البيت الأبيض يعدل ترامب عن قراره بشأن اتفاق إيران النووي
آخر تحديث GMT02:21:32
 العرب اليوم -
مقتل مستوطن وإصابة 7 أخرين ودمار كبير في الأبنية نتيجة الضربة الصاروخية على "بتاح تكفا" غارات عنيفة لطائرات الإحتلال غرب مدينة غزة وزوارق الإحتلال تطلق قذائف تجاه شاطئ بحر غزة مئات الفلسطينيين في المسجد الاقصى يتّشٍحون بالسواد تضامناً مع حي الشيخ جرّاح وقطاع غزة وزارة الصحة الفلسطينية تعلن أن حصيلة العدوان الصهيوني المتواصل على غزة تصل إلى 97 شهيداً تونس والنروج والصين تدعو إلى جلسة لمجلس الأمن الجمعة حول التطورات في الأراضي الفلسطينية المحتلة الرئيس الفلسطيني يؤكد أنه يجب وضع حد لاعتداءات المستوطنين وإجراءات إسرائيل العدوانية وزارة الصحة الفلسطينية تعلن أن حصيلة العدوان الصهيوني المتواصل على غزة يصل إلى 67 شهيداً إندلاع النيران في مبنى في بيتاح تكفا شرق تل أبيب والاعلام العبري يتحدث عن سقوط ٣ صواريخ الصحة في غزة تعلن عن 67 شهيدا من بينهم 17 طفلا و 6 سيدات و وإصابة 388 مواطنا المقاومة تطلق رشقات صاروخية متتالية وكبيرة صوب القدس وتل أبيب وبني براك وغلاف غزة وقبلها جنوب حيفا
أخر الأخبار

لقي التراجع عنه رفضًا من الأصدقاء والخصوم

البيت الأبيض يعدل ترامب عن قراره بشأن اتفاق إيران النووي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - البيت الأبيض يعدل ترامب عن قراره بشأن اتفاق إيران النووي

الرئيس الأميركي دونالد ترامب
واشنطن ـ عادل سلامة

أُدين قرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، المتخذ من جانب واحد بالتراجع عن الاتفاق النووى الذى وافقت عليه الأمم المتحدة عام 2015، مع ايران، من قبل الأصدقاء والخصوم على حد سواء. وانضمت بريطانيا إلى فرنسا وألمانيا في إعلان استمرار تأييد الاتفاق كما هو، كما أيدت الصين وروسيا إيران في استنكارها قرار ترامب، مشيرة إلى تهديده للاستقرار العالمي. وكان من المتوقع أن ينسحب الرئيس ترامب من الاتفاق، ويطالب بفرض عقوبات صارمة، ويتخذ خطوات أخرى لتشويه صورة إيران كـ"دولة إرهابية كبرى" في العالم.

وأكدت صحيفة "غارديان" البريطانية أن عدول الرئيس ترامب عن قراره جاء نتيجة ضغط مكثف رفيع المستوى، حيث مارس كبار المسؤولين في البيت الابيض ورؤساء الإدارات والحلفاء المقربين، مثل تيريزا ماي، التي تدخلت شخصيًا عن طريق الهاتف، ضغوطًا على الرئيس الأميركي. وقاد حملة عدول ترامب عن قراره، داخل الجناح الغربي، ثلاثة جنرالات سابقين، وهم جون كيلي، رئيس أركان حكومة ترامب، وجيم ماتيس، وزير الدفاع، وهر ماكماستر، مستشار ترامب لشؤون الأمن القومي، وخدم الرجال الثلاثة في العراق, ويعني تدخل الجنرالات الثلاثة أنَّ خطاب ترامب المتضمن خطأ استراتيجيًا، وعدوانيًا بلا داع، لم يؤدِ إلى النتائج الكارثية المتوقعة منه.

 وتعد كوريا الشمالية أكبر مصدر قلق لأميركا، حيث هدد الرئيس الأميركي بفرض الموت والدمار على كيم جونغ أون، زعيم كوريا الشمالية، ردًا على نظام الأسلحة النووية. واستيقظ الكونغرس متأخرًا على حقيقة أن الرئيس لديه القدرة على شن ضربة نووية دون أي مشاورات مسبقة ذات مغزى، ويجري الآن بحث التشريعات الرامية إلى كبح تلك السلطة، لكن حتى اللحظة فإنَّ الجنرالات الثلاثة، كيلي وماتيس وماكماستر، هم آخر خط دفاع لمنع ترامب من بدء حرب عالمية ثالثة. وسيكون من دواعي سرور الحلفاء الأوروبيين أن ضغطهم أثر على قرار ترامب بشأن إيران، ولكن فرحتهم قد لا تستمر، حيث أوضح ترامب أنه لا يزال مستعدًا لإنهاء الاتفاق بشكل كامل في أي وقت، حيث إنه يملك الوسائل اللازمة للقيام بذلك، بسبب الهيمنة الأميركية على البنوك العالمية ونظم العملة. وإذا وافق الكونغرس على دعوة ترامب إلى ضرورة وجود معايير إضافية يمكن من خلالها قياس مدى امتثال إيران للاتفاق، بما في ذلك القضايا الخارجية غير النووية، مثل برنامجها للقذائف التسيارية، وتجديد العقوبات الأميركية، فإن رفض إيران وانهيار الصفقة قد يحدثان خلال أشهر.

ونوهت الصحيفة بأن السعودية نجحت في إقناع الرئيس الأميركي بأن مساعي إيران لبسط نفوذها الإقليمي تشكل تهديدًا إضافيًا للمصالح الأميركية، مشيرة إلى أن إيران يبدو أنها توسع نفوذها الإقليمي كما فعلت الولايات المتحدة في أميركا الوسطى وأميركا الجنوبية، وحتى في أوروبا الغربية، منذ 1945، والهدف من وراء ذلك هو تعزيز أمنها القومي والدعم السياسي وتقوية المصالح الاقتصادية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البيت الأبيض يعدل ترامب عن قراره بشأن اتفاق إيران النووي البيت الأبيض يعدل ترامب عن قراره بشأن اتفاق إيران النووي



GMT 12:13 2021 الإثنين ,10 أيار / مايو

ترتيب غرف النوم لعام 2021 لمنزل عصري ومتجدد
 العرب اليوم - ترتيب غرف النوم لعام 2021 لمنزل عصري ومتجدد

GMT 10:41 2021 الأربعاء ,28 إبريل / نيسان

فورد تخوض تحدي تصنيع بطاريات سياراتها الكهربائية

GMT 09:49 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

"تويوتا" تقتحم سباق "السيارات ذاتية القيادة"

GMT 09:56 2021 الجمعة ,30 إبريل / نيسان

مصور أمريكي ينشر صورة مذهلة وغير عادية للقمر

GMT 17:24 2021 الأربعاء ,05 أيار / مايو

جوجل تكشف عن سماعة Pixel Buds A-Series بتغريدة محزوفة

GMT 08:09 2021 الإثنين ,26 إبريل / نيسان

مازيراتي تطلق سيارتها الهجين الجديدة "SUV"

GMT 17:15 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

الفتيات ينافسن الشباب في استعمال " علكة الإثارة الجنسية "

GMT 10:59 2021 الجمعة ,09 إبريل / نيسان

رينو تزيح الستار عن سيارة عائلية مميزة

GMT 03:07 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab