الأخصائية ياسمين عثمان تكشف عواقب تناول الحلويات
آخر تحديث GMT11:32:11
 العرب اليوم -

بيّنت لـ"العرب اليوم" علاقتها بالسرطان والجلطات

الأخصائية ياسمين عثمان تكشف عواقب تناول الحلويات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الأخصائية ياسمين عثمان تكشف عواقب تناول الحلويات

عواقب تناول الحلويات خطيرة
غزة ـ حنان شبات

أكّدت أخصائية التغذية الدكتورة ياسمين عثمان، أنَّ السبب الرئيسي، الذي يدفع الأشخاص إلى تناول الحلويات بكثرة، يتمثل في وجود سعرات حرارية فيها، تمد الجسم بالطاقة اللازمة.

وأوضحت عثمان، في لقائها مع "العرب اليوم"، أنَّ "الإنسان يزيد من تناول الحلويات في فصل الشتاء، بسبب زيادة حاجة جسمه للسعرات الحرارية، جراء برودة الطقس، وقلة الحركة، ونقص التعرض لأشعة الشمس، مما يؤدي إلى انخفاض هرمون السيريتونين، الذي بدوره يفتح الشهية، ويزيد الرغبة في تناول الطعام، لاسيما الحلويات".

وأشارت إلى أنَّ "الإكثار من هذه المأكولات يزيد من خطر الإصابة بالجلطات والسكتات الدماغية، وتصلب الشرايين، فضلاً عن أنّها تعتبر محفزات لنمو الأورام السرطانية".

وحذرت من "الإفراط في تناول الحلويات والمشروبات السكرية، التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية، في فصل الشتاء، لما تسببه من مشاكل صحية وأمراض خطيرة تضر بصحة الأفراد".

ولفتت إلى "ضرورة اختيار حلويات قليلة الدسم، أو الاستغناء عنها واستبدالها بفاكهة الموسم الناضجة أو الفاكهة المجففة، مثل التمر والتين والخوخ والزبيب، الغنية بالكالسيوم والمغنيسيوم".

ونصحت عثمان بضرورة تناول الحلويات بصورة معتدلة، على أن لا تزيد عن طبقٍ واحدٍ في اليوم، والتركيز على نوعية الحلويات، وليس على كميتها، مع مراعاة التنوع في أنواع الأطعمة الأخرى، بجانب الحلويات.

ونوّهت إلى أنّ "للحلويات فوائد، منها أنها تمد الجسم بالطاقة، وتشعر الإنسان بالدفء وتحفز نشاط الفرد، إلا أنَّ عواقب تناولها أكبر من فوائدها، لاسيما على مرضى السكري".

وأبرزت أنَّ "الحلويات سبب رئيس في زيادة الوزن"، مشيرة إلى أنه "يمكن الاستغناء عن الحلويات بأطعمة تقابلها بالفوائد نفسها، التي تمد الجسم بالطاقة، وبالكمية المناسبة من السعرات الحرارية، دون أن يتعرض الإنسان للمخاطر، ومن تلك المأكولات الذرة، والحليب الساخن، وشوربة العدس، والهريسة، والحمص، وغيرها".

ونصحت عثمان باستبدال السكر العادي ببدائل السكر خالية من السعرات الحرارية، عند تحضير الحلويات المنزلية، وتناول الخضروات كالكوسا والباذنجان إلى جانب مشتقات الحليب القليلة الدسم، الغنية بالكالسيوم والبروتينات وغيرها من العناصر الغذائية اللازمة لجسم الإنسان .

وحذرت عثمان في نهاية حديثها من الإفراط من تناول الحلويات المشبعة بالسكر، لما يسببه من أمراض مضرة بجسم الإنسان، لاسيما الذين يعانون أصلاٌ من مرض السكري، لما له من توابع خطيرة قد تلحق بهم بسبب تناولهم الحلويات والسكريات فوق المعدل المسموح لهم.

يذكر أنّه أكّدت دراسات سابقة وجود علاقة بين الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر وأمراض الكبد، المسؤولة عن تخزين الـ"فريكتوز"، وعندما تكثر هذه المادة تزيد احتمالات الإصابة بتشمع الكبد، إذ يعتبر السكر العدو الأول للأمعاء، لأنه يقلل من نشاط البكتيريا المفيدة، فضلاً عن أنّه يغذي الخلايا السرطانية في جسم الإنسان.

وأثبتت بعض الدراسات أيضًا أنَّ السكر يعتبر سببًا للإصابة بسرطان الثدي، وسرطان البروستات والبنكرياس.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأخصائية ياسمين عثمان تكشف عواقب تناول الحلويات الأخصائية ياسمين عثمان تكشف عواقب تناول الحلويات



الفساتين الصيفية تنبض أناقة وتمنحكِ لوكًا مريحًا

إطلالات أنيقة لعيد الأضحى مستوحاة مِن كيت ميدلتون

لندن - العرب اليوم

GMT 00:17 2014 الأحد ,05 تشرين الأول / أكتوبر

سبّ الزوج لزوجته يولّد الكراهيّة ويحطم نفسية المرأة

GMT 08:08 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

خبراء يكشفون عن الفرق بين مشاعر الحب والشهوة

GMT 11:15 2015 الجمعة ,27 آذار/ مارس

تعرفي على أبرز أضرار الإندومي على الحامل

GMT 19:56 2018 الإثنين ,17 أيلول / سبتمبر

قصة اغتصاب 5 أشخاص لسيدة أمام زوجها أسفل كوبري
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab