المغرب يقرر اعتماد بطاقة الهوية حصرياً للتصويت في اقتراع اليوم
آخر تحديث GMT07:17:50
 العرب اليوم -

المغرب يقرر اعتماد بطاقة الهوية حصرياً للتصويت في اقتراع اليوم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المغرب يقرر اعتماد بطاقة الهوية حصرياً للتصويت في اقتراع اليوم

انتخابات في المغرب
الرباط - العرب اليوم

أعلنت وزارة الداخلية المغربية، أمس، أن التصويت خلال الاقتراع، المقرر إجراؤه اليوم (الأربعاء) لانتخاب أعضاء مجلس النواب (الغرفة الأولى في البرلمان)، وأعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات (البلديات)، وأعضاء مجالس الجهات، سيتم «حصرياً» بالبطاقة الوطنية (بطاقة الهوية)، من أجل التحقق من هوية المصوتين.
وبخصوص المواطنين، الذين قاموا بالإجراءات الخاصة بتجديد بطاقات هويتهم، «فيمكنهم المشاركة في الاقتراع، على أساس وصل تسلمه المديرية العامة للأمن الوطني»، في انتظار إصدار البطاقة الجديدة، وذلك بعد تأكد مكتب التصويت من هوية كل معنيّ بالأمر. يـأتي ذلك في وقت يتجه فيه الناخبون المغاربة، الذي يفوق عددهم 17 مليوناً، إلى صناديق الاقتراع اليوم لانتخاب مجلس النواب، وأعضاء المجالس المحلية والجهوية. وكثّفت الأحزاب السياسية حملاتها الانتخابية في الساعات الأخيرة من أمس، قبيل انتهاء المدة المخصصة للحملات، التي انتهت منتصف ليلة أمس. على صعيد ذي صلة، قال عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة (معارضة برلمانية)، إن الحضور الثقافي مهم في برنامج أي حزب سياسي، مشيراً إلى أن حزبه جعل من الثقافة ركيزة أساسية في برنامجه والتزاماته للسنوات المقبلة. جاء ذلك خلال زيارة وهبي لمدينة أصيلة (شمال)، المعروفة بكونها مدينة الثقافة والفنون؛ حيث كان الحدث مناسبة لتسليطه الضوء على مشروع الحزب الثقافي. وبهذا الخصوص، قال وهبي في لقاء تواصلي مع مرشحات ومرشحي الحزب لانتخابات اليوم، بحضور محمد بن عيسى، الأمين العام لمؤسسة منتدى أصيلة، مرشح الحزب لعمدية أصيلة، إن هذه الأخيرة «لها مكانة خاصة، والسياسي بحاجة دائماً للتعلم وكثير من التجربة والحضور الفكري». مؤكداً أن أصيلة تتميز بطابعها الثقافي وكفاءاتها الفكرية، وهو ما يجعلها مدينة خاصة.
في سياق ذلك، قال أمين عام «الأصالة والمعاصرة» إن المال السياسي «لا يمكنه أن يتوغل في أصيلة، لأن الثقافة والفكر الحداثي سدّان منيعان أمام ما يشهده عدد من الدوائر من استفحال للمال السياسي، وهو ما يهدد الديمقراطية».
ومن أصيلة أيضاً، أشار وهبي بنبرة متفائلة إلى أن حزب الأصالة والمعاصرة يسير في الطريق الصحيح، موضحاً أن الجولات التي قام بها في مختلف الدوائر الانتخابية جعلته يحس بالارتياح، وأن حزبه سيتصدر المشهد السياسي، خلافاً لاعتقاد البعض أن الحزب قد انتهى. وخلص إلى القول إن نتائج الاقتراع ستُظهر للجميع أن حزب الأصالة والمعاصرة حزب قوي.
من جهته، خاطب نبيل بن عبد الله، أمس، تجمعاً من المواطنين في منطقة جرف الملحة (قرب مكناس)، معلناً مساندة مرشحي حزبه في المنطقة، قائلاً: «لقد أتيتا في آخر يوم من الحملة الانتخابية لدعم جميع مرشحي الحزب في المنطقة»، مذكراً بمنجزات حزبه خلال مشاركاته السياسية السابقة، سواء في قطاعات الصحة، أو التعليم، أو الإسكان، أو الماء. كما أشار إلى أن مرشحي الحزب ذوو مصداقية، داعياً إلى التصويت بكثافة في الانتخابات.
وتفتح مكاتب التصويت اليوم في ساعة مبكرة، وتغلق في السابعة مساء، ويرتقب أن يكون إعلان النتائج في ساعة متأخرة من ليلة اليوم.

قد يهمك أيضا

أحزاب المغرب تلجأ إلى "الديجيتال" في الانتخابات

 

المغرب يرفض طلبا من الاتحاد الأوروبي باستقبال مهاجري دول أخرى

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب يقرر اعتماد بطاقة الهوية حصرياً للتصويت في اقتراع اليوم المغرب يقرر اعتماد بطاقة الهوية حصرياً للتصويت في اقتراع اليوم



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 00:15 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

الخاسر الأكبر جامعات أميركا

GMT 03:41 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

تسرب نفطي خطير في ميناء عدن

GMT 06:09 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

زلزال بقوة 4.5 ريختر يضرب أفغانستان

GMT 18:14 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

مقتل 5 أشخاص بضربات روسية على مناطق أوكرانية

GMT 18:37 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

زلزال بقوة 4 درجات يضرب ميانمار

GMT 16:11 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

زلزال بقوة 5ر4 درجة يضرب أفغانستان

GMT 13:41 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

زلزال بقوة 5.1 درجة يضرب تايوان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab