الدكتور خالد مطر يكشف أسباب الإصابة بمرض التهاب الكبد
آخر تحديث GMT05:51:49
 العرب اليوم -

أبرز لـ"العرب اليوم" أهم الطرق للوقاية من خطورته

الدكتور خالد مطر يكشف أسباب الإصابة بمرض التهاب الكبد

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الدكتور خالد مطر يكشف أسباب الإصابة بمرض التهاب الكبد

استشاري أمراض الباطنة والجهاز الهضمي الدكتور خالد مطر
غزة ـ حنان شبات

أكد استشاري أمراض الباطنة والجهاز الهضمي الدكتور خالد مطر، أنَّ الكبد من أهم الأعضاء في جسم الإنسان، موضحًا أنَّه الجهاز المسؤول عن التخلص من السموم، منوهًا إلى أنَّ التهاب الكبد مرض منتشر في جميع أنحاء العالم.

وأوضح مطر في مقابلة مع "العرب اليوم"، أنَّ أنواع الالتهاب التي تصيب الكبد مختلفة، من أبرزها التهاب الكبد الفيروسي والتهاب الكبد المناعي، منوهًا بأنَّ الأسباب الرئيسية للإصابة بالتهاب الكبد تتمثل في تجمع الدهون وتناول  بعض الأدوية والعقاقير التي لها مضاعفات خطيرة.

وأبرز أنَّ التهاب الكبد من نوع "A,B" ينتج من بعض أنواع الفيروسات، وقد يكون بشكل عارض أو حاد، ومن الممكن أن تؤدي الإصابة به إلى مضاعفات لبعض المرضى، وقد يؤدي عندهم إلى التهاب مزمن في الكبد يسبب في بعض الأحيان تليف الكبد.

وشدَّد مطر على أنَّ أخطر أنواع الالتهاب "B,C" الأكثر انتشارًا في العالم، مشيرًا إلى أنَّ من أكثر طرق العدوى المسببة للإصابة بها عن طريق نقل الدم، موضحًا أنَّها أخطر أنواع العدوى لالتهاب الكبد الفيروسي "B" أو "C" التي قد تنتقل من خلال العمليات الجراحية أو من خلال عيادات الأسنان، فضلًا عن استخدام أدوات الحلاقة غير المعقمة.

وبيَّن أعراض الإصابة بهذا المرض، موضحًا أنَّه بالنسبة إلى التهاب الكبد من النوع "A" يبدأ المريض بالشكوى من حرارة يرقان أو اصفرار في العينين ويشكو من تقيؤ متكرر، مشددًا على أنَّ الخطورة تكمن في النوع  "B,C"، إذ أنَّه في معظم الأحيان لا تكون هناك أي أعراض ويتم اكتشافه بشكل عرضي وصدفة.

وتابع "هنا تكمن الخطورة بسبب عدم ظهور أي أعراض للنوع  "B,C"، إذ أنَّه من الممكن أن يتم اكتشافه بعد عشرين أو خمسة وعشرين عامًا ولا يشعر الإنسان بأنَّه يعاني من شيء، ومن الممكن أن يذهب الشخص المصاب ليفحص أي شي آخر أو يذهب ليعمل عملية جراحية، ومن خلال الفحوصات يكتشف الإصابة بالتهاب "B,C"".

ونوَّه مطر للوقاية من الإصابة بالالتهاب من نوع A""، بضرورة الحفاظ على نظافة الطعام وأن يكون الطعام نظيفًا لا يتم شراءه من الشوارع، فضلًا عن التأكد من أن طريقة التحضير تتم بشكل صحيح وأن يكون مطبوخًا بشكل جيد ونظيف.

أما فيما يتعلق بالوقاية من النوع "B,C"، فأشار إلى أنَّ أهم الأمور للوقاية تتمثل في ضرورة التأكد من نظافة أدوات الحلاقة، والتأكد من سلامة الأدوات عند التبرع بالدم أو عند الذهاب إلى طبيب الأسنان، فضلًا عن أخذ الحيطة والحذر حال إجراء العمليات الجراحية.

واختتم الدكتور مطر حديثه، قائلًا "هناك الكثيرر من الناس لديهم أفكار خاطئة، مثل أنَّ التهاب الكبد الفيروسي ليس له علاج"، لافتًا إلى وجود علاج لأمراض التهابات الكبد على الرغم من خطورته ومن الممكن أن يؤدي إلى مضاعفات كثيرة، فضلًا عن أنَّ أدوية وعلاجات حديثة ظهرت منذ عام تقريبًا غيَّرت كل معالم التعامل مع التهاب الكبد من نوع "C "، إذ وصلت نسبة الشفاء منه إلى 60%.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدكتور خالد مطر يكشف أسباب الإصابة بمرض التهاب الكبد الدكتور خالد مطر يكشف أسباب الإصابة بمرض التهاب الكبد



تمتلئ خزانتهما بالفساتين الأنيقة والمعاطف الفاخرة

إطلالات متشابهة ومميَّزة بين ميغان ماركل وصوفيا فيرغارا

لندن - العرب اليوم

GMT 12:20 2016 الجمعة ,22 تموز / يوليو

جنون المداعبة الجنسية للرجل

GMT 09:53 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 22:09 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

5 طرق لإغراء الزوج قبل البدء في ممارسة العلاقة الحميمة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab