الدكتورة شريفة أبوالفتوح إلى العرب اليوم طرق جديدة للتعرف على الأنيميا
آخر تحديث GMT00:15:00
 العرب اليوم -

الدكتورة شريفة أبوالفتوح إلى "العرب اليوم": طرق جديدة للتعرف على "الأنيميا"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الدكتورة شريفة أبوالفتوح إلى "العرب اليوم": طرق جديدة للتعرف على "الأنيميا"

القاهرة - شيماء مكاوي

كشفت أخصائية التغذية، الدكتورة شريفة أبوالفتوح، لـ" العرب اليوم" عن كيفية التعرف على مرض الأنيميا أو نقص الحديد، قائلة "أولًا من الممكن التعرف على مرض الأنيميا عن طريق تحليل بأخذ عينة من الدم، وهذه هي الطريقة الشائعة، ولكن هناك الكثير من الأعراض، التي تدل على ظهور الأنيميا، مثل: الإرهاق، والصداع، وقلة التركيز، وعدم القدرة على العمل"، موضحة أنه "لو كانت نسبة الإصابة بالأنيميا عالية سنجد الأظافر تتقصف، وتظهر عليها خطوط طولية، وتتكرر الإصابة بالتهابات في اللسان" . وتابعت أبوالفتوح "الأنيميا مرض خطير، يؤثر على الصحة بشكل عام، ويؤثر على الأطفال منذ يوم الولادة، وعند مراحل النمو المختلفة، وعلى قدرة الشخص على العمل عندما يكبر، لذا يجب على كل أم الاهتمام بطفلها، وبضرورة توفر الحديد اللازم لبناء جسمه منذ الصغر حتى لا توثر الأنيميا ونقص الحديد على حياته في المستقبل. وأوضحت "يمكن مواجهة الأنيميا بتناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد، مثل: عصير الطماطم، وكبدة الفراخ، وشوربة الخضار، والفول المقشر، بالإضافة إلى لبن الأم"، مشيرة إلى "ضرورة متابعة الطفل دوريًا عند طبيب مختص حتى تتأكد الأم من عدم تعرضه للأنيميا" . وأشارت أخصائية التغذية إلى "ضرورة اهتمام الأم بالتغذية السليمة، لاسيما إذا كانت ترضع رضاعة طبيعية؛ لأن الأم إذا تعرضت للأنيميا يتعرض طفلها أيضًا للمرض ذاته"، موضحة أنه "من الضروري تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد بالإضافة لتلك الفواكه والخضروات التي تحتوي على فيتامين (ج)؛ مثل: البرتقال، والطماطم، والفلفل الرومي؛ لأن هذا الفيتامين يساعد على امتصاص نسبة الحديد بشكل أكثر". وأضافت "على كل أم أن تقدم لعائلتها جميع الأطعمة التي تحتوي على الحديد؛ لكي تحميهم من مرض الأنيميا، مثل: الفول، والعدس، والجرجير، واللوبيا، والبقدونس، والملوخية، والسبانخ، والخُبِّيزة، والعسل الأسود، والطحينة، والبلح، والتين، والعنب، ولا ننسى الخبز البلدي، الذي يحتوي على كمية كبيرة من الردة". وذكرت أبو الفتوح أن "أهم الأمراض التي تسهل تعرض الأم للإصابة بالأنيميا، الحمل والإجهاض المتكرران، والديدان المعوية، بالإضافة إلى تناول القهوة والشاي بعد الطعام مباشرة؛ لأن تلك المشروبات تقلل من امتصاص الحديد، وبالتالي تحدث الأنيميا"، موضحة أنه "من الممكن تناول تلك المشروبات بعد ساعة من الطعام". والجدير بالذكر أن الرياضة مهمة جدًا؛ فالصحة لا نحصل عليها بالغذاء فقط، بل بممارسة الرياضة أيضًا؛ لأنها تساعد على تحسين مناعة الجسم، وتزود مقاومته للأمراض؛ فعلى الأقل لابد من ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة يوميًّا، حيث تساعد على تنشيط الدورة الدموية، وتقوي عضلة القلب، وتحسن الحالة المزاجية".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدكتورة شريفة أبوالفتوح إلى العرب اليوم طرق جديدة للتعرف على الأنيميا الدكتورة شريفة أبوالفتوح إلى العرب اليوم طرق جديدة للتعرف على الأنيميا



يتميّز بالقماش الفضفاض المنسدل مع الكسرات العريضة

تألقي بموضة الفستان الأسود على طريقة أنجلينا جولي

واشنطن - العرب اليوم

GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تعرفي على موعد نزول الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

GMT 12:27 2020 الثلاثاء ,28 تموز / يوليو

إليك أفضل الأماكن لقضاء "شهر العسل" في سريلانكا

GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab