الرئيس السوداني  يكشف مخطط  إيراني لتمدد التشيّع في أفريقيا
آخر تحديث GMT19:18:30
 العرب اليوم -

الرئيس السوداني يكشف مخطط إيراني لتمدد التشيّع في أفريقيا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الرئيس السوداني  يكشف مخطط  إيراني لتمدد التشيّع في أفريقيا

الرئيس السوداني عمر البشير
الخرطوم – محمد إبراهيم

كشف الرئيس السوداني عمر البشير عن دراسة للتمدد الإيراني في أفريقيا، قال أن طهران تمكنت من تشييع  "5" مليون من المسلمين بدولة نيجيريا.

وقال البشير في مقابلة مع قناة "الإخبارية السعودية" بثت ليل "الأربعاء"، إن العالم العربي يواجه فترة صعبة تُعد من أسواء الظروف التي مر بها خلال تاريخه الحديث، وشدد علي أن تأزم الاوضاع في "العراق، اليمن،وليبيا، سوريا، وقبلها الصومال"  ليس صدفة وأضاف "هذه الدول تشهد عاصفة مُدمرة نخشي إنها لن تكون النهائية مع وجود أخري مُستهدفة"، وأكد البشير أن جميع الأقطار العربية بلا إستثناء مستهدفه والإ لماذا يبرذ الصراع والإقتتال فيها فجأة.

وحذر البشير من مخطط إيراني يستهدف نشر التشّيع في أفريقيا من خلال نشر التعليم وإستقطاب الأفارقة من خلال البعثات التعليمية من قبل طهران، ونوه إلي أن أغلب المسلمين في القارة يعانون من الجهل ومستضعفين وقال "خلال فترة الأستعمار التعليم كان محصوراً في الكنائس والمسلمين لم يرسلوا أبنائهم للتعلم خوفاً من التنصير"، وأوضح أن السودان قابل مخطط التشييع الإيراني بزيادة الفرص التعليمية للطلاب الأفارقة في القارة وقبلولهم في جامعة "أفريقيا" في السودان، وشدد علي أن أي محاولة لتقسم المسلمين في أفريقيا بين "سنة وشيعة" يُضعف الأمة ويُعد قاعدة للتوسع الإيراني في المنطقة.

وفيما يخص الأزمة الليبية أكد البشير أن الدول العربية وأقطار الجوار الليبي لها القدرة علي حل الأزمة أكثر من الادوار الغربية، وأشار إلي أنها لاتفهم حقيقة الصراع، وقطع بأن الحل هو إستيعاب جميع المكونات العسكرية والسياسية في حوار شامل لا يستثني أحد من الأطراف الليبية لتحقيق
الإستقرار من خلال تشكيل حكومة إنتقالية تعقبها إنتخابات ودستور دائم لليبيا.

وأوضح أن زيارته المُتكررة للسعودية خلال الفترة الماضية للتواصل مع الملك سلمان في القضايا والملفات المهمة في المنطقة نظراً للظروف الإستثنائية التي تمر بها حاليا وأكد أنها تحتاج لتشاور مستمر بين قيادة البلدين.

وفيما يتصل بعلاقات بلادة مع أمريكا قال البشير إن التعامل مع الحكومة الأمريكية الجديدة بقيادة دونالد ترامب أسهل من الإدارت السابقه بإعتبار أن توجهاتها تركز علي الأعمال والمصالح الإقتصادية فضلاً عن إهتمامها بشأنها الداخلي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس السوداني  يكشف مخطط  إيراني لتمدد التشيّع في أفريقيا الرئيس السوداني  يكشف مخطط  إيراني لتمدد التشيّع في أفريقيا



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 00:00 2024 الأحد ,05 أيار / مايو

مأزق البرهان

GMT 00:00 2024 الأحد ,05 أيار / مايو

إشكالية الزمن!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab