محادثات سعودية ـ باكستانية في جدة تعززت بمجلس تنسيق مشترك
آخر تحديث GMT03:19:35
 العرب اليوم -

محادثات سعودية ـ باكستانية في جدة تعززت بمجلس تنسيق مشترك

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - محادثات سعودية ـ باكستانية في جدة تعززت بمجلس تنسيق مشترك

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز
الرياض - العرب اليوم

عقد الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي جلسة مباحثات مع رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان في الديوان الملكي بقصر السلام في جدة صباح السبت.وجرى خلال الجلسة التأكيد على عمق العلاقات بين البلدين وأهمية توسيع وتكثيف آفاق التعاون والتنسيق الثنائي وتعزيزه في مختلف المجالات، وتبادل وجهات النظر بخصوص المسائل والقضايا التي تهم البلدين على الساحتين الإقليمية والدولية بما يسهم في دعم وتعزيز الأمن والاستقرار.
وأشاد دولة رئيس الوزراء السيد عمران خان بالدور القيادي لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في تعزيز الوحدة الإسلامية، والدور الإيجابي للمملكة في حل القضايا التي تواجهها الأمة الإسلامية ومساعيها من أجل السلام والأمن الإقليمي والدولي.
وناقش الجانبان سبل تقوية وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين من خلال استكشاف مجالات الاستثمار والفرص المتاحة في ضوء رؤية المملكة 2030، وأولويات التنمية في باكستان، وأكدا على رضاهما عن متانة العلاقات العسكرية والأمنية الثنائية، واتفقا على مزيد من التعاون لتحقيق الأهداف المشتركة بين البلدين.
وأكد الجانبان ضرورة تضافر جهود العالم الإسلامي لمواجهة التطرف والعنف ونبذ الطائفية، والسعي الحثيث لتحقيق الأمن والسلم الدوليين، وشددا على أهمية مواصلة الجهود المشتركة لمكافحة ظاهرة الإرهاب التي لا ترتبط بأي دين أو عرق أو لون، والتصدي لجميع أشكالها وصورها وأياً كان مصدرها.
كما أكد الجانبان دعمهما الكامل لجميع حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، وفي مقدمتها حقه في تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة بحدود ما قبل عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفقاً لمضامين مبادرة السلام العربية وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، ودعمهما للحلول السياسية في سوريا وليبيا، وجهود الأمم المتحدة ومبعوثيها في هذا الشأن.
وأكد الجانبان أهمية دعم الجهود الرامية للتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية استناداً إلى المرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بما فيها القرار (2216)، وإدانتهما لما تقوم به الجماعات والميليشيات الإرهابية ومنها ميليشيا الحوثي من هجمات واعتداءات بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة على أراضي السعودية ضد المنشآت الحيوية والأعيان المدنية، وأعربا عن قلقهما البالغ من تهديد أمن الصادرات النفطية واستقرار إمدادات الطاقة للعالم، وأثنى رئيس الوزراء الباكستاني على مبادرة السعودية لإنهاء الأزمة في اليمن التي تهدف إلى تحقيق أمن واستقرار اليمن بما يعود على المنطقة وشعوبها بالخير والنماء.
كما هنأ رئيس الوزراء حكومة السعودية على نجاحها في تنظيم وعقد اجتماعات قمة مجموعة العشرين وما تمخض عنها من قرارات إيجابية في جميع المجالات الاقتصادية والتنموية والبيئية والصحية والطاقة وغيرها.
ورحّب عمران خان بمبادرتي السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر اللتين أطلقهما الأمير محمد بن سلمان واللتين تعبران عن الدور القيادي للسعودية تجاه القضايا الدولية المشتركة، ومنها مكافحة أزمة التغير المناخي، مشيداً بأثرهما العظيم على المنطقة وسكانها، كما رحّب ولي العهد بمبادرة رئيس الوزراء الباكستاني «باكستان نظيفة وخضراء» وكذلك مبادرة «عشرة مليارات شجرة تسونامي» الناجحة.
وثمّن رئس الوزراء الباكستاني خلال الجلسة جهود السعودية في تنظيم موسم الحج للعام الماضي رغم التحديات التي تسببت فيها جائحة كورونا، وما تبذله لخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما من حجاج ومعتمرين وزوار.
وجرى توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم، شملت مذكرة تفاهم في مجال مكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية والسلائف الكيمائية، واتفاقية التعاون في مجال المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية، واتفاقية أخرى للتعاون في مجال مكافحة الجريمة، إلى جانب مذكرة تفاهم إطارية لتمويل المشاريع المؤهلة في مجالات الطاقة والبنية التحتية والنقل والمياه والاتصالات بين الصندوق السعودي للتنمية وجمهورية باكستان.
يشار إلى أن رئيس الوزراء الباكستاني وصل إلى جدة أمس في زيارة رسمية للسعودية، وتقدم الأمير محمد بن سلمان مستقبليه.
وكان الأمير محمد بن سلمان التقى قائد الجيش الباكستاني الفريق أول قمر جاويد باجوا في جدة أمس، وتناول اللقاء العلاقات الثنائية خصوصاً في المجالات العسكرية والدفاعية، وبحث فرص تطويرها.
كما التقى الأمير خالد بن سلمان نائب وزير الدفاع السعودي، في وقت سابق أمس، مع قائد الجيش الباكستاني، وبحثا الجوانب العسكرية والدفاعية، كما تناول لقاؤهما سبل تعزيز التعاون المشترك لحفظ الأمن والاستقرار، بالإضافة إلى الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
من ناحيته، أكد نواف المالكي سفير السعودية لدى باكستان أن زيارة عمران خان تعزز علاقات البلدين وتزيد تماسكها، لافتا إلى أهمية الاتفاقيات الاقتصادية والأمنية والإعلامية وحول المناخ، فضلا عن اتفاقية بشأن مجلس تنسيقي أعلى بين البلدين.
وأكد الممثل الخاص لرئيس الوزراء الباكستاني لشؤون الشرق الأوسط الشيخ طاهر محمود أشرفي أن الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي سيتم توقيعها ستسهم في الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب من التعاون في مختلف المجالات.
بدوره، وصف سفير باكستان الأسبق لدى السعودية خان هشام بن صديق، السعودية بأنها «أحد أهم الحلفاء الاستراتيجيين لباكستان»، وأكد أن الشعب الباكستاني يكن احتراماً وتقديراً كبيرين للقيادة السعودية والشعب السعودي، وقال: «لا يخفى أن المملكة تقف دائماً مع باكستان في كل المحن والأوقات الصعبة، ولا شك في أن التعاون الأمني والسياسي بين البلدين كان استثنائياً».

قد يهمك ايضا:

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يلتقي المبعوث الأميركي الخاص لليمن

رئيس أركان الجيش الباكستاني يلتقي بالمبعوث الأمريكي للمصالحة الأفغانية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محادثات سعودية ـ باكستانية في جدة تعززت بمجلس تنسيق مشترك محادثات سعودية ـ باكستانية في جدة تعززت بمجلس تنسيق مشترك



إطلالات مريحة للأميرة رجوة تناسب مراحل الحمل

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 01:15 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

إيران وإسرائيل... رسائل النار والأسئلة

GMT 23:23 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

الاحتلال الإسرائيلي يقتحم جنوب نابلس

GMT 21:10 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

وفاة المخرجة إليانور كوبولا عن عمر 87 عاماً

GMT 07:47 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

مصرع 12 شخصاً وفقدان آخرين جراء أمطار سلطنة عمان

GMT 10:18 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

الخطوط الجوية الهندية تعلق رحلاتها إلى تل أبيب

GMT 16:34 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

سيمون تكشف عن نصيحة ذهبية من فاتن حمامة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab