أردوغان يُحذّر من وقوع مجزرة في إدلب بعد شن هجوم واسع
آخر تحديث GMT02:06:04
 العرب اليوم -

تزامنًا مع استعداد قوات النظام السوري إلى عملية واسعة

أردوغان يُحذّر من وقوع مجزرة في إدلب بعد شن هجوم واسع

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أردوغان يُحذّر من وقوع مجزرة في إدلب بعد شن هجوم واسع

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
أنقرة ـ العرب اليوم

أكّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن شن هجوم على نطاق واسع على إدلب قد يتسبب في "وقوع مجزرة".

قال أردوغان في تصريحات للصحافيين في طريق عودته من زيارة لقيرغيزستان نشرت الأربعاء "قد تحدث مجزرة خطيرة في حال انهالت الصواريخ على إدلب".

وتخشى تركيا من وقوع "كارثة إنسانية" على نطاق كبير مع وجود أكثر من 3 ملايين شخص داخل المدينة، في الوقت الذي ترسل فيه قوات النظام السوري تعزيزات إلى منطقة إدلب في شمال غربي البلاد استعدادًا لعملية واسعة، في حين بدأت روسيا، حليفة نظام الرئيس السوري بشار الأسد، أول من أمس، شن غارات جوية على إدلب بعد توقف دام 22 يوماً.

وأجرت تركيا، التي تدعم بعض فصائل المعارضة في إدلب والتي نشرت قوات لها في 12 نقطة مراقبة في إدلب في إطار اتفاق مناطق خفض التصعيد الذي تم التوصل إليه في آستانة، مباحثات مع موسكو وواشنطن في مسعى لتجنب وقوع هجوم على إدلب، يرى مراقبون أنه قد يؤدي إلى تأخير الهجوم، لكن لن يحول من  دون وقوعه.

وقال أردوغان، إن "تعاوننا مع روسيا مهم للغاية الآن. الولايات المتحدة تلقي بالكرة في ملعب روسيا وروسيا تلقيها في ملعب الولايات المتحدة". مضيفًا "هناك عملية لا رحمة فيها تجري في إدلب"، محذرًا من أن احتدام القتال سيتسبب بتدفق اللاجئين على بلاده وفق صحيفة الشر ق الأوسط.

وتابع الرئيس التركي "يعيش 3.5 مليون شخص هناك في إدلب، ستكون تركيا مرة أخرى هي المكان الذي سيفر إليه هؤلاء في حال وقوع كارثة".

وتعد إدلب واحدة هي من بين مناطق خفض التصعيد، التي أقيمت إثر المحادثات التي جرت بين روسيا وتركيا وإيران العام الماضي في وقت تستعيد فيه قوات الأسد سيطرتها على منطقة تلو الأخرى في البلاد.

وسيلتقي أردوغان نظيريه الروسي فلاديمير بوتين والإيراني حسن روحاني في طهران الجمعة في قمة يتوقع أن تركز على إدلب. وقال "سننجح في منع قيام النظام بأعمال مفرطة هناك عبر التوصل إلى نتيجة إيجابية في قمة طهران".

وعقدت الرئاسة التركية اجتماعًا تنسيقيًا برئاسة فؤاد أوكتاي، نائب الرئيس التركي، بشأن الملف السوري، وبحث مستجدات الأوضاع في شمال سورية  بخاصة في إدلب، بمشاركة 15 معاون وزير بالحكومة التركية، إضافة إلى مسؤولين من إدارة الكوارث والطوارئ، وجهاز المخابرات ورئاسة الشؤون الدينية، ناقش آخر التطورات وأنشطة المؤسسات ذات الصلة في مناطق عمليتي "درع الفرات" و"غصن الزيتون".

و اتخذت السلطات التركية تدابير أمنية قرب الحدود مع محافظة إدلب التي تتعرض لخطر هجوم محتمل من قِبل قوات النظام السوري؛ الأمر الذي قد يؤدي إلى موجة نزوح ضخمة باتجاه الأراضي التركية.

ووصلت إلى ولاية كليس، جنوب تركيا، قافلة تعزيزات عسكرية جديدة، لدعم الوحدات المتمركزة على الحدود مع سورية ,و أعلنت وزارة الدفاع التركية انعقاد جولة محادثات لمجموعات العمل التركية الروسية بشأن سورية في العاصمة أنقرة..

وقالت، إن جولة المحادثات الأخيرة لمجموعات العمل التركية الروسية بشأن سورية جرت في أنقرة بين 31 أغسطس /آب الماضي و4 سبتمبر /أيلول الجاري، وأن الأعمال المشتركة بين الجانبين بشأن الأزمة السورية ستتواصل في المرحلة المقبلة.

و أبلغت تركيا الولايات المتحدة بضرورة أن يغادر المسلحون الأكراد الأراضي السورية بشكل كامل مع تصاعد العنف في محافظة إدلب. 
 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أردوغان يُحذّر من وقوع مجزرة في إدلب بعد شن هجوم واسع أردوغان يُحذّر من وقوع مجزرة في إدلب بعد شن هجوم واسع



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 01:34 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
 العرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش

GMT 17:57 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 4 أشخاص في انفجار غرب كابول

GMT 04:39 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

انتشال 60 جثة من مجمع ناصر الطبي في خان يونس

GMT 17:53 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

عواصف رعدية وفيضانات بجنوب الصين

GMT 23:25 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

إياد نصار يكشف أسباب ابتعاده عن السينما

GMT 02:10 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

كما يقول الكتاب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab