اليابان تمدد حالة الطوارئ إلى ما قبل شهر من انطلاق الألعاب الأولمبية
آخر تحديث GMT11:01:01
 العرب اليوم -

اليابان تمدد حالة الطوارئ إلى ما قبل شهر من انطلاق الألعاب الأولمبية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اليابان تمدد حالة الطوارئ إلى ما قبل شهر من انطلاق الألعاب الأولمبية

الألعاب الأولمبية في طوكيو
طوكيو - العرب اليوم

قررت اليابان، أمس (الجمعة) تمديد حالة الطوارئ في طوكيو ومناطق أخرى في البلاد حتى 20 يونيو (حزيران) المقبل، أي قبل 33 يومًا من انطلاق الألعاب الأولمبية المؤجلة من العام الماضي، وذلك بسبب تفشي جائحة «كوفيد - 19». وتشمل حالة الطوارئ طوكيو وتسع مناطق أخرى.وقال رئيس وزراء اليابان يوشيهيدي سوغا: «تراجع عدد الحالات منذ منتصف الشهر الحال، لكن الوضع لا يزال مقلقا»، كما نقلت عنه وكالة الصحافة الفرنسية. وكان مقررًا أن تنتهي حالة الطوارئ في نهاية مايو (أيار) الحالي، لكن الحكومة اليابانية قالت إنها في حاجة إلى المزيد من الوقت لمواجهة موجة رابعة من الجائحة.

وقال الوزير المسؤول عن أزمة «كورونا، ياسوتوشي نيشيمورا: «ما زال مستوى الإصابات مرتفعًا جدا. نظرًا لهذا الوضع، نعتقد أنه من الضروري تمديد إجراءات حالة الطوارئ».

وتأتي حالة الطوارئ الهادفة إلى مكافحة الموجة الرابعة من الوباء التي استنزفت قدرة القطاع الطبي، في ظل معارضة الرأي العام بشدة لإقامة الألعاب هذا الصيف تخوفًا من المزيد من الإصابات.

وفي هذا الصدد، قال خبراء أميركيون من جامعة مينيسوتا، وكلية إيكان للطب في مستشفى ماونت سيناي، وجامعة كاليفورنيا، إن «مخططي دورة الألعاب الأولمبية لشهر يوليو (تموز) المقبل في طوكيو والألعاب البارالمبية اللاحقة، لم يتخذوا خطوات كافية لحماية الرياضيين والمدربين والأفراد». ودعوا إلى «اجتماع عاجل لخبراء منظمة الصحة العالمية لمعالجة الأزمة». وفي رسالة نشرتها مجلة «نيو إنغلاند الطبية» في 25 مايو (أيار)، تعجب الخبراء من أن «اللجنة الأولمبية الدولية (IOC) عندما اتخذت قرار تأجيل أولمبياد طوكيو في مارس (آذار) 2020، كان لدى اليابان 865 حالة مريضة بـ(كوفيد - 19)، أما الآن فإن البلاد في حالة طوارئ في ظل وجود 70 ألف إصابة، ولم يتم تطعيم سوى أقل من 5 في المائة من السكان ضد فيروس (كورونا)». وكتب الخبراء: «نعتقد أن تصميم اللجنة الأولمبية الدولية على المضي قدمًا في الألعاب الأولمبية في يوليو المقبل لا يستند إلى أفضل الأدلة العلمية». ويقولون إن «كتيبات اللجنة الأولمبية الدولية بخصوص (كوفيد - 19)، تؤكد أن الرياضيين يشاركون على مسؤوليتهم الخاصة، ولم تتطرق إلى تعريف قيود التدابير مثل فحوصات درجة الحرارة وأقنعة الوجه، كما أنها لا تتصدى بشكل كاف لانتقال العدوى عن طريق الهواء، والانتشار بدون أعراض، وتعريف المخالطين عن قرب».

وتؤكد الرسالة أيضا أن اللجنة الأولمبية الدولية «لم تستمع للدروس المستفادة من الأحداث الرياضية الكبيرة الأخرى، حيث أجرت العديد من البطولات المحترفة في الولايات المتحدة، بما في ذلك الرابطة الوطنية لكرة القدم (NFL)، والاتحاد الوطني لكرة السلة، والاتحاد الوطني لكرة السلة للسيدات، وكانت مواسم ناجحة، لكن بروتوكولاتها كانت صارمة».

ومن المقرر أن تجمع الألعاب الأولمبية الصيفية حوالي 11 ألف رياضي و4 آلاف فريق دعم من أكثر من 200 دولة في أواخر يوليو، وبعد شهر واحد، ستستضيف الألعاب البارالمبية 5000 رياضي، بالإضافة إلى فريق الدعم. وذكر تقرير نشرته أول من أمس جامعة مينيسوتا، أن «الرسالة تأتي في وقت أزمة (كوفيد - 19) في اليابان، حيث تنهار المستشفيات تحت ضغط الحالات في أوساكا، ثاني أكبر مدينة في البلاد». وأوصت وزارة الخارجية الأميركية المواطنين الأميركيين بـ«عدم السفر إلى البلاد».

وعرضت شركتا «فايزر» و«بيونتك» التبرع باللقاحات لجميع الرياضيين الأولمبيين، لكن هذا لا يضمن أن الرياضيين - خاصةً أولئك القادمين من البلدان التي ليس لديها جهود تطعيم كافية في البداية، سيتم تطعيمهم في الوقت المناسب.

وكتب الخبراء «من المؤكد أن معظم الرياضيين معرضون لخطر منخفض للنتائج الصحية الخطيرة المرتبطة بـ(كوفيد - 19)، ويمكن أن يكون بعض الرياضيين البارالمبيين في فئة عالية الخطورة. بالإضافة إلى ذلك، نعتقد أن كتيبات اللعب لا توفر الحماية الكافية لآلاف الأشخاص - بما في ذلك المدربون والمتطوعون والمسؤولون وموظفو النقل والفنادق، الذين يضمن عملهم نجاح مثل هذا الحدث الكبير».

وأضاف الخبراء أن «كتيبات اللجنة الأولمبية الدولية ليست مبنية على تقييم دقيق وعلمي للمخاطر، ولا تنظر في الطرق التي يحدث بها التعرض، والعوامل التي تساهم في التعرض، وأي المشاركين قد يكونون أكثر عرضة للخطر». ويوصون بأن تصنف كتيبات اللعب الخاصة باللجنة الأولمبية الدولية الرياضة على أنها منخفضة أو معتدلة أو عالية الخطورة، بناءً على ما هو معروف عن انتشار (كوفيد - 19)، بما في ذلك النقل الجوي، كما يطالبون باستجابة فورية من منظمة الصحة العالمية لمساعدة اللجنة الأولمبية الدولية.

ويقولون: «نوصي منظمة الصحة العالمية بأن تعقد على الفور لجنة طوارئ تضم خبراء في السلامة والصحة المهنية، وهندسة البناء والتهوية، ووبائيات الأمراض المعدية، بالإضافة إلى ممثلي الرياضيين للنظر في هذه العوامل وتقديم المشورة بشأن نهج إدارة المخاطر لأولمبياد طوكيو». وأكد مايكل أوسترهولم، مدير مركز جامعة مينيسوتا لأبحاث وسياسة الأمراض المعدية، أن «الوقت ينفد بالنسبة للجنة الأولمبية الدولية لوضع البروتوكولات والممارسات لتجنب تحول الألعاب الأولمبية لعام 2021 إلى حدث عالمي محتمل واسع الانتشار». وذكر الخبراء أنه بدلاً من إلغاء الحدث، «تعتبر الألعاب الأولمبية واحدة من الأحداث القليلة التي يمكن أن تربطنا في وقت يتسم بالانفصال العالمي، ولكي نتواصل بأمان، نعتقد أن هناك حاجة لاتخاذ إجراءات عاجلة».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

المنتخب المكسيكي ومنتخب هندوراس يتأهلان لأولمبياد طوكيو

سباحة مصرية تتأهل رسميا إلى أولمبياد طوكيو بعد إنجاز تاريخي

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليابان تمدد حالة الطوارئ إلى ما قبل شهر من انطلاق الألعاب الأولمبية اليابان تمدد حالة الطوارئ إلى ما قبل شهر من انطلاق الألعاب الأولمبية



GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab