ريا الحسن تؤكّد عدم التهاون مع الاستثناءات التي تُهدد أمن مطار بيروت
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

ريا الحسن تؤكّد عدم التهاون مع الاستثناءات التي تُهدد أمن مطار بيروت

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ريا الحسن تؤكّد عدم التهاون مع الاستثناءات التي تُهدد أمن مطار بيروت

وزيرة الداخلية ريا الحسن
بيروت- العرب اليوم

عقد وزيرا الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس والداخلية والبلديات ريا الحسن ,اجتماعًا، الجمعة, في مركز تعزيز أمن سلامة الطيران المدني CERSA في المطار، مع المنظمة الدولية للطيران المدني الايكاو، وذلك في حضور رئيس المطار المهندس فادي الحسن، مدير عام الطيران المدني محمد شهاب الدين، رئيس جهاز أمن المطار العميد جورج ضومط، رئيس دائرة أمن عام المطار العميد وليد عون، رئيس مصلحة الجمارك في المطار سامر ضيا، نائب رئيس المطار المهندس شادي أبو انطون، قائد سرية المطار العقيد بلال حجار، رئيس مركز تعزيز امن وسلامة المطار العقيد جورج نادر، مستشار رئيس الحكومة فادي فواز، مدير مكتب وزير الاشغال شكيب خوري، الكابتن محمد عزيز، ومسؤولين في المديرية العامة للطيران المدني، واللجان المكلفة والمتابعة في ما يتعلق بموضوع (AUDIT ) التدقيق والتقييم بسلامة وأمن الطيران والطائرات والمسافرين.

وقال الوزير فنيانوس "كما هو معروف كنا قد أعلنا منذ أسبوع من بيت الوسط عن قدوم لجنة (AUDIT ) من منظمة الطيران الدولي- الايكاو، وهذا التدقيق أي AUDIT يحصل للمرة الثانية,حيث كان المرة الأولى في العام 2009، والدولة اللبنانية كانت قد طلبت تأجيله مرات متتالية إلى أن قررت أن يبدأ في السادس من شهر شباط/فبراير وينتهي الجمعة، حيث كانت الجلسة الختامية واستمعنا إلى شرح مبدئي عن تقرير أولي عن نتائج العمل الذي قامت به اللجنة المنتدبة من قبل منظمة الطيران الدولية.

ولفت فنيانوس إلى أن عدد الأسئلة في العام 2009 كان 285 سؤالًا، وحصلنا على 39 % في الإجابات، أما الجمعة, فإن عدد الأسئلة هو 498 سؤالًا".

وتابع" عمل الطيران المدني تطوّر وأصبحت الاحتياجات أكبر بشأن موضوع سلامة وأمن الطيران المدني، لذلك فإن كل سؤال كنا نتوقع أن يحتوي على نحو 10 أسئلة وصولًا إلى 20 سؤالًا من ضمن السؤال.,إذا هي كمية أسئلة كبيرة تتعلق بثمانية محاور أساسية".

وأضاف "هذه المحاور تتعلق بالقوانين والأنظمة المرعية الإجراء، ويوجد فيها نواحي تنفيذية وكيفية العمل بها"، مؤكدًا "أننا سائرون على الطريق الصحيح، والإجراءات التي اتخذت في مطار رفيق الحريري الدولي أثبتت فعالية وهي بحاجة للمتابعة, وما تقدمه لنا المنظمة عن طريق الـ AUDIT ,أي التدقيق هي توجيهات، وهي تحافظ على استقلالية الدول، وتقول للدولة نحن رأينا العمل، ونحن من نقرر كدولة لبنانية بالتعاون مع وزارتي الداخلية والنقل بأن تطبق هذه التوجيهات التي تعطى, وما أستطيع قوله، إنه توجد نقاط قوة قوية جدًا باشرنا بها وظهرت نتائجها ب AUDIT الذي حصل، كذلك يوجد نقاط ضعف بحاجة للمتابعة".

وأكد فنيانوس "أن بعض نقاط الضعف ليس ضعفًا بالأمن، إنما علينا الفصل بين سلامة وأمن الطيران والإجراءات"، مضيفًا "عندما تعرّض لبنان لأزمة وإرهاب لم يتعرض مطار رفيق الحريري الدولي لأي خلل أمني يؤثر على حركة الطيران فيه، وهذا ما نسمع به في كل بلدان العالم, على سبيل المثال اليوم سمعنا، بتأخير ربع ساعة لعدد من الطائرات لوجود طائرات مسيرة في الجو. والحمد لله نحن لم يتأخر عندنا طيران. ان الأمور تسير بشكل منتظم".

وتابع: "قبل أسبوع، كنا قد وقعنا مع وزير الداخلية السابق نهاد المشنوق الاستراتجية الوطنية لأمن الطيران، ولم يتح لنا الوقت بعد لتنفيذ هذه الاستراتيجية، والمدير العام أصدر التعاميم التطبيقية"، مشيرًا إلى أن "منظمة الايكاو أشادت بتوقيع هذه الاستراتيجية الوطنية، إنما عملية التنفيذ بحاجة إلى قليل من الوقت. وما أريد قوله أنه توجد أمور كثيرة نستطيع الاستفادة منها عند وضع نظام خاص بالحقائب، وأود القول أنه يوجد finding 65 تعادل 223 سؤالا تم الإجابة عنها بطريقة جيدة جدا، كما تمت الإجابة على أمور عدة، في ما بقيت أمور أخرى قيد المعالجة والمتابعة، وهي ليست صعبة جدا، ونستطيع القيام بها بالتكاتف بين بعضنا البعض".

وأعلن فنيانوس أنه "راض على المستوى والنتيجة التي توصلنا اليها اليوم، بخاصة بعد أن تأخرنا على إقرار هذه الأمور منذ العام 2009".

ودعا الجميع إلى "النظر بإيجابية"، مشيرًا إلى "أن النتائج النهائية ستكون بعد شهرين أي في 15 نيسان/أبريل المقبل، عندها يعطوننا مهلة شهرين للبدء بالاستجابة للتوجيهات في كل الأمور التي من الممكن أن يصدر عنها التقرير".

وقال: "باسمي وباسم وزيرة الداخلية نتعهد أمام الشعب اللبناني الاستمرار بعملية التطوير لهذا المطار حتى يرقى إلى المستوى الذي نحلم به".

وأشار فنيانوس إلى أن مجلس الإنماء والإعمار قد لزم الخميس FAST TRUCK، وقال "هذه خطوة جيدة من الممكن أن يكون استلامه قبل شهر آب/أغسطس المقبل، ما يساهم في استيعاب حركة أكبر من المسافرين أي نحو مليوني راكب, ولزمنا العمل أيضًا بـ 18 مليون دولار ومجلس الإنماء والإعمار قام بالتلزيم تسهيلا لأمور المسافرين وقت الذروة".

و أثنت الوزيرة الحسن أثنت في كلمتها "على الجهود التي بذلها وزير الأشغال العامة والنقل في ما خص هذا الملف، ومتابعته للموضوع تحت عباءة رئيس الحكومة، كما الجهود التي بذلت والتي أدت إلى تحسين مضمون تقرير الايكاو".

أقرأ أيضاً : جمارك مطار رفيق الحريري ضبطت 31 كلغ من الكوكايين

وقالت الحسن: "لقد تسلمت مهماتي منذ عشرة أيام فقط، وأضع هذا الملف من ضمن اولوياتي, فمع أولوية البعد الأمني لهذا الملف وسلامة الطيران التي تهمنا كثيرا، الا ان هناك بعدا اقتصاديًا أيضًا, فالمطار هو صورة لبنان وبوابته. ونحن نستهدف مجيء عدد اكبر من السياح، على أمل أن يرفع الحظر المفروض من كل الدول,و ما أريد قوله اليوم، قبل أن أتابع هذا الملف عن كثب مع رئيس جهاز أمن المطار ومع كل الأجهزة التابعة لوزارة الداخلية، أننا لن نتهاون في ما خص بمسألة منح الاستثناءات التي تعطى والتي تضع علامة استفهام على أمن المطار".

وتابعت:"لقد قلت في الاجتماع قبل قليل أننا داخلون في زمن جديد، ولا بد من تغيير الصورة وإعطاء ثقة أكبر بالأجهزة التابعة لنا، ونريد استرجاع ثقة المواطن بالأجهزة وبالمؤسسات الرقابية وكل المؤسسات الاخرى".

وختمت: "أقول بكل صراحة، أنني سأتشدد بهذا الموضوع في ما يتعلق بأي استثناءات تعطى ضمن حرم المطار، وسنمتثل لكل المعايير التي وضعتها منظمة الايكاو بأسرع وقت ممكن. لدينا مرحلة شهرين للحصول على التقرير النهائي ثم 4 أشهر لمتابعة التنسيق والخروج بخطة عمل لتطبيق المعايير والامتثال بها. وسنشبك ايدينا مع معالي الوزير وسنعمل على تحسين الوضع في مرحلة جديدة".

و قال الوزير فنيانوس"أنا مسرور بالنسبة لرفع الحظر الذي تم، وما قيل امام باب رئيس الحكومة هو كلام مشجع"، لافتًا إلى انه "خلال فترة الأعياد كانت الحجوزات في الفنادق هائلة والقسم الأكبر كان من قبل الإخوة الكويتيين"، آملًا "أن تكون الأعداد هذا العام من قبل السعوديين أيضًا".

وأشار إلى أن إجراءات ستتخذ من الآن وحتى فصل الصيف، إلى حين الانتهاء من مجلس الأعلى للخصخصة والشراكة، والانتهاء من هذا المشروع والمخطط التوجيهي، وسيستقبل المطار نحو 25 مليون راكب وقتها.

وأكد، ردا على سؤال، أن "نقاط القوة التي حصلت، هي في اننا وضعنا الاستراتيجية الوطنية لأمن المطار الطيران المدني، وألفنا لجانا لم تجتمع بعد، لأن القانون أقر منذ 15 يوما. توجد إجراءات تنفيذية للقوانين التي أقرت بالتعاون مع وزارة الداخلية، ونحن كمديرية عامة للطيران المدني لم يتح لنا الوقت لتنفيذ ما وضعناه".

وشكر فنيانوس الكابتن محمد عزيز من شركة طيران الشرق الاوسط، والعقيد جورج نادر، ورئيس المطار فادي الحسن والمهندس شادي ابو أنطون، والعميد وليد عون على الجهود التي قاموا بها خلال فترة المتابعة. كما شكر رئيس مجلس إدارة طيران الشرق الأوسط محمد الحوت وشركة الميز على المساعدات التي قدمتها تسهيلًا للأمور.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

وصول جثمان رجل الأعمال أمين بكري الذي قتل في أنغولا إلى مطار رفيق الحريري الدولي

شاب شبه عارِ يحاول الانتحار في مطار رفيق الحريري الدولي

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ريا الحسن تؤكّد عدم التهاون مع الاستثناءات التي تُهدد أمن مطار بيروت ريا الحسن تؤكّد عدم التهاون مع الاستثناءات التي تُهدد أمن مطار بيروت



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab