بنيت إلى واشنطن لتحسين العلاقة مع بايدن ويهود أميركا
آخر تحديث GMT18:52:04
 العرب اليوم -

بنيت إلى واشنطن لتحسين العلاقة مع بايدن ويهود أميركا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بنيت إلى واشنطن لتحسين العلاقة مع بايدن ويهود أميركا

رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بنيت
تل ابيب -العرب اليوم

رغم أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بنيت، أعلن أنه سيضع المسألة الإيرانية على رأس سلم الاهتمام خلال زيارته إلى الولايات المتحدة، التي ستبدأ مساء اليوم الثلاثاء، فقد أكدت مصادر مقربة منه، أنه سيسعى لإيجاد آلية عمل جديدة مع الإدارة الأميركية تضع حداً للمتاعب التي سببتها سياسة الحكومة السابقة، برئاسة بنيامين نتنياهو، وتحسين العلاقات المشوشة مع الرئيس جو بايدن وإدارته، وإقامة علاقة جديدة مبنية على الثقة المتبادلة، وتقويم العلاقات المنهارة مع كل من الحزب الديمقراطي الأميركي ومع يهود الولايات المتحدة.
وقالت هذه المصادر، إن بنيت يولي الموضوع الإيراني أهمية قصوى، من دون شك، ولكنه في الوقت نفسه، يريد تغيير نمط العلاقات بحيث يتاح مجال لتقبل الاختلاف بالرأي بين الحكومتين، من دون تحويل الأمر إلى أزمات. ومن طريقة الاستعدادات للزيارة، تبين أن بنيت أبلغ مساعديه أنه مستعد لبحث أي موضوع يرغب به الأميركيون، حتى لو لم يعجبه موقفهم، كما هو الحال في الموضوع الفلسطيني أو في العلاقات الإسرائيلية الصينية، لا بل إنه أعرب عن استعداده للدخول في حوار إيجابي حتى في القضايا المختلف عليها.
المعروف أن بنيت يغادر، اليوم الثلاثاء، إلى واشنطن، في زيارة قصيرة وقليلة المشاركين (بسبب كورونا)، وتستمر حتى بعد غد الخميس. وسيلتقي هناك مع وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، ووزير الدفاع، لويد أوستين، ثم مع الرئيس بايدن. وبسبب عطلة الكونغرس، سوف يلتقي عدداً قليلاً من النواب، من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، مع التأكيد على قيادة الحزب الديمقراطي الذين دخلوا في أزمة شديدة مع نتنياهو. كما سيلتقي قادة المنظمات اليهودية، التي كانت هي أيضاً في خلافات جدية مع حكومة نتنياهو ولم تتورع عن مهاجمته. ويريد بنيت منها أن تستعيد دورها الداعم لإسرائيل والمؤثر في السياسة الأميركية لصالحها. ويتوقع الإسرائيليون أن يستقبل بنيت بترحيب شديد لإظهار مدى تحمس أميركا بايدن، بكل شرائحها، لتغيير نتنياهو ورغبتهم في نجاح حكومة التغيير. ولكنهم في الوقت نفسه سيطرحون عليه عدة مطالب، بينها ما يوجد قضايا مختلف عليها.
وكان بنيت قد صرح بأنه سيغادر إلى واشنطن للالتقاء بالرئيس الأميركي جو بايدن، «في توقيت مهم جداً»، لأننا موجودون في نقطة مصيرية بشأن إيران، التي تتقدم بسرعة في تخصيب اليورانيوم، وقد قصّرت بشكل ملموس الفترة الزمنية المطلوبة لتجميع مواد تصنيع قنبلة نووية واحدة. ولفت إلى «أننا ورثنا حالة ليست ببسيطة حيث إيران تتصرف ببلطجية وبعدوانية في كل أنحاء المنطقة. سأقول للرئيس بايدن، إن الآن هو الوقت المناسب لصد الإيرانيين ووقف هذه التصرفات، ويجب عدم إعطائهم أي فرصة لتحسين أوضاعهم من خلال إعادة الدخول في اتفاقية نووية، قد انتهت صلاحيتها. فهي لم تعد ذات صلة بالواقع أيضاً بالنسبة لمن اعتقد سابقاً بأنها كذلك». مشدداً على أنه لن يكتفي بهذا، وسيعرض خطة منهجية أعدها فريقه خلال الأشهر الأخيرة لكبح جماح الإيرانيين، «على الصعيد النووي وعلى صعيد العدوان الإقليمي أيضاً».
اللواء احتياط الإسرائيلي عاموس غلعاد، المدير السابق للدائرة السياسية الأمنية في وزارة الأمن، اعتبر هذه الزيارة «من أهم زيارات رؤساء حكومة إسرائيل للولايات المتحدة»، وذلك لأنها «تحمل مهمة كبيرة هي (بناء ثقة حقيقي بين البلدين لمواجهة التحديات المشتركة)». وقال غلعاد، أمس، في محاضرة له في معهد السياسات والاستراتيجية في مركز متعدد المجالات في هرتسيليا، الذي يرأسه شخصياً، إن قضية التهديد الإيراني ستكون على رأس الاهتمام من قبل الطرفين. إذ إن بايدن ورث وضعاً فشلت فيه الإدارة السابقة، في كبح إيران في السباق إلى حيازة خيار نووي عسكري، ويعرف أن سياسة سابقه، دونالد ترمب، بتأثير من نتنياهو، هي السبب. وهو مقتنع بأن الاتفاق، مهما كان سيئاً، أفضل من الأوهام التي تحطمّت، ومفادها أن فرض عقوبات اقتصادية وعزل إيران سيكسرانها من الداخل وسيوقفان عملية تطوير القدرة النووية العسكرية، فرغم العمليات الممجدة والعقوبات الشديدة، إيران تتقدم نحو الهدف، أي مراكمة معرفة وقدرات كأساس لحسم قرارٍ سياسي، متى وبأي وتيرة هو الاختراق نحو حيازة سلاحٍ نووي». ويضيف غلعاد أن «الولايات المتحدة بسبب حساباتها السياسية المختلفة، معنية باستئناف مفاوضات الاتفاق النووي. فإذا حصل ذلك، ستجد إسرائيل نفسها معزولة ولن تستطيع من ناحية استراتيجية أو سياسية، مهاجمة البرنامج النووي الشامل لإيران عسكرياً. وإذا لم يُوقّع اتفاق، سيكون مطلوباً من إسرائيل عملية بناء قوة غير عادية في الحجم والنجاعة، وهو سيناريو سيفرض أيضاً تنسيقاً وتعاوناً مع الولايات المتحدة. من هنا، الخيار الاستراتيجي الماثل أمام إسرائيل هو إنتاج منظومة تنسيق شاملة وواسعة ونوعية مع الولايات المتحدة، ومع شركاء إضافيين ضد إيران. والمفترض أن تحقق الزيارة ذلك، خصوصاً أن إسرائيل بحاجة لمواجهة القدرات الصاروخية والطائرات المسلّحة غير المأهولة والتموضع الإيراني في لبنان وسوريا والعراق واليمن».
ولفت غلعاد نظر بنيت، إلى أن هناك حاجة لاتخاذ خطوات ما تشجع بايدن على دعمه، مثل تحسين العلاقات الدبلوماسية - الاستراتيجية مع الأردن، والتوقف عن الوهم بأنه يمكن صنع سلام مقابل سلام من دون الفلسطينيين وضرورة عرض خطة سياسية إيجابية مع الفلسطينيين، تركّز على تحسين الوضع الاقتصادي للسلطة، إلى جانب الامتناع عن خطوات أحادية الجانب تُحبط كل حلّ سياسي متفق عليه.
كما دعاه إلى التأكيد للرئيس الأميركي، بأن إسرائيل واعية للقلق الأميركي من النشاط الصيني، وأن يقدم له ضمانات بأن إسرائيل ستكون جزءاً من منظومة القوى العالمية بقيادة الولايات المتحدة، في التعامل مع تحدّي الأمن القومي الذي تجسّده الصين.

قد يهمك ايضًا:

رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بنيت يؤكد الأمور تغيرت وأي عنف من غزة سيقابل برد قوي

 

مشروع قانون إسرائيلي يقضي بإبعاد عائلات منفّذي العمليات ضد الاحتلال إلى الحدود

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بنيت إلى واشنطن لتحسين العلاقة مع بايدن ويهود أميركا بنيت إلى واشنطن لتحسين العلاقة مع بايدن ويهود أميركا



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 16:23 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

نقل زوجة عمران خان إلى السجن
 العرب اليوم - نقل زوجة عمران خان إلى السجن

GMT 01:27 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي على غزة وجنوب رفح

GMT 16:51 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

تثبيت سعر الفائدة في أستراليا

GMT 04:17 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

إطلاق نار على رجل أعمال كندي في مصر

GMT 03:46 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

شهيدان وعدد من الجرحى في قصف إسرائيلي جنوب رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab