تناول صفار البيض وزيت السَّمك والزَّيتون يُطهِّر القولون
آخر تحديث GMT00:10:12
 العرب اليوم -

الدُّكتور على شفيق إلى "العرب اليوم":

تناول صفار البيض وزيت السَّمك والزَّيتون يُطهِّر القولون

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تناول صفار البيض وزيت السَّمك والزَّيتون يُطهِّر القولون

الدكتور علي شفيق
القاهرة - شيماء مكاوي

كشف أستاذ الجراحة وأمراض القولون، الدكتور علي شفيق في حديث خاص إلى "العرب اليوم"، أن "هناك الكثير من الأطعمة التي تساعد في عملية تطهير القولون".
وأضاف، "تتعلق صحتك مباشرة بصحة قولونك، حيث إنه مهما أكلت من طعام، فهو في النهاية ينتهي على شكل سموم في أمعائك، وبعد فترة زمنية، تتراكم تلك السموم وتسبب أمراض، مثل: السمنة، والإمساك وهكذا، لذا فالحفاظ على برنامج غذائي ورياضي أمر مهم جدًّا للتخلص من السموم الضارة، وإذا لم تتبع نظام غذائي أو رياضي، فيمكنك أن تقوم بعمل تطهير خاص لقولونك، ليساعدك على بلوغ مستوى عالٍ من الصحة".
وأشار إلى أن "هناك بعض الطرق التي يمكن أن تساعد جسمك على التنظيف من الداخل، ولكن تلك الطرق بعيدة عن تناول عقاقير لأن أي عقار لا يكن له مفعولًا مثل الغذاء".
وتابع، إن "إحدى أفضل الأطعمة الجيدة لتطهير القولون هي "محّ البيض" (الصفار) النيئ، حيث يحتوي "محّ البيض" على الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة المطلوبة لجسمك، ويمكنك أن تتناول على الأقل "مح بيضة" واحد يوميًّا، ما لم تكن السموم في جسمك تحت السيطرة، وهناك أشكال عدة للتناول "محّ بيض"، أفضلها أن يخلط بالحليب، أو من الممكن أن يضاف إلى بعض عصير الفاكهة أو العصير النباتي".
وأوضح أنه "إذا لم تتناول "مح البيض" من قبل، يمكنك أن تضيفيه إلى "تتبيلة" السلطة الخضراء، حيث يعتبر "مح البيض"، وسيلة ممتازة لتطهير القولون، وأبدأ بشكل تدريجي، وبملعقة واحدة منه في الأيام الأولى، وإذا استجاب جسمك إليه بشكل إيجابي، قوم بزيادة الكمية إلى "مح بيضة" واحدة يوميًّا، وهناك بضعة زيوت مثل: زيت السمك، وجوز الهند، والزيتون، فهي مفيدة للقولون أيضًا، واستعمال تلك الزيوت لا يجعل مستوى السموم أسوء في الجسم، وكل تلك الزيوت في الحقيقة جيدة لصحتك لأسباب مختلفة، فعلى سبيل المثال زيت السمك، يحتوي على الأحماض الدهنية، و"أوميغا3"، وكذلك فإن الزيوت المختلفة تساعدك على الحفاظ على التوازن الهرموني المطلوب في الجسم".
وأشار إلى أنه "من ضم الأغذية التي تساعد على تطهير القولون، رقائق الخميرة، فهي غذاء مغذي جدًّا، وتقريبًا بفائدة مح البيض ذاته، فهي تحتوي على الكثير من فيتامينات "ب" المهمة، والمعادن التي تساعد على تطهير القولون".
ولفت إلى أنه "أثناء عملية تطهير القولون، سواء من خلال التمرين أو الحمية أو الدواء، من المحتمل أن تشعر بالتعب أو البطء أو الإرهاق، وفي مثل تلك الحالات، تناول بعض الأطعمة الغنية بفيتامين "ج"، أو ملاحق فيتامين "ج"، للحصول على الطاقة المطلوبة، وعلى أية حال، يوصى باستشارة الطبيب قبل البدء بتناول مكملات فيتامين "ج"، وإذا كنت تتبع حمية غذائية، فيجب أن تتأكد من أن حميتك تتضمن الثمار، والخضار، والبذور، والفاصوليا، فجميع تلك المواد الغذائية غنية بالألياف القابلة للذوبان في الماء، والذي يمنع الإمساك أيضًا، ووجود مادة "الكلوروفيل" في الكثير من الأطعمة الخضراء، ستجعل قولونك أكثر صحة، وهناك فوائد أخرى لكلوروفيل، منها شفاء أنسجة المنطقة الهضمية المتضرّرة، وعلى الأرجح أن الناس الذين يأخذون ماء أقل أثناء اليوم يعانون من الإمساك أكثر، والكثير من الماء يمنع الإمساك، ويمنع تراكم السموم في جسمك، وإذا لم تتبع حمية غذائية، فيجب تناول الفواكه الطازجة، والجبن المنخفض الملح، أو الجزر، أو التفاح على الفطور".
وشدَّد، على "تناول سلطات كبيرة من الخضار المطبوخ على البخار، أو الذرة، أو الشوربة المصنوعة منزليًّا، وتناول عشائك قبل 2-3 ساعات قبل موعد النوم، وتناول السلطات، والخضار المطبوخ على البخار أو السمك المشوي أو المطبوخ على البخار على العشاء، وتناول طعامك ببطء وبشكل صحيح أيضًا، وشرب على الأقل 8 إلى 10 أكواب من الماء كل يوم".
وأضاف الدكتور علي شفيق، "هناك الكثير من الأطعمة التي يجب أن تتجنبها أثناء عملية تطهير القولون، مهما كان نوع المعالجة الذي تستعمله، لن يكون فعال ما لم تتخذ أية إجراءات وقائية من ناحية حميتك، والمواد الغذائية الأكثر ضررًا لك هي القهوة، والشاي الأحمر، والمشروبات اللاكحولية، ورقائق البطاطس، والأغذية القليلة الفائدة، والحليب المبستر، وكذلك الأرز، الذي ينصح بالتقليل منه، كما يجب أن تترك التدخين إذا كنت مدخنًا".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تناول صفار البيض وزيت السَّمك والزَّيتون يُطهِّر القولون تناول صفار البيض وزيت السَّمك والزَّيتون يُطهِّر القولون



تمتلك "ستايل" جذابًا وبعيدًا تمامًا عن التكرار والروتين

تنسيق الجمبسوت بإطلالات عصرية على طريقة أوليفيا باليرمو

واشنطن - العرب اليوم

GMT 20:25 2020 الخميس ,13 آب / أغسطس

انفجار مروع في محافظة شرورة السعودية

GMT 22:07 2016 الإثنين ,05 أيلول / سبتمبر

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟

GMT 12:31 2015 الجمعة ,03 إبريل / نيسان

تعرفي على أهم أضرار البيرة أثناء فترة الحمل

GMT 13:54 2014 الثلاثاء ,29 تموز / يوليو

عبارات حماسية فعالة تحفزك لأداء تمارين اللياقة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab