الدكتورة شريفة أبو الفتوح تنصح بتناول الطعام بكمية ملح قليلة
آخر تحديث GMT03:49:01
 العرب اليوم -

كشفت لـ"العرب اليوم" عن بعض الوصفات الغذائية الصحية

الدكتورة شريفة أبو الفتوح تنصح بتناول الطعام بكمية ملح قليلة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الدكتورة شريفة أبو الفتوح تنصح بتناول الطعام بكمية ملح قليلة

استشارية التغذية الشاملة الدكتورة شريفة أبو الفتوح
القاهرة - شيماء مكاوي

كشفت استشارية التغذية الشاملة الدكتورة شريفة أبو الفتوح أن تناول الطعام بملح قليل ضروري للحصول على أسلوب حياة صحي.

وأفادت أبو الفتوح في حديث مع "العرب اليوم"، حول التغذية السليمة: "يلعب الصوديوم الموجود في الملح دورًا في ارتفاع ضغط الدم".

وأضافت: "توصي المبادئ التوجيهية الغذائية للأميركيين لعام 2010 الجميع حتى الأطفال بالتقليل من تناول الصوديوم ليصبح أقل من 2300 مللي غرام في اليوم، بما يعادل تقريبًا كمية الصوديوم الموجودة في ملعقة صغيرة من الملح، كما على البالغين سن 51 عامًا أو أكثر والأميركيين من أصل أفريقي في أي عمر والأفراد الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أو مرض مزمن في الكلى التقليل من تناول الصوديوم ليصل إلى 1500 مللي غرام في اليوم".

وتابعت الدكتورة: "إليكم بعض النصائح التي تساعد على الأكل السليم بكميات أقل من الملح، وأولها التركيز على الأطعمة الطازجة، حيث تحتوي العديد من الأطعمة على كمية صوديوم منخفضة بطبيعتها، مثل الفواكه والخضروات واللحوم الطازجة والدواجن والأسماك والبقول الجافة والبيض والحليب والزبادي والحبوب مثل الأرز، فاحرص على دخول هذه الأطعمة كثيرًا في وجبات طعامك ووجباتك الخفيفة".

وأردفت: "تحتوي الأطعمة المصنعة والجاهزة للأكل على كميات أعلى من الصوديوم، فيمكنك تناول تلك الأطعمة بين حين وآخر وبكميات أقل خصوصًا الأطعمة المليئة بالجبن مثل البيتزا، واللحوم المعالجة مثل اللحم المقدد والنقانق واللانشون، والأطعمة الجاهزة للأكل مثل معلبات الفلفل الحار والرافيولي والشوربة".

واستطردت: "تتمتع بالأطعمة التي تقوم بإعدادها في المنزل حيث يمكنك السيطرة على كمية الملح المضافة باستخدام القليل منه أو الاستغناء عنه تمامًا عند الطهي، حتى إذا أشارت التعليمات على المنتج إلى إضافة الملح للماء قبل غليه، فلا يشترط ذلك ويمكنك أن تسقط تلك الخطوة، كما يجب التأكد من شطف وتجفيف الخضار المعلب المضاف له الملح لتقليل كمية الملح فيه".

وواصل نصائحها: "استبدل الملح بالتوابل الخالية من الملح مثل الأعشاب والتوابل والثوم والخل والفلفل الأسود أو عصير الليمون، واصنع التوابل الخالية من الملح الخاصة بك بالمزج بين الأعشاب والتوابل".

واسترسلت: "اقرأ ملصق معلومات التغذية وقائمة المكونات للتعرف على الأطعمة المعبئة والمعلبة التي تحتوي على كمية أقل من الصوديوم، وقارن بين كميات الصوديوم المدرجة على المنتجات واختار المنتج الذي يحتوي على الكمية الأقل، وابحث عن الأطعمة المكتوب عليها منخفضة الصوديوم أو صوديوم أقل أو بدون إضافة ملح".

وأضافت: "تحتوي الأطعمة مثل صلصة الصويا والكاتشب والمخللات والزيتون وصلصة السلطة وعبوات التوابل على نسبة عالية من الصوديوم، فيمكنك تجربة صلصة الصويا والكاتشب منخفضي الصوديوم، ورش كمية صغيرة فقط من التوابل وليس كامل العبوة".

وأردفت: "يمكن أن تستغرق براعمك الذوقية وقتًا طويلًا للتأقلم مع كميات أقل من الملح، مثل أي تغيير، فالأطعمة التي تحتوي على كمية أقل من الصوديوم قد يكون لها طعم مختلف في البداية ولكن مع مرور الوقت يمكن أن تكتسب تذوق للأطعمة التي تحتوي على كميات أقل من الملح".

وتابعت: "هناك مزيج التوابل الخالية من الملح، عزز نكهة الأطعمة بمزيج الأعشاب والتوابل الخالية من الملح، فيمكنك مزج المكونات وتخزينها في وعاء مغطى بإحكام لاستخدامها مستقبلًا بفركها أو رشها على الطعام لتمنحه نكهة إضافية".

وقدمت الدكتورة بعض الوصفات: "مزيج الأعشاب المختلطة ويكون بمزج ربع كوب البقدونس المجفف، و2 ملعقة طعام من الطرخون المجفف و1 ملعقة طعام لكل من البردقوش المجفف وأعشاب الشبت والكرفس المجفف".

واستطردت: "المزيج الإيطالي ويكون بمزج 2 ملعقة طعام من كل من الريحان المجفف والمرزنجوش المجفف، و1 ملعقة طعام من كل من مسحوق الثوم والزعتر المجفف، و2 ملعقة صغيرة لكل من الزعتر وإكليل الجبل المجفف المطحون والفلفل الأحمر المطحون".

واختتمت الدكتورة شريفة أبو الفتوح: "المزيج المكسيكي ويكون بمزج ربع كوب من مسحوق الفلفل الحار، و1 ملعقة طعام من كل من الكمون والبصل المطحونين، و1 ملعقة صغيرة من كل من الزعتر المجفف ومسحوقا الثوم والفلفل الأحمر، ونصف ملعقة صغيرة من القرفة".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدكتورة شريفة أبو الفتوح تنصح بتناول الطعام بكمية ملح قليلة الدكتورة شريفة أبو الفتوح تنصح بتناول الطعام بكمية ملح قليلة



تميّزت في مناسبات عدة بفساتين بقماش الدانتيل

نصائح لتنسيق إطلالات أنيقة مُستوحاة مِن كيت ميدلتون

لندن - العرب اليوم

GMT 22:48 2020 الأربعاء ,05 آب / أغسطس

وفاة فنانة من زمن الفن الجميل

GMT 00:10 2020 الأربعاء ,05 آب / أغسطس

تحطم منزل الفنان راغب علامة عقب انفجار بيروت

GMT 17:30 2016 الأحد ,06 آذار/ مارس

أسباب كثرة حركة الجنين في الشهر التاسع

GMT 00:20 2017 الأربعاء ,31 أيار / مايو

8 أشياء غريبة يُمكن حدوثها بعد ذروة الجماع

GMT 03:16 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

قائمة بـ10 أحجار كريمة تجلب الحظ السعيد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab