الرزاز يؤكد أن التحديات التي يواجهها الأردن لن تُحل في يوم وليلة
آخر تحديث GMT07:43:01
 العرب اليوم -

الرزاز يؤكد أن التحديات التي يواجهها الأردن لن تُحل في يوم وليلة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الرزاز يؤكد أن التحديات التي يواجهها الأردن لن تُحل في يوم وليلة

رئيس الوزراء الأردني عمرالرزاز
عمان- نورما نعمات

أكد رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز أن الأردن يتعرض لهجمة، تهدف لزعزعة الاستقرار السياسي والاقتصادي لافتا إلى أن سلاح الأردن يكمن بتوعية المواطن للوصول إلى أصل المعلومة وعدم الترويج للإشاعة.

وأضاف خلال لمؤتمر صحفي عقد اليوم الثلاثاء  أن التحديات التي تواجه الأردن لم تأتي بيوم وليلة ولن تنتهي بنفس الطريقة ولن يكون هناك حلول سهلة وسريعة لافتا إلى أن الحكومة تعمل على إيجاد حلول جذرية وهيكلية لمواجهة التحديات وذلك ضمن أولويات عمل الحكومة 2019-2020.

وأشار إلى أن نسبة الفقر المطلق في الأردن بلغت 15.7 في المائة مشيرا إلى أن الأهم من أرقام نسبة الفقر هو كيفية العمل على معالجتها وتخفيضها .

 وذهب إلى القول انه وبالرغم من التحديات التي تواجه الأردن إلا أن المؤشرات والأرقام مبشرة مبينا  أن حجم الصادرات الوطنية ارتفعت بنسبة 13.6 في المائة في شهر كانون الثاني 2019 مقارنة مع نفس الفترة في العام الماضي .

وأشار إلى ارتفاع في رؤوس أموال الشركات المسجلة بنسبة 34 في المائة و زيادة عدد المؤسسات الفردية 14 في المائة خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة مع العام السابق  .

وبين أن عدد العلامات التجارية المسجلة ارتفع خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة مع العام الماضي بنسبة 24 في المائة .

وبما يتعلق بالعجز في الموازنة أشار الرزاز إلى أن العجز تراجع إلى 727.6 مليون في العام 2018 مقارنة ب 747.9 في العام 2017  لافتا  إلى أن أرباح الشركات المدرجة في بورصة عمان زادت بنسبة 41.8 في المائة لتصل إلى 1.700 مليون مقارنة ب 825 مليون .        

وبما يتعلق بأولوية توفير 30 ألف فرصة عمل إضافية منتجة بالأردن ولائقة للأدنيين أشار إلى انه قد تم البدء بالمشروع وقد تم تشغيل 8216 أردني وأردنية منهم 5239 مشترك في الضمان الاجتماعي والباقي أما في فترة التدريب أو التجربة أو التشغيل الذاتي في قطاعات عدة أبرزها الأعمال .

وبخصوص أولوية ضمان الاستقرار الاقتصادي والمالي أشار إلى انه تم العمل على مكافحة التهرب الضريبي حيث تم تغليظ العقوبات المالية على المتهربين ضريبيا وصولا إلى عقوبة السجن في حال التكرار حيث تم زيادة الإيرادات من ضبط التهريب الضريبي بنسبة 62 في المائة خلال الربع الأول من عام 2019 لتصل إلى 21 مليون دينار مقارنة ب 13 مليون دينار لنفس  الفترة من العام الماضي .

وبما يتعلق بموضوع مكافحة الفساد وتعزيز الشفافية والنزاهة أشار إلى انه قد تم إقرار قانون معدل لقانون الكسب غير المشروع بالإضافة  إلى إقرار قانون معدل لقانون النزاهة ومكافحة  الفساد إلى جانب إنفاذ التشريعات بشكل صارم تجاه جميع قضايا الفساد حيث بدا الانجاز وهو مستمر مبينا  تحويل 81 قضية من هيئة النزاهة ومكافحة الفساد إلى القضاء خلال الربع الأول من العام الحالي  بالإضافة إلى إقرار نظام الشراء الموحد وتطوير واعتماد إلية جديدة في تعامل الحكومة مع تقارير ديوان المحاسبة حيث تم تصويب جميع المخالفات الواردة في تقرير ديوان المحاسبة لعام 2017  والبدء بتصويب مخالفات 2018 حيث تم تصويب 116 مخالفة بشكل فوري من خلال مخاطبة رئاسة الوزراء للوزارات والمؤسسات المعنية .

وأشار إلى أن موضوع مشكلة البطالة لن تحل بكبسة زر بل هي بحاجة إلى وقت لافتا إلى وجود 8000 وظيفة شاغرة في القطاع العام وسيتم الإعلان عنها الأسبوع الحالي  وأكّد الرزاز أن حكومته لم توقّع اتفاقية الغاز مع شركة نوبل انيرجي: “حكومتنا لم توقع على اتفاقية الغاز وهي سابقة لها، لكن الموضوع يحتاج إلى دراسة الاتفاقية وبالتأكيد فيها شرط جزائي وإمكانية الانفكاك أو عدمه في ضوء المصلحة الوطنية”.

وذهب إلى القول : “سؤال الحكومة للمحكمة الدستورية حول اتفاقية الغاز إجرائي لاتخاذ القرار لكن الأهم ما هي مصلحة الوطن العليا ويجب أن نأخذ العامل الاقتصادي مع أن يكون وعي للبعد السياسي للاتفاقية”.

ودعا إلى ضرورة العمل على الاجتهاد ومجابهة التحديات والعمل على تحويلها إلى فرص مؤكدا أن التحديات ليست سهلة بل هي صعبة وكبيرة وبحاجة إلى التكافل والصبر والجهد والوقوف معا قائلا : إما أن نقف معا ونلعن الظلام أو أن نتشارك في إضاءة شمعة والعمل على إيجاد مستقبل مشرق للأجيال المقبلة.

قد يهمك أيضا:

"الرزّاز يحمل حكومته المسؤولية عن حادثة "البحر الميت

الرزاز يحمِّل حكومته مسؤولية فاجعة البحر الميت ويعزِّي ذوي الضحايا

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرزاز يؤكد أن التحديات التي يواجهها الأردن لن تُحل في يوم وليلة الرزاز يؤكد أن التحديات التي يواجهها الأردن لن تُحل في يوم وليلة



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab