الحساينة يؤكد بانهم تجاوزا العراقيل وأنجزنا 75 من إعمار المنازل
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

الحساينة يؤكد بانهم تجاوزا العراقيل وأنجزنا 75% من إعمار المنازل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الحساينة يؤكد بانهم تجاوزا العراقيل وأنجزنا 75% من إعمار المنازل

مفيد الحساينة
غزة - العرب اليوم

قال وزير الأشغال العامة والإسكان مفيد الحساينة إننا تجاوزنا مرحلة مهمة وصعبة، وكافة العراقيل والتحديات، بإعادة إعمار 75% من المنازل المهدمة.

واضاف الحساينة أنه "في حال توفر مبلغ 150 مليون دولار؛ فإننا خلال ستة أشهر نعدكم بالانتهاء الكامل من ملف إعمار المنازل المهدمة في العدوان الأخير على غزة".

ووجه الحساينة خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر الوزارة بغزة - باسم الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء رامي حمد الله الشكر والعرفان لكافة الجهات المانحة والفاعلة في ملف إعادة اعمار غزة على ما قدمته من دعم ومساندة لأبناء شعبنا الفلسطيني في تمويل مشاريع إعادة الاعمار.

وأعلن الوزير الحساينة أنه تم ترشيح 1200 مستفيد ضمن منحة الصندوق السعودي للتنمية بقيمة (40) مليون دولار وسيجري العمل على تنفيذها خلال الأيام القادمة.

المنحة الكويتية

وتحدث الحساينة خلال المؤتمر عن المنحة الكويتية لإعادة إعمار غزة قال فيه: فيما يخص المنحة المخصصة لقطاع الإسكان بقيمة (75) مليون دولار أمريكي وصلت إلينا مؤخراً الدفعة الثامنة بقيمة (3.6) مليون دولار وجاري تسليمها للمستفيدين عبر البنوك، ويبلغ عدد المستفيدين من هذه الدفعة (534) مستفيدا، وبذلك نكون قد أنهينا إعادة إعمار (2250) وحدة سكنية، وهناك (382) وحدة سكنية في مراحلها الأخيرة.

وأضاف "شملت المنحة الكويتية دفعات للمتضررين من القطاع الصناعي والتجاري، وتم تسليم الدفعة الأولى بمبلغ (2,300,000) دولار أمريكي وتم دفع تعويضات للقطاع الزراعي بقيمة نصف مليون دولار أمريكي".

مشاريع تطوير البنية التحتية

وأوضح الحساينة أن المنحة الكويتية شملت مشاريع تأهيل وتطوير البنية التحتية في كافة محافظات غزة بقيمة (35) مليون دولار، وتم طرح عطاءات بقيمة (11) مليون دولار لتطوير البنية التحتية في محافظة غزة، وكذلك في المحافظة الوسطى بقيمة (4 مليون دولار)، وسيتم البدء قريباً بتنفيذ مشاريع البنية التحتية في محافظة الشمال بقيمة (10) مليون دولار، وكذلك محافظة خانيونس بقيمة (5) مليون دولار، ومحافظة رفح بقيمة (8) مليون دولار.

وأضاف أن المنحة الإيطالية لإعمار منطقة أبراج الندى والمجمع الإيطالي بقيمة (16.5 مليون يورو) جاري تنفيذ مشروع تأهيل (17) بناية سكنية بواقع ( 72 ) وحدة سكنية في حي الندى، بقيمة (2.5 مليون يورو) و تم إنجاز ما نسبته (30%) من الأعمال، ومن المتوقع إنجاز كافة أعمال المشروع نهاية شهر أكتوبر القادم.

وأوضح أنه فيما يخص مشروع ترميم (4) عمارات سكنية في منطقة أبراج حي الندى متضررة بشكل غير صالح للسكن، بقيمة (530,000 يورو) تم الانتهاء من أعمال إعادة التصميم، وتجهيز وثائق العطاء، وسيتم طرح عطاء التنفيذ فور أخد الموافقة الإيطالية.

ملف الأسمنت

وبخصوص ملف الأسمنت، شكر الحساينة جهود وزارة الشؤون المدنية ووزيرها حسين الشيخ ووكيل الوزارة أيمن قنديل على جهودهم في ملف إدخال مواد البناء، مشيرا إلى أن هناك تنسيقا مع وزارة الشؤون المدنية ومؤسسة UNOPS ويتم تباعا إدخال مواد البناء حسب الكشوفات المرسلة.

وبلغ عدد المستفيدين من نظام السيستم قرابة ( 151,000) مستفيد، فيما بلغ عدد الكميات التي تم صرفها على النظام ( 1,320,000) طن، يشكل ما نسبته 88% من الكمية المخصصة و بلغ عدد المشاريع الكبرى المستفيدة من النظام ( 1,252) مشروع منها  (568) مشروع بتمويل خارجي و(684) مشروع بتمويل خاص وتبلغ كميات الاسمنت المستخدمة بالمشاريع الكبرى حوالي ( 2.5 ) مليون طن.

مشاريع الإسكان

وبخصوص مشاريع الإسكان، قال الوزير "نحن نبذل جهود كبيرة من أجل توفير مشاريع إسكان جديدة على صعيد التخطيط وجلب التمويل اللازم وتوفير المواد اللازمة للإنشاء" ولا يوجد مشاريع إسكان جديدة وفي حال توفر أي مشاريع جديدة فإننا سنعلن لأبناء شعبنا وستكون معايير الاستفادة واضحة، وهناك لجان متخصصة نعمل على اختيار المستفيدين وفق منظومة البحث الاجتماعي".

مشاريع الطرق

وبخصوص مشاريع الطرق التي تشرف عليها الوزارة قال الوزير الحساينة "يجري حالياً العمل على تأهيل شارع صلاح الدين – منطقة القرارة، كما يجري تطوير مفترق بني سهيلا، وبلغت نسبة الإنجاز في المشروع (50%)، وقريباً سيتم افتتاح مشروع تأهيل شارع الرشيد الساحلي في منطقة السودانية شمال غزة بقيمة 10 مليون دولار، وتستعد الوزارة لإجراء صيانة عامة للحفر على الطرق الرئيسية، خاصة مع قدوم فصل الشتاء".

وأضاف أن غزة تمر بحصار خانق، وهذا الحصار أثّر سلباً على قطاع الإسكان نتيجة تردي الأوضاع الاقتصادية للمواطنين، وعدم تدفق المواد اللازمة للبناء بشكل انسيابي لفترات كبيرة، وهناك مواد كثيرة لا يُسمح بإدخالها للقطاع، ورغم كل الظروف والتحديات إلا أننا في الوزارة نبذل كل ما في وسعنا لتخفيف من معاناة وآلام أبناء شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحساينة يؤكد بانهم تجاوزا العراقيل وأنجزنا 75 من إعمار المنازل الحساينة يؤكد بانهم تجاوزا العراقيل وأنجزنا 75 من إعمار المنازل



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab