مساهل يحذر من ارتفاع ظاهرة عودة المقاتلين الأجانب إلى بلدانهم
آخر تحديث GMT00:04:47
 العرب اليوم -

مساهل يحذر من ارتفاع ظاهرة عودة المقاتلين الأجانب إلى بلدانهم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مساهل يحذر من ارتفاع ظاهرة عودة المقاتلين الأجانب إلى بلدانهم

وزير خارجية الجزائر عبد القادر مساهل
الجزائر – ربيعة خريس

حذر وزير خارجية الجزائر, عبد القادر مساهل, اليوم الأحد, من ارتفاع ظاهرة عودة المقاتلين الأجانب إلى بلدانهم بعد الخسائر والهزائم التي تلقاها تنظيم الدولة الإسلامية الذي يعرف اختصارا بـ " داعش " في كل من سوريا والعراق.

وخاطب مساهل, المشاركين في الاجتماع الأول لخبراء مجموعة العمل للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب حول غرب إفريقيا بالجزائر العاصمة, قائلا إن " هناك تهديدات في المنطقة غرب إفريقيا باعتبارها الأكثر استهدافا للنشاط الإرهابي ".

وأكد رئيس الدبلوماسية الجزائرية, أن عودة المقاتلين الإرهابيين الأجانب تشهد ارتفاعا كبيرا بسبب الهزائم التي مني بها التنظيم في مناطق النزاع المسلح لا سيما في سوريا العراق.

ودعا الوزير الجزائري دول المنطقة إلى تكثيف التعاون بهدف قطع الطريق أمام محاولات انسحاب أو تجمع هؤلاء الإرهابيين في المناطق التي تعاني أكثر من نقص الموارد والإمكانيات المؤسساتية لمحاربتهم"، في إشارة إلى دول غرب إفريقيا.

وأكد عبد القادر مساهل, أن الجزائر عانت الأمرين خلال التسعينيات من القرن الماضي من آفة عودة المقاتلين الإرهابيين الأجانب، وتحافظ على مستوى عال من اليقظة داخل أراضيها وعلى طول الحدود وتجدد استعدادها لتعزيز تعاونها في مجالي الحدود والشرطة مع كل بلدان المنطقة".

ومن جانبه حذر مفوض السلم والأمن بالاتحاد الإفريقي إسماعيل شرقي’ من عودة قرابة ألفين و 500 إرهابي ينشطون حاليا في الشرق الأوسط إلى دولهم في إفريقيا وأوروبا.

وكان الرئيس الجزائري, عبد العزيز بوتفليقة, قد حذر في وقت سابق من وجود أكثر من خمسة آلاف إفريقي ينشطون في صفوف الجماعات الإرهابية داخل القارة وخارجها.

ودعا بوتفليقة, في مذكرة عرضها خلال أعمال القمة الـ29 للاتحاد الإفريقي المنعقدة هذه الأيام بالعاصمة الإثيوبية أديس_أبابا، إلى "ضرورة مواجهة هذا التهديد، من خلال تطوير علاقات التعاون بين الدول الإفريقية، خاصة في مجال جمع المعلومات الاستخباراتية عن المقاتلين الأجانب، وتحسين المعرفة بملامحهم، ومنع تنقلهم عبر مختلف وسائل النقل ونقاط الدخول والعبور، فضلا عن تحسين إدارة الحدود.

وأصبحت السلطات الجزائرية تتخوف من إمكانية تسلل إرهابيين إلى أراضيها تحت غطاء اللجوء، خاصة أنها تستقبل يوميا عشرات اللاجئين الأفارقة الهاربين من مناطق النزاع في الدول المجاورة ومنطقة الساحل.

وكشف وزير الشؤون الدينية, محمد عيسى, إن عدد المقاتلين الجزائريين في صفوف التنظيمات الإرهابية بالخارج لا يتعدى 100 مقاتل وهو عدد قليل جدا مقارنة بالدول الأخرى.

وتعقد مجموعة العمل لغرب إفريقيا، التابعة للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب المنضوي تحت لواء الأمم المتحدة، اجتماعاً يستمر ليومين، ويجمع خبراء أمنيين من دول المنطقة ومنظمات دولية برئاسة مشتركة بين الجزائر وكندا لبحث التعاون في مواجهة التهديدات الإرهابية العابرة للحدود.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مساهل يحذر من ارتفاع ظاهرة عودة المقاتلين الأجانب إلى بلدانهم مساهل يحذر من ارتفاع ظاهرة عودة المقاتلين الأجانب إلى بلدانهم



GMT 07:17 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

جامعات أمريكا وفرنسا

GMT 07:22 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

دومينو نعمت شفيق

GMT 07:28 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

شاهد على مصر والقضية الفلسطينية (7)

GMT 01:01 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الثالثة غير مستحيلة

GMT 00:33 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

بريطانيا... آخر أوراق المحافظين؟

GMT 07:25 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

اتصالٌ من د. خاطر!

GMT 00:30 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الإعلام البديل والحرب الثقافية

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 00:50 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

نهاية مقولة «امسك فلول»

GMT 07:21 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

نجح الفنان وفشل الجمهور
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab