيّة معيّنة لاستخدام الألوان المنشّطة للشهيّة، مع الحفاظ على جوّ مريح. تُعزّز ظلال الأزرق الهدوء والسلام الداخلي، وتُشعر الناظرين بالتفاؤل والراحة، وهذا ما يحتاج إليه الجالسون إلى طاولة الأكل. وفي هذا الإطار، توضّح المصمّمة أن "الألوان الداكنة، مثل: الأسود والبنّي والبنفسي "محبطة" في حيّز الأكل. بالمقابل، عندما يحلّ الأزرق على الكراسي أو الستائر هو مرغوب، لكن النصيحة "الذهبيّة" تدعو إلى البعد عن الإفراط في استعمال أي لون، حتّى لا يعكس أحاسيس مختلفة عن صفاته.

إكسسوارات المائدة يجب تحقيق التوازن البصري، عند تزيين طاولة الطعام، وذلك من خلال عمليّة التماثل أي تكرار أي ديكور واضح في الجهة اليمنى مثلاً، في الجهة اليسرى. تنسحب القاعدة على توزيع زوجين من الشمعدانات، مهما كان تصميمهما أو وعاء زجاجي ملون أو شموع أو فوانيس، بعيداً من حجب التواصل البصري بين الجالسين إلى طاولة الطعام. أضف إلى ذلك، توضع مزهريّة ملؤها الزهور في منتصف الطاولة حتّى تلعب دور القطعة المحوريّة، مع ترتيب الأطباق والأكواب بما يناسب الدعوة...

قد يهمك ايضا 

الوسائد لإضافة جذابة في الديكور الداخلي للمنزل

نقاط أساسيّة في ديكورات غرف النوم الفخمة

 

 

 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أفكار متنوعة للألوان في ديكورات غرف الطعام أفكار متنوعة للألوان في ديكورات غرف الطعام



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 16:00 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تعلن شرطها للعودة إلى السينما
 العرب اليوم - دينا فؤاد تعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 14:16 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
 العرب اليوم - "فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab