عصير الجوافة يقي من السرطان والسكري
آخر تحديث GMT10:52:29
 العرب اليوم -

عصير الجوافة يقي من السرطان والسكري

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - عصير الجوافة يقي من السرطان والسكري

عصير الجوافة يقي من السرطان والسكري
القاهرة - العرب اليوم

تعتبر الجوافة أطيب الفواكه رائحة ولها طعم وقوام مميزين ويعتقد أن منشأ الجوافة كان في دول أمريكا الوسطى. ولها العديد من الأنواع والأحجام والألوان وحتى الطعم, وتعد المكسيك هي أكثر الدول زراعة للجوافة في العالم وتليها تايلاند ثم البرازيل وبيرو بينما تأتي مصر في مقدمة الدول العربية الأكثر انتاجاً للجوافة.

تحتوي الجوافة على الألياف وفيتامين أ و جـ و الفولات والمعادن مثل البوتاسيوم والنحاس والمانجنيز. وهي تعد من أقل الفواكه في عدد السعرات الحرارية, فتبلغ عدد السعرات في المائة جرام حوالي 68 سعراً, وهي تعتبر من أكثر الفواكه احتواءً على فيتامين جـ. والجوافة أيضاً غنية بمضادات الأكسدة مثل الكاروتين والبوليفينول, وهي واحدة من أكثر  الأغذية النباتية احتواءً على مضادات الأكسدة. فوائد ورق الجوافة أيضاً كبيرة في صحة الإنسان واستخدم منذ زمن بعيد في الأغراض العلاجية. وهنا سوف نتعرف على فوائد عصير الجوافة وفوائد الجوافة للحامل وفوائد الجوافة للتخسيس والرجيم. وفائدة الجوافة للبشرة والسرطان والسكري.

وحظيت الجوافة منذ خمسينات القرن الماضي باهتمام واسع في مجال الأبحاث العلمية لاسيما أوراق الجوافة والذي أظهر قدرات طبية عالية على مدار التاريخ والذي أكدته الأبحاث الحديثة, فقد أكدت الأبحاث على أن ورق الجوافة لها خصائص مضادة للسرطان والبكتريا فهي مثلاً تعالج الإسهال. وأيضاً زيت أوراق الجوافة مضاد للسرطان.

فوائد الجوافة لمرضى السكر

الجوافة قد يكون لها خصائص لضبط السكر في الدم فهي تحتوي على مضادات الأكسدة والألياف والفيتامينات. ففي أحد الدراسات التي أجريت مؤخراً على الحيوانات المصابة بالسكر, أظهر عصير الجوافة قدرته على خفض معدل السكر في الدم إلى الربع. وتستخدم أوراق الجوافة في تنظيم سكر الدم في الطب الهندي القديم  (الأورفيدا) وهذا ما أكدته بعض الأبحاث العلمية الجديدة التي أشارت إلى أن الفلافونويد الموجود في أوراق الجوافة له القدرة على خفض نسبة السكر في الدم. إلى جانب الفلافونويد, فإن الجوافة وأوراقها تحتوي على ما لا يقل عن 12 مادة أخرى فعالة ضد السكر, مثل البكتين والكريستين والفركتوز وحمض اليوروسوليك والأروجونوليك وبعض المعادن الأخرى الهامة. بالإضافة إلى انخفاض سعراتها الحرارية, وهي تعمل أيضاً على خفض نسبة الكولسترول. ولكن بالطبع ينبغي استشارة الطبيب قبلاً قبل التعامل مع أوراق الجوافة خاصة.

الوقاية من السرطان

الجوافة أحد أهم الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة, وتحتوي على مركب الليكوبين وله فوائد صحية للوقاية من السرطان, وفي دراسة أجراها باحثون من جامعة هارفارد الأمريكية, وجد أن أكثر الأشخاص الذين يتناولون أغذية تحتوي على الليكوبين كانت لديهم معدل إصابة أقل 45% بسرطان البروستاتا من غيرهم. وتشير مايو كلينك إلى أن الأغذية التي تحتوي على الألياف كالجوافة لديها المقدرة على تنظيم الهضم في المعدة وسرعة التخلص من نواتج الهضم والتي يمكن بدورها أن تكون سبباً في الإصابة بأوراق القولون.

فوائد الجوافة للبشرة

الجوافة لها قدرات كبيرة في تحسين صحة الجلد فهي تحتوي على مواد قابضة خاصة الجوافة غير الناضجة والأوراق تفيد في ترطيب الجلد. ويقول الدكتور محمد أوز أن الجوافة تعتبر من أهم الأغذية التي تقاوم الشيخوخة حيث أنها مصدر ممتاز لفيتامين جـ والذي يساهم في انتاج الكولاجين الذي يحارب التجاعيد بالوجه والبشرة, وينصح أوز بتناول عصير الجوافة مرتين أسبوعياً لحماية الجلد من الشيخوخة. كما تحتوي الجوافة على فيتامين هـ والذي يعمل كمضاد أكسدة يمنع تضرر الخلايا.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عصير الجوافة يقي من السرطان والسكري عصير الجوافة يقي من السرطان والسكري



GMT 01:59 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

أعشاب طبيعية تحسّن صحة الغدة الدرقية

GMT 01:58 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

الزنجبيل يعمل على تسريع عملية التمثيل الغذائي

GMT 20:44 2024 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

فوائد المشمش المجفف

GMT 20:43 2024 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

5 طرق لعلاج الحموضة المعوية

GMT 00:43 2024 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

توابل قد تخفف من أعراض مرض السكري

GMT 00:32 2024 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

علاج يوقف رشح الأنف بالأعشاب

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 العرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 10:20 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب شرق تركيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab